Search
728 x 90

بين جهنّم والاعتذار… ماكرون: اخجل من قادتكم

بين جهنّم  والاعتذار… ماكرون: اخجل من قادتكم

غداة اعتذار الرئيس المكلف مصطفى اديب عن مهمة تشكيل الحكومة اذ ان “الكتل النيابية لم تلتزم بموافقتها السابقة، وقف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في قصر الاليزيه ليقول اللبنانيين: أشعر بالعار تجاه مسؤوليكم وقادتكم. انها طبقة سياسية فاسدة استحوذت على السلطة في لبنان.
ماكرون حمّل مسؤولية الفشل الى المسؤولين مجتمعين، مسميّاً حركة امل وحزب الله بالإسم، قائلاً: فهل يريد الطرفان إدخال الشيعة في المصلحة اللبنانية والديمقراطية أو في السيناريو الأسوأ؟ حان الوقت لـ”حزب الله” أن يوضح اللعبة فلا يمكنه أن يُرهب الآخرين بقوة السلاح ويدّعي أنّه طرف سياسي.
اما المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش فسأل: “هل فوّتم فعلا الفرصة الاخيرة التي أوجدتها فرنسا؟ متى ستوقفون هذه اللعبة المعتادة؟”
وكان لافتاً موقف العاهل السعودي الذي سبق اعتذار اديب حيث شن هجوماً قوياً على حزب الله واصفاً اياه بأنه “حزب إرهابي يفرض إرادته السياسية على لبنان بقوة السلاح”.
فالعقدة الشيعية بقيت جاثمة من دون ان تشكل أي ثغرة فيها مبادرة الرئيس سعد الحريري بقبول ان يُسمى وزير شيعي في وزارة المال “لمرة وحيدة لا تشكل عرفاً”. كما لم يكبح شهية الثنائي ومن يدور في فلكه للتوزير، لا تأكيد رئيس الجمهورية ان “الدستور لا ينص على تخصيص أي وزارة لأي طائفة أو لأي فريق ولا يجوز استبعاد الكتل النيابية عن التأليف… ولا قوله ان “تشكيل الحكومة يتطلب عجيبة وعدمه سيقودنا الى جهنم”.
اقليمياً، مزيد من العقوبات على ايران والريال الايراني الى تدهور غير مسبوق. اما دولياً فالرئيس الاميركي دونالد ترامب يعد بعدم تسليم السلطة سلمياً في حال خسارته الانتخابات نظراً الى الخلافات حول بطاقات الاقتراع بالبريد.
والتوتر بين ارمينيا واذربيجيان تحوّل مواجهة عسكرية واعلان حرب بدعم تركي علني للثانية.

اديب اعتذر… و”العجيبة” لن تتحقق

بعد ايام معدودة على اعتبار رئيس الجمهورية ان عدم الاتفاق على حكومة سيقودنا الى جهنم، اعلن الرئيس المكلف مصطفى اديب اعتذاره عن تشكيل الحكومة بعد تشبث الثنائي الشيعي بموقفه حيال تسمية وزارئه وعدم التخلي عن وزارة المال،
– رئيس الجمورية: الدستور لا ينص على تخصيص أي وزارة لأي طائفة من الطوائف أو لأي فريق من الأفرقاء كما لا يمكن منح أي وزير سلطة لا ينص عليها الدستور. لا يجوز استبعاد الكتل النيابية عن عملية تأليف الحكومة لأن هذه الكتل هي من سيمنح الثقة أو يحجبها في المجلس النيابي، كما لا يجوز فرض وزراء وحقائب من فريق على الآخرين خصوصاً. التصلب في الموقفين لن يوصلنا الى أي نتيجة سوى المزيد من التأزيم وسيقودنا الى جهنم، ويمكن يصير عجيبة . أقترح القيام بأول خطوة نحو الدولة المدنية عبر إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات التي سميت بالسيادية وعدم تخصيصها لطوائف محددة (21 ايلول)
– مصطفى أديب: لبنان لا يملك ترف إهدار الوقت وسط كمّ الأزمات غير المسبوقة التي يمر بها، مالياً ونقدياً واقتصادياً واجتماعياً وصحياً. إن أوجاع اللبنانيين تستوجب تعاون جميع الأطراف من أجل تسهيل تشكيل حكومة مهمة محددة البرنامج سبق أن تعهدت الأطراف دعمها، مؤلفة من اختصاصيين وتكون قادرة على وقف الانهيار . وسأحقق هذا الهدف بالتعاون مع رئيس الجمهورية (21 ايلول)
– الحريري: مرة جديدة، أتخذ قراراً بتجرع السم، سأساعد الرئيس اديب على تسمية وزير مالية من الطائفة الشيعية، وهذا القرار هو لمرة واحدة ولا يشكل عرفا يبنى عليه لتشكيل حكومات في المستقبل – رؤساء الحكومة السابقون: مبادرة الحريري شخصية – مصادر الثنائي الشيعي: موقفنا لا يزال نفسه نحن من نسمّي (22 ايلول)
– رئاسة الجمهورية: الدستور ينص على ان رئيس الجمهورية يصدر بالاتفاق مع رئيس الوزراء مرسوم تشكيل الحكومة ما يعني ان الرئيس معني بالمباشر بتشكيل الحكومة (23 ايلول)
– اديب: حرص على تشكيل حكومة مهمة ترضي جميع اللبنانيين والمجتمعين العربي والغربي، وتعمل على تنفيذ ما جاء في المبادرة الفرنسية من اصلاحات اقتصادية ومالية ونقدية وافق عليها كل الاطراف (23 ايلول)
لقاء حسين الخليل وعلي حسن خليل مع اديب (24 ايلول) – معلومات عن انتهاء اللقاء من دون تسجيل أي حلحلة للعقدة الحكومية ولم يقدم الثنائي الشيعي لائحة الأسماء المقترحة من قبله (25 ايلول)
– اديب في بعبدا حاملاً ملفاً – اديب: وضعت الرئيس في أجواء الاستشارات – مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية: في اللقاء بين الرئيسين عون وأديب تم تقييم نتائج الاتصالات الجارية والرئيس المكلف لم يقدّم للرئيس عون أي صيغة للحكومة التي يقترحها كما لم يقدم أي تصوّر لتركيبتها (25 ايلول)
– أديب من بعبدا: قبلت المهمة على اساس تشكيل حكومة إنقاذ مصغرة، ذات مهمة إصلاحية محددة، قوامها اختصاصيون ليسوا من أصحاب انتماءات حزبية أو من تسميهم الأحزاب. وقد وافقت الكتل الرئيسية في المجلس النيابي على هذه المواصفات. لكن مع وصول تشكيل الحكومة الى مراحله الاخيرة، تبيّن ان التوافق لم يعد قائماً ولم تعد تلتزم به الكتل . وحرصاً مني على الوحدة الوطنية اعتذر عن متابعة تشكيل الحكومة – أعود خلال يومين إلى برلين لأخدم بلدي من هناك فأنا أتيت على أساس تسهيل مهمة تشكيل الحكومة لأن لبنان يحتاج الى العمل لا الى تضييع الوقت، ولا يجوز ان نضيع الفرصة التي أتاحها لنا ماكرون (26 ايلول)
– رئاسة الجمهورية: قبول اعتذار مصطفى اديب الذي عرض على عون الصعوبات في تشكيل الحكومة وسيتخذ الرئيس عون الاجراءات المناسبة وفقا لمقتضيات الدستور – عون: المبادرة التي اطلقها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لا تزال مستمرة وتلقى مني كل الدعم وفق الأسس التي اعلنها ماكرون (26 ايلول) – سألتزم قسمي حتى اليوم الأخير من عهدي (27 ايلول)
بري: لا أحد متمسك بالمبادرة الفرنسية وفقاً لمضمونها بقدر تمسكنا بها ولكن هناك من أغرقها في ما يخالف كل الأصول المتبعة (26 ايلول)
– حسان دياب: الظروف التي يعيشها لبنان استثنائية، وهي تتطلب جهوداً استثنائية، وأن تتوقف القوى السياسية عن الممارسات والتجاذبات التي تهدّد ما بقي من مقومات صمود الوطن (26 ايلول)
– الحريري: نقول الى اولئك الذين يصفقون لسقوط مبادرة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ، انكم ستعضون اصابعكم ندماً لهدر فرصة استثنائية سيكون من الصعب ان تتكرر لوقف الانهيار الاقتصادي ووضع البلاد على سكة الاصلاح المطلوب . ان مبادرة ماكرون لم تسقط ، لان الذي سقط هو النهج الذي يقود لبنان واللبنانيين الى الخراب (26 ايلول) – المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة سعد الحريري: الحريري انه غير مرشح لتولي تشكيل الحكومة الجديدة، الا انه يبقى على موقفه الداعم لمبادرة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمسهّل لكل ما من شأنه انجاحها بصفتها الفرصة الوحيدة والأخيرة لوقف انهيار لبنان (27 ايلول)
– رؤساء الحكومة السابقون: قد أصبح واضحاً أنّ الأطراف المسيطرة على السلطة لا تزال في حالة إنكار شديد ورفض لإدراك حجم المخاطر الرهيبة التي أصبح يتعرض لها لبنان – السنيورة: هناك عملية تأكيد لتسليم إرادة لبنان الى ايران (26 ايلول) – السنيورة: إجهاض المبادرة الفرنسية سيقوّض المبادرات الدولية. “حزب الله” وراء ما وصل إليه البلد (27 ايلول)
– جنبلاط: معرقلو تشكيل الحكومة مجرمون (26 ايلول)
جعجع: ان تسمية الوزراء من قبل فرقاء المجموعة الحاكمة الحالية قد أثبت فشله. ولا يمكن التفكير من الآن فصاعدا بتشكيل اي حكومة الا انطلاقا من الأسس التي اعتذر الرئيس أديب بسببها (26 ايلول)
– التيار الوطني الحر متمسك بالمبادرة الفرنسية: للإسراع بالاتفاق على شخصية تتولى تشكيل الحكومة (26 ايلول)
ارسلان: كلّنا أيدنا مبادرة الرئيس ماكرون الذي وضع خطوطاً عريضة وأوّلها حكومة اختصاصيين، لكن لا يعني ذلك تجاوز الكتل النيابية التي التزمت بهذه المقاربة خاصة بأن أيّة حكومة تحتاج الى ثقة المجلس النيابي وليس الخضوع لرؤية ما يسمى برؤساء الحكومات السابقين على حساب دور المجلس النيابي (26 ايلول)
– فرنجية من الديمان: لإنعاش المبادرة الفرنسية (26 ايلول)
– قطع طرق من طرابلس الى صيدا دعماً لمصطفى اديب ( 26 ايلول)

– المطران عودة: معيب تلهي السياسيين بتقاسم الحقائب والمواطنون على أبواب السفارات (27 ايلول)
– البطريرك الراعي: البلادُ أمام أخطارٍ متعدّدةٍ، وندعو لعدم تخصيص أي حقيبة وزارية لأي فريق (27 ايلول)
– دريان: لبنان لا يعيش دور الطائفة الأكبر ولا يكون الا بالتفاهم والتوازن (27 ايلول)

… وبعد الاعتذار، حالة ذهول غربية من لا مسؤولية المسؤولين، والرئيس الفرنسي يقول: اشعر بالعار تجاه قادتكم،
– ماكرون: طبقة سياسية فاسدة استحوذت على السلطة في لبنان، وأشعر بالعار تجاه مسؤوليكم وقادتكم، سأتصرف وفقاً للخيانة الجماعية من قبل القوى السياسية اللبنانية وجميعهم يتحمل المسؤولية التي سيدفعون ثمنها أمام الشعب اللبناني. الحريري كان مخطئا بإضافة شرط طائفي إلى تشكيل الحكومة. “أمل و”حزب الله” قرّرا ألاّ يجب أن يتغيّر شيء في لبنان، وفهمت أنّ “حزب الله” لا يحترم الوعد الذي قطعه أمامي. حان الوقت لـ”حزب الله” أن يوضح اللعبة فلا يمكنه أن يُرهب الآخرين بقوة السلاح ويدّعي أنّه طرف سياسي، ولا يمكنه البقاء على الطاولة إذا لم يف بتعهداته. لا أحد  يثق بالنظام المالي الحالي، ونمهل زعماء لبنان أربعة إلى ستة أسابيع أخرى لتشكيل حكومة في إطار المبادرة الفرنسية. خطان لا ثالث لهما: الأول خارطة الطريق الفرنسية والثاني هو السياسة الأسوأ أي إعلان الحرب ضد حزب الله وعلى لبنان الانهيار لتنجح وهذا ما نرفضه الآن. الأمر بيد برّي و”حزب الله”، فهل يريد الطرفان إدخال الشيعة في المصلحة اللبنانية والديمقراطية أو في السيناريو الأسوأ؟ فلا حزب الله ولا حركة امل يريدان التسوية. يجب الوصول إلى عقد إجتماعي جديد في لبنان والوضع خطير أمنياً وإقتصادياً وإجتماعياً. المبادرة الفرنسية لن ترفع عن الطاولة، وسأجمع أعضاء المجموعة الدولية لدعم لبنان للحصول على الدعم الدولي (27 ايلول)
– كوبيش الى المسؤولين: هل فوّتم فعلا الفرصة الاخيرة التي أوجدتها فرنسا؟ متى ستوقفون هذه اللعبة المعتادة؟ استمعوا الى صرخات شعبكم وحاجاتهم، واجعلوا الاولوية لمستقبل لبنان (26 ايلول)

– السفير البريطاني في لبنان كريس رامبلنغ: المملكة المتحدة ستواصل دعمها الدائم للجيش اللبناني في مكافحة الإرهاب (27 ايلول)

شهية عارمة

وكانت سبقت الاعتذار مواقف محلية من التشكيل الحكومي، وفتح شهية الكتل النيابية لتسمية وزرائها،
– جعجع: القوات اللبنانية مع المداورة الكاملة طوائفَ وأحزابا، ورفض ان تسمي الكتل الحاكمة أي وزراء في الحكومة، ولا أ حد يريد إستهداف الشيعة في لبنان (21 ايلول) – لا أمل مع الأكثرية النيابية الحاكمة (25 ايلول)
– وفد من اللقاء الديمقراطي في عين التينة، وبري دعا الى جلسة لهيئة مكتب مجلس النواب في 23 ايلول 2020 قبل تأجيلها (21 ايلول)
– تكتل لبنان القوي: تسهيلنا لموضوع الحكومة هدفه منع الانهيار وليس الخوف من ضغوط أو عقوبات مفترضة (22 ايلول)
– الشرعي الاعلى: التذاكي بتفسير الدستور قفز نحو المجهول. التسريع في تأليف حكومة مستقلين لإنقاذ ما تبقى من الهيكل (22 ايلول)
– رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط: آن الاوان لالتقاط ورقة الامس والبناء عليها وتسهيل التشكيل بعيدا عن الحسابات الضيقة، فكل دقيقة تمر ليست لصالح لبنان. لا تعطوا حكومة الوباء والكوارث الحالية مزيداً من الوقت والمبادرة الفرنسية آخر فرصة للبنان (23 ايلول)
– وفد من كتلة التنمية والتحرير في دار الفتوى – علي حسن خليل: يجب التفاؤل بشأن تأليف الحكومة ونحرص على انجاح مصطفى اديب وتقديم كل الدعم في المرحلة المقبلة، والحراك الايجابي في التشكيل فتح أكثر من ثغرة (24 ايلول)
رئيس تيار المردة سليمان فرنجية: لا اوافق على ان يختار الرئيس المكلف مَن يمثّل حزب المردة في الحكومة من دون استشارته، خاصة ان كتلتنا سمّت أديب، ليستشيرها لا ليتجاوزها (25 ايلول)
رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان: اكثر من مشكلة ستواجه الحكومة ورئيسها اذا لم يتم احترام الكتل النيابية بالمواصفات المطلوبة (25 ايلول)
قاسم هاشم: يجب أن تشكل الحكومة نهار الإثنين أو الثلاثاء كحد أقصى وإلا ستبقى حكومة حسان دياب الى ما بعد الإنتخابات الأميركية ونكون قد دخلنا بالمجهول (25 ايلول)
المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان: نصر على تسمية وزرائنا وعلى اديب التواصل مع الجميع لمنع الإنهيار (25 ايلول)
– ميقاتي: نحن نحترم رأي الرئيس سعد الحريري، لكننا اختلفنا معه في الأسلوب، والرئيس المكلف لا يريد أن يكرر تجربة الحكومات السابقة. إن تخصيص وزارة لمذهب يعني أننا نخلق بدعا جديدة. المباحثات ستستكمل الليلة على الصعيد الحكومي وإلا فإنّ الرئيس المكلّف يتجه الى الاعتذار (25 ايلول)
– السنيورة زار الراعي: للعودة للدستور ولالتفاف الجميع حول مبادرة بكركي (25 ايلول)

تخوف مما ينتظر لبنان

وفي المواقف الدولية السابقة للإعتذار، ترحيب بطرح سعد الحريري وتخوف مما ينتظر لبنان،
– ماكرون: على الأمم المتحدة أن تنخرط في توفير الحاجات العاجلة للبنانيين (22 ايلول) – الخارجية الفرنسية: اعلان الحريري يشكل انفتاحاً يجب أن يقدر اهميته الجميع وفرنسا تشجّع مصطفى أديب ليشكّل في أقرب وقت ممكن حكومة مهماتً مؤلّفة من شخصيات مستقلة ومختصة اختارها هو نفسه. وللقوى السياسية: إختاروا بين تعافي البلد أو انهياره – وزير الخارجية الفرنسية: مستقبل لبنان على المحك، ومن دون إصلاحات لن يكون هناك دعم مالي للبنان (23 ايلول)
– كوبيتش: الاعلان الصادر عن الحريري مهّد الطريق السياسي لتشكيل حكومة مهمة على وجه السرعة يترأسها رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب للبدء بتطبيق خارطة الطريق الإصلاحية التي أقرتها القوى السياسية اللبنانية في 1 أيلول – الأمم المتحدة: أعضاء مجموعة الدعم الدولية للبنان يحثون قادته على التوحد لدعم تشكيل الحكومة في الوقت المناسب (23 ايلول)
– مساعد وزير الخارجية الأميركية ديفيد هيل: إيران تقدم 70 ملياراً من وارداتها من النفط لحزب الله الذي يهدد أمن لبنان ، وعندما يلتزم قادة لبنان بالتغيير فإن أميركا ستقدم المساعدات اللازمة – المبعوث الأميركي الخاص بإيران إليوت أبرامز: حزب الله يقوض مصالح الشعب اللبناني بتخزين الأسلحة (24 ايلول)
– ظريف ابلغ لافروف في لقائهما في 23 ايلول امتعاض ايران من التدخل الفرنسي في لبنان (25 ايلول)

التوتر الحكومي قاد الى سجالات ودعاوى قانونية، 
– النائب زياد اسود: وزارة المال امس واليوم نموذج فاقع عن حالات فساد تبدأ من أصغر معاملة إلى أكبرها ولا يمر شيء من دون حصة – النائب علي حسن خليل: عهدكم الاسود هو النموذج الذي لم يسبقه احد بالفساد من أعلى المقامات الى أدنى متوتر يكذب نفسه والناس. فلا تصدقوا أنفسكم على حساب الحقيقة ولا تنسوا ان الجميع يعرف طاقتكم (21 ايلول)

– دعوى من ندى بستاني ضدّ طوق وسابا – عضو الهيئة التأسيسية في المرصد اللبناني للفساد ورئيس إقليم زحلة الكتائبي شارل سابا: نحنا كرما وانتي بتستاهلي (27 ايلول)
الى ذلك،
– رئيس الجمهورية امام الجمعية العمومية للأمم المتحدة: بيروت تحاول النهوض من بين ركامها وبدعمكم ستلملم جراحها، لبنان يطالب بتكثيف الجهود للعودة الآمنة للنازحين ويجدد الالتزام بالـ 1701 ونتمسك بحقنا في مياه لبنان وثروته (23 ايلول)
– صحيفة جيروزاليم بوست: مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، سيستأنف مفاوضات تحديد الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل منتصف تشرين المقبل، وستجري بحضور مراقب من الامم المتحدة (25 ايلول)

– بعد اتهامها بتبييض الاموال لحزب الله، جمعية المصارف: أخبار ملفّقة جملةً وتفصيلاً (26 ايلول)

تضييق على حزب الله

التضييق الغربي والخليجي على حزب الله متواصل،
– وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو: اتهام الأوروبيين بعدم القيام بأي جهد لمنع تجارة الأسلحة مع ايران، عبر رفضهم دعم قرار واشنطن إعادة فرض العقوبات الدولية على طهران. واسلحة ايران لحزب الله تجعل حياة اللبنانيين أسوأ (21 ايلول)
– القضاء البلغاري: الحكم على عنصري حزب الله ميلاد فرح وحسن الحاج حسن، بالسجن المؤبد، ، بعد إدانتهما بالمسؤولية عن انفجار مطار سارافافو الذي استهدف حافلة سياحية إسرائيلية العام 2012 (21 ايلول)
– العاهل السعودي: حزب الله حزب إرهابي يفرض إرادته السياسية على لبنان بقوة السلاح. وانفجار المرفأ جاء نتيجة هيمنته ولا بد من نزع سلاحه (23 ايلول)

وفي الموازاة، انفجار آخر غامض يرتبط بحزب الله،
انفجار قوي في عين قانا وطوق امني مشدد من حزب الله – “رويترز”: انفجار جنوب لبنان وقع في مستودع أسلحة لحزب الله بسبب خطأ فني (22 ايلول)
 وبالنسبة الى انفجار مرفأ بيروت،
– جريج: تقدّم حزب “الكتائب” بشكوى أمام المحقّق العدلي في حقّ الدولة اللبنانية (23 ايلول)
– عون يوقع مرسوم فتح اعتماد إستثنائي في الموازنة لدفع تعويضات للمتضررين من انفجار بيروت (24 ايلول)
– أمن الدولة في عيده الـ 36: لو سُمعت إنذاراتنا لتجنّبنا انفجار المرفأ (26 ايلول)

عودة الارهاب

عودة الارهاب الى الواجهة اثر مقتل مخطط عملية كفتون، والقبض على آخر عنصر من الخلية الارهابية، واشتباكات في وادي خالد وهجوم ارهابي في المنية،
– القبض على الارهابي أحمد الشامي في بلدة حيلان في قضاء زغرتا داخل مبنى قيد الانشاء وهو المتورط في عمليتي كفتون والبداوي (25 ايلول)

– اشتباكات عنيفة في وادي خالد ومطاردة مجموعة إرهابية مرتبطة بخالد التلاوي، والتي قُتل 3 عناصر منها. وتوسع رقعة الاشتباكات إلى أعالي منطقة الهيشة (26 ايلول) – انتهاء العملية الأمنية في وادي خالد بمقتل ١٣ إرهابياً واعتقال ١٥ شخصاً إضافة إلى هروب عنصرين من المجموعة الإرهابية (26 ايلول)
استشهاد عسكرييّن إثنين في هجوم على مركز للجيش في عرمان – المنية – الجيش: الإرهابي كان مزودا بحزام ناسف ينوي تفجيره داخل المركز (27 ايلول)
الجيش:الإرهابي القتيل عمر بريص كان يستقلّ دراجة نارية ويحاول الدخول إلى مركز الجيش تصدّى له عناصر الحرس ما أدّى إلى مقتله على الفور وبعد الكشف على جثّته تمّ العثور على رمّانات يدوية وحزام ناسف كان ينوي تفجيره داخل المركز – الجيش يوقف خمسة من أقرباء الإرهابي عمر بريص (27 ايلول)

الموت في عبّارة

اما عبّارة الموت ،

– العثور على جثة الطفل س.م قبالة شاطئ عمشيت (22 ايلول)
– العثور على جثة متحللة مجهولة الهوية عائمة على سطح الماء في الميناء قبالة شاطئ الجزر يرجح ان تكون عائدة لاحد مفقودي عبارة الموت (23 ايلول)
– العثور على جثة على شاطىء الشيخ زناد في عكار (24 ايلول)
اجتماع امني في بعبدا: تكليف المديرية العامة للأمن العام التواصل مع السلطات القبرصية لوضع الإجراءات اللازمة لاسترداد المهاجرين وتكثيف العمل المخابراتي والاستقصائي لكشف الشبكات التي تعمل على تهريب الأشخاص بطريقة غير شرعية (24 ايلول)

في هذه الأثناء، وبعد حادث ميرنا الشالوحي،
– اطلاق سراح روي راشد وهو أحد عناصر حزب “القوات اللبنانية” الذي تم استدعاؤه للتحقيق معه ومع بشير هيكل إثر إشكال ميرنا الشالوحي على أن يستكمل التحقيق معه لاحقا والإبقاء على هيكل موقوفاً (24 ايلول)
في الوضع المعيشي،
– تقنين في تسليم المحروقات الى المحطات وبوادر ازمة بنزين (21 ايلول)
في هذه الأثناء،
– وزير الاتصالات طلال حواط: دعوة شركة “تاتش” إلى جمعية عمومية في 29 الجاري، وأخرى في 20 تشرين الأول المقبل (24 ايلول)
اما السلاح المتفلت فيحصد مزيداً من الضحايا،
– اشتباكات عنيفة في بلدة الطيبة في بعلبك (23 ايلول)

اكثر من الف اصابة

ارقام الاصابات بكورونا في لبنان تخطت عتبة الألف،
– وزارة الصحة: 851 إصابة جديدة بكورونا و8 حالات وفاة (22 ايلول) – 13 حالة وفاة و 940 اصابة جديدة رفعت العدد التراكمي منذ 21 شباط الماضي الى 31778 حالة (23 ايلول) – 1027 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة خلال الساعات الـ24 الماضية (24 ايلول) – 4 وفيات و1143 اصابة (25 ايلول) –  1280 اصابة و7 حالات وفاة (26 ايلول) – 1012 إصابة و7 حالات وفاة (27 ايلول)

– توصيات لجنة “كورونا”: الإقفال أسبوعين وفتح أقسام في المستشفيات الخاصة (21 ايلول)
– وزير التربية اطلق الكتاب الالكتروني للتعلم عن بعد: أمامنا مرحلة صعبة لمتابعة العام الدراسي الذي سيتقرّر شكله التعليمي بحسب المؤشر الصحي لكورونا (21 ايلول) – تأجيل العودة الحضورية للمدارس إلى 12 تشرين الأول 2020 بسبب تخطي نسبة الحالات الإيجابية 8% ولخطورة الوضع الصحي (24 ايلول)
– سجن رومية: 352 اصابة وسط عدم تجاوب المساجين مع الاجراءات الوقائية (23 ايلول) – طبيب سجن رومية في بعبدا: المساجين لا يتجاوبون مع الاجراءات المطلوبة للوقاية من “كورونا” ما يؤشر الى تعمّد رفع عدد الاصابات لممارسة المزيد من الضغط لاقرار العفو – تصعيد اهالي الموقوفين وقطع طرقات عدة امام سراي طرابلس، ساحة ايليا في صيدا وتقاطع المدينة الرياضية في اتّجاه بيروت، وطريق ضهر البيدر ، وطليا- بعلبك (25 ايلول)
– مدير “مستشفى رفيق الحريري الحكومي” فراس الأبيض: العدوى انتشرت في كلّ أنحاء لبنان والمعركة مع الفيروس ليست على ما يرام (23 ايلول)
– رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي: “فيروس “كورونا” خرج عن السيطرة في لبنان، هناك إجراءات اتُخذت، لكن الوزارات المعنيّة لم تطبق الإرشادات والإجراءات الوقائيّة، منها منع التجمعات دون كمامة والغرامات على المخالفين وغيرها، كما أنّ هناك استهتارًا من الناس (25 ايلول)
– محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي أصدر قرارا قضى بعزل بلدة عرمون – قضاء عاليه اسبوعا كاملا بسبب ارتفاع عدد الإصابات – اغلاق مداخل فنيدق في عكار (25 ايلول)
اما في العالم، فكورونا مستفحل،
– منظمة الصحة العالمية: حوالي 200 لقاح ضد كورونا تحت التجربة وعلينا الاستعداد للجائحة المقبلة (22 ايلول) – نأمل الموافقة قريبا على مهمة تحقيق في الصين لمعرفة مصدر فيروس كورونا (25 ايلول)
– مؤسسة نوبل: إلغاء حفل منح جوائز نوبل في ستوكهولم للمرة الأولى منذ 1944 واستبداله بحفل افتراضي بسبب أزمة كورونا (22 ايلول)
– عشر دول أوروبية تعلن رسميا بدء المرحلة الثانية من جائحة كورونا (24 ايلول)

ما بعد ابراهام

في حقبة ما بعد توقيع اتفاق ابراهام،
– لجنة أبو ظبي للأفلام وصندوق السينما الإسرائيلي يوقعان اتفاق تعاون ويخططان لمهرجان سينمائي إقليمي (21 ايلول)
إمارة أبوظبي تلغي شرط الحصول على رخصة لشراء المشروبات الروحيّة (22 ايلول)
– وزير الخارجية الفلسطينية: فلسطين قررت التخلي عن حقها في ترؤوس مجلس الجامعة العربية في دورته الحالية (22 ايلول)
– المتحدثة باسم البيت الأبيض: المزيد من الدول ستعقد اتفاقيات سلام مع إسرائيل قريبا (24 ايلول)
– العاهل البحريني: العلاقات مع إسرائيل هدفها تحقيق السلام في المنطقة وموقفنا ثابت من القضية الفلسطينية (24 ايلول)
وفي الموازاة،
– الخارجية الإيرانية: دفع الرياض مليارات الدولارات لأميركا وتفضيلها التطبيع مع إسرائيل أفقداها مكانتها الإقليمية (24 ايلول)

عقوبات وتدهور مالي

وفي الملف الايراني، مزيد من العقوبات الاميركية ومزيد من التدهور في الريال الايراني،
– الولايات المتحدة: عقوبات على أكثر من 24 شخصا وكيانا شاركوا في البرامج النووية والصاروخية والأسلحة التقليدية الإيرانية، وبانكماش اقتصاد إيران تم تجفيف منابع تمويل العمليات الإرهابية – بومبيو: تهديد بمعاقبة العالم بسبب الرفض الأممي بإعادة العقوبات على إيران – وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف: مايك بومبيو كاذب ومخادع وسارق (21 ايلول) – الخارجية الأميركية: إيران تحاول تدمير البنية التحتية لمنطقة الشرق الأوسط ولن نسمح بتكرار هجمات إيران الإرهابية في المنطقة (22 ايلول) – الولايات المتحدة تمدد استثناء العراق من عقوبات شراء الغاز الإيراني لمدة ستين يوما (23 ايلول) – فرض عقوبات جديدة على إيران تشمل أشخاصا وكيانات بسبب إنتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان (24 ايلول)
روحاني: أميركا تقترب من هزيمة مؤكدة في تحركها لإعادة فرض العقوبات، وهي واجهت هزيمة وقوبلت برد فعل سلبي من المجتمع الدولي وحلفائها التقليديين، والشعب الإيراني لن يرضخ أبدا للضغط الأميركي (21 ايلول) –  لن يكون لدى الفائز في الانتخابات الرئاسية الأميركية سوى خيار الرضوخ لمطالب إيران بشأن رفع العقوبات الأميركية (25 ايلول)
السفارة الإيرانية في أنقرة: إلغاء زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف إلى تركيا التي كانت مقررة ولا تحديد لموعد آخر لها (22 ايلول)
الحرس الثوري الإيراني ينشر صورا جوية لحاملة طائرات أميركية قبل دخولها مضيق هرمز قبل 5 أيام (23 ايلول) – احتجزنا عشرات السفن الأجنبية في الخليج لا تزال 13 منها قيد الحجز (25 ايلول)
– روسيا تعلن أنها ستطوّر التعاون العسكري مع طهران بعد انتهاء حظر الأسلحة عنها – الخارجية الروسية: موسكو ستتخذ التدابير لحماية نفسها من تأثير العقوبات الأميركية المحتملة بسبب تعاونها مع إيران (22 ايلول)
– الريال الإيراني يتخطى حاجز 290000 للدولار الواحد (26 ايلول)
اما على الحدود اليمنية- السعودية،
واشنطن: يجب وقف هجمات الحوثي بأسلحة إيرانية على حدود السعودية (22 ايلول)
الخارجية الأميركية: التعاون مع السعودية يحمي قواتنا من الحوثيين المدعومين من إيران والحشد الشعبي المدعوم من إيران يقف عائقا أمام استقرار العراق (24 ايلول)

– التحالف: اعتراض وتدمير مسيّرة مفخخة بالأجواء اليمنية أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية –  تدمير منظومة دفاع جوي للحوثيين شمال شرق صنعاء (27 ايلول)
وفي العراق،
الجيش العراقي يطلق عملية أمنية واسعة لملاحقة مسلحي تنظيم داعش (24 ايلول)

محادثات تركية – يونانية وحرب ارمنية – اذرية

في شد الحبال الاوروبي- التركي على خلفية التنقيب التركي شرقي المتوسط،
الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي: الاجتماع الوزاري في بروكسل سيبحث لائحة العقوبات المقترحة على تركيا (21 ايلول)
أمين عام الناتو: المحادثات التقنية العسكرية بين تركيا واليونان لتقليل الصدامات في المتوسط أحرزت تقدماً (23 ايلول)
اليونان: استئناف الحوار مع تركيا خطوة جيدة لكننا نشك في نواياها (23 ايلول)

التوتر انفجر بقوة تصعيداً عسكرياً بين ارمينيا واذربيجيان… بدعم تركي للأخيرة،
– أرمينيا تعلن الأحكام العرفية والتعبئة العامة (27 ايلول)
– وزارة الدفاع في ناغورنو قرة باغ تعلن تدمير 4 طائرات هليكوبتر و15 طائرة مسيرة و10 دبابات تابعة لأذربيجان (27 ايلول)
– وزير الدفاع التركي يؤكد لنظيره الأذري دعم أنقرة بكل إمكانياتها لأذربيجان لحماية وحدة أراضيها – أردوغان: لم يستطع المجتمع الدولي إبداء الموقف اللازم حيال العدوان الاستفزازي لأرمينيا واتبع مجددا معايير مزدوجة و ستواصل تركيا تعزيز تضامنها مع الأشقاء الأذربيجانيين انطلاقا من مبدأ شعب واحد في دولتين (27 ايلول)
– تركيا تدعو أرمينيا إلى وقف الأعمال العدائية تجاه أذربيجان فورا – الاتحاد الاوروبي يدعو لوقف القتال بين الجيش الاذربيجاني والانفصاليين الارمينيين و”العودة فورا للمفاوضات – فرنسا تناشد الجانبين الأرميني والأذري بوقف الأعمال العدائية فورا (27 ايلول)

– زعيم منطقة ناغورنو كاراباخ: خسرنا السيطرة على بعض مناطق الإقليم لصالح القوات الأذرية (27 ايلول)
– الرئاسة الأذربيجانية تعلن حالة الحرب بدءا من منتصف ليلة 27 ايلول وفرض حظر تجوال في العاصمة ومعظم مناطق البلاد – اعلان السيطرة على منطقة استراتيجية في إقليم ناغورنو كاراباخ (27 ايلول)
– سفير أرمينيا في الإمارات: تركيا أرسلت قرابة الألف من المرتزقة السوريين إلى الحدود مع اذربيجان (27 ايلول)
– الحكومة الأرمينية تعلن استدعاء عسكريي الاحتياط في إطار الأحكام العرفية المفروضة (27 ايلول)
وفي الموازاة،
– 27 نائباً فرنسياً بينهم النائب جوفري ديديه يعلنون معارضتهم لدمج تركيا بالاتحاد الأوروبي (27 ايلول)

وفي الداخل التركي،
تواصل انخفاض الليرة التركية حتى حدود 22%، في ظل القلق حيال تناقص احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي (23 ايلول)
وزير الداخلية التركية: إحباط 152 عملية إرهابية لتنظيم “داعش” في 2020 (24 ايلول)
ظريف: أفضل طريقة لمعالجة مخاوف تركيا تتمثل بنشر قوات سورية وعراقية على حدودها (24 ايلول)
اما في ليبيا،
– الإليزيه: ماكرون دعا أردوغان إلى وقف أي أعمال أحادية تثير التوتر وإلى احترام حظر السلاح في ليبيا (22 ايلول)
– وزيرا خارجية الإمارات وفرنسا يبحثان في باريس الأزمة الليبية (23 ايلول)
– المتحدث باسم غرفة عمليات سرت والجفرة: سقوط مروحية تقل عددا من العسكريين الروس قرب قاعدة الجفرة في ليبيا (23 ايلول)
– وزير خارجية حكومة الوفاق الليبية: سنتواصل مع حكومتي اليونان ومالطا للتفاوض على ترسيم الحدود البحرية (25 ايلول)
… وفي سوريا،
– المتحدث باسم الجيش الإيراني: سوريا طلبت منا تعزيز قدرة مضاداتها الدفاعية ونحن نعمل على ذلك (22 ايلول)
– قوات سوريا الديمقراطية تبدأ بعملية أمنية وبمشاركة برية وجوية من التحالف الدولي في وادي العجيج في ريف دير الزور الشمالي على الحدود العراقية (25 ايلول)

– سانا: مقتل 7 مدنيين بينهم طفلان جراء انفجار سيارة مفخخة على المدخل الجنوبي لمدينة رأس العين في ريف الحسكة (26 ايلول)
وفي فلسطين،
فتح وحماس اتفقتا على إجراء انتخابات فلسطينية في غضون ستة أشهر (24 ايلول)
واثيوبيا تطمئن،
– إثيوبيا: لا نية لاستخدام سد النهضة للإضرار بمصر والسودان (26 ايلول)

ترامب لن يسلم سلمياً

الانتخابات الاميركية على نار حامية، وترامب يقر بأنه لن يترك منصبه سلمياً في حال فشله في الانتخاب لولاية ثانية،
– بايدن: إقبال السود على التصويت ضروري لدخولي البيت الأبيض (24 ايلول)
– ترامب: حققنا أسرع تعاف اقتصادي في التاريخ الأميركي (24 ايلول) – رفض الالتزام بتسليم السلطة سلميا إذا خسرت الانتخابات أمام الديمقراطي جو بايدن والمحكمة العليا ستعلن الفائز (24 ايلول) – الأميركيون قد لا يعرفون الفائز في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني المقبل قبل عدة أشهر بسبب الخلافات حول بطاقات الاقتراع بالبريد (26 ايلول)
– بعد وفاة القاضية روث بادر جينسبيرج، معلومات عن ترشيح ترامب قاضية محكمة الاستئناف الاتحادية المحافظة إيمي كوني باريت لعضوية المحكمة العليا بحيث تتحول المحكمة إلى اليمين مع حتمية معركة ساخنة في مجلس الشيوخ مع الديمقراطيين للتصديق على تعيينها قبل خمسة أسابيع ونصف على الانتخابات الأميركية (26 ايلول)
– بايدن يهدد روسيا بالرد على التدخل المزعوم في الانتخابات الأميركية (26 ايلول)

– “غوغل”: استعداد لحظر الإعلانات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية عبر تنفيذ سياسة “الأحداث الحساسة” (27 ايلول)
وفي شد الحبال الاميركي- الصيني،
– ترامب: ندعو الأمم المتحدة إلى “محاسبة الصين على ما قامت به” في أزمة كوفيد-19 (22 ايلول)
… والروسي – الاوروبي ايضاً،
– الخارجية الروسية: الأدلة المقدمة لموسكو حول وضع نافالني مشكوك فيها قانونيا (25 ايلول)
وفي المتفرقات الدولية،
– شرطة ألمانيا تحقق بوصول طرد مشبوه الى مبنى البرلمان (22 ايلول)
– الشرطة الأميركية: إصابة شرطيين بالرصاص خلال احتجاجات في مدينة لويفيل (24 ايلول)
– باريس: 4 مصابين، اثنان منهم في حال الخطر، في هجوم بالسلاح الابيض قرب المقر القديم لـ”شارلي إيبدو”، وتوقيف مشتبه فيه (25 ايلول) – ترجيح فرضية الإرهاب في هجوم باريس و5 معتقلين جدد (26 ايلول)
– مقتل ضابط شرطة بريطاني في اطلاق نار في مركز للشرطة في جنوب لندن (25 ايلول)
– 26 قتيلاً في تحطم طائرة عسكرية أوكرانية (25 ايلول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات