Search
728 x 90

النجومية للفساد… وبوتين بين نتنياهو واردوغان

النجومية للفساد… وبوتين بين نتنياهو واردوغان

بدت الاستحقاقات الاقتصادية والمالية اكثر الحاحاً على الساحة اللبنانية وسط احتلال محاربة الفساد النجومية في مختلف القطاعات.
وغداة تكريس واشنطن سيادة اسرائيل على الجولان، ظهر الدور الروسي اكثر تأثيراً على الساحة الاقليمية من خلال دور موسكو في تسليم تل ابيب رفات جندي اسرائيلي فقد منذ 37 عاماً في لبنان.
هذا، في ضوء لقاءين لافتين لفلاديمير بوتين: الاول مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في 4 نيسان، والثاني في 8 نيسان، وللمرة الثالثة هذه السنة، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي سجل حزبه خسارة مدوية في الانتخابات البلدية التركية. 
وإذا كان بوتفليقة استقال من منصبه، فإن مصير الجزائر، كما البريكست البريطاني، لا يزال غامضاً.

 

من الكهرباء والنفط الى الفساد 

الوضع الاقتصادي المحلي تراوح بين خطة الكهرباء والتنقيب عن النفط فالفساد،

– الحريري: لا يوجد حزب سياسي في لبنان الا وفي صفوفه بعض الفاسدين (31 آذار). ولقاء مع جنبلاط في بيت الوسط (1 نيسان) وجنبلاط: الحريري غير مستعد للدخول بخطة كهرباء عليها خلافات سياسية (2 نيسان) ثم لقاء الحريري مع سفيري الولايات المتحدة وفرنسا ورياض سلامة (2 نيسان) ومع المدير الاقليمي للشرق الاوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي ساروج كومار جا للمرة الثانية في ايام (5 نيسان)

– حاصباني: أكبر خطر على خطة الكهرباء هو من ذاتها (31 آذار)

– محمد رعد: لا نريد أن ننجر لمعارك تمزق مجتمعنا تحت عنوان مكافحة الفساد (31 آذار)

– اجتماعات متتالية للجنة مناقشة خطة الكهرباء (1 و2 و3 نيسان) وإقرار خطة الكهرباء تمهيدا لإحالتها على الحكومة (4 نيسان)

– النائب الاول لرئيس البنك الاوروبي يلتقي الحريري وخليل: لمواصلة العمل في اجندة الاصلاح (1 نيسان)

– كنعان: كتلة التوظيف تبلغ ٤٠٪ من الموازنة واي تضخم اضافي مرفوض (1 نيسان) 1156 موظف ومتعاقد في اوجيرو عامي 2017 و2018 . و كنعان: المستندات التي قدّمتها أوجيرو تتحدث عن ٢٢١ مليار رواتب سنوياً اما المستند الذي قدمه النائب جهاد الصمد فيتحدث عن ٣٢٣ مليار (2 نيسان)

– ريا الحسن: حكومتنا مصممة على تنفيذ مجموعة إصلاحات تهدف إلى تحصين الاقتصاد (2 نيسان)

– السفير الفرنسي : ننتظر خلال جلسات إقرار الموازنة اتخاذ اجراءات لتخفيض العجز ومن المهم أن يؤكّد لبنان للدول أنّه ملتزم بمسار الاصلاحات (2 نيسان)

– ملاحقة رئيسة مكتب عقاري في كسروان وجبيل. والتحقيق يطال الجمارك. ومدير عام الجمارك بدري ضاهر: انها حرب سياسية (2 نيسان). النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون: الإدعاء على عضو المجلس الاعلى للجمارك غراسيا القزي بجرم تلقي رشاوى وتبييض اموال ومنعها عن العمل (3 نيسان)

– الجراح: عند تأمين 20 ساعة كهرباء يومياً يبدأ البحث في زيادة التعرفة على الطبقات ذات الدخل الأعلى من دون تحميل الطبقات الفقيرة الزيادات (3 نيسان)

– رئيس الجمهورية: لا لأي تدخلات تؤثر على التحقيقات في القضاء (3 نيسان) ولبنان تجاوز حال الانقسام الحاد والأخطار تأتي من الخارج (5 نيسان)

– المطارنة الموارنة: لخطواتٍ شفافة وحازمة من السلطة الإجرائية بحيث لا يُبَتّ هذا الأمر الخطير، على حساب صغار المُذنِبين ويُترَك الآخرون أحرارًا (3 نيسان)

– جبق من بعبدا: خطة لتخفيض سعر الدواء (3 نيسان)

– جنبلاط: اذا تلاعب بعض رؤساء البلديات او الاتحادات بالاموال العامة فإنني أدعو التفتيش المالي إلى ان يأخذ مجراه كما ارفض اي تدخل او وساطة (3 نيسان)

– وزير المال علي حسن خليل: اقتراح حسم 50 % من رواتب السلطات العامة اي الرؤساء والوزراء والنواب الحاليين والسابقين (3 نيسان) والترخيص للنيابة العامة المالية بملاحقة سبعة موظفين في الدوائر العقارية في جونية وجبيل (5 نيسان)

– قاضي التحقيق العسكري الأول فادي صوان: قرار اتهامي في حق 6 موقوفين، احدهم مرافق النائب العام الإستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون (5 نيسان)

– وزير الاقتصاد منصور بطيش: سياسة رفع الفوائد والهندسات المالية من أسباب رفع كلفة تمويل الدولة والاقتصاد (4 نيسان) وعضو تكتل “لبنان القوي” النائب إدي معلوف: لا هجمة على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة (6 نيسان)

– مجلس الوزراء: سحب مشروع الاعفاء من الغرامات (4 نيسان)

– وزير العدل البرت سرحان: وقف قاض عن العمل بعد قرار مجلس هيئة التفتيش القضائي بإحالته الى المجلس التأديبي الخاص بالقضاة (5 نيسان)

– اللواء عباس ابراهيم: ما يدور في لبنان نوع من البروبغندا السياسية التي تستخدم الأزمة الاقتصادية لغايات سياسية (5 نيسان)

– بستاني: اطلاق دورة التراخيص الثانية للتنقيب عن البترول وعرض البلوكات ١،٢،٥،٨ و ١٠ للمزايدة (5 نيسان)

في القمة العربية في تونس والتزام لبنان الرسمي الناي بالنفس، 

– البيان الختامي لقمة تونس: لبنانية مزارع شبعا وتلال كفرشوبا. مطالبة إيران بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية. الجولان أرض سورية محتلة وفق القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن. تأكيد مركزية القضية الفلسطينية (31 آذار)

– عون: يقلقنا مصطلح العودة الطوعية وربط عودة النازحين بالحل السياسي (31 آذار)

– موغريني: نسعى إلى حل في سوريا يكون سلميا ومستداما والاتحاد الأوروبي يؤكد عدم شرعية سيادة إسرائيل على الجولان (31 آذار)

– غوتيريش في القمة العربية: تشكيل الحكومة في لبنان يفتح الفرصة أمام خطة الاستقرار (31 آذار)

– أبو الغيط: إيران وتركيا خلقتا أزمات في المنطقة وأطالتا غيرها (31 آذار)

– حزب الله: قرارات القمة العربية اقل بكثير من خطورة المرحلة التي تمر بها الامة (1 نيسان)

– الخارجية الايرانية: نفي تدخل ايران في الشؤون الداخلیة للدول العربیة وكذلك المزاعم المطروحة بشأن الجزر الإیرانیة الثلاث (1 نيسان)

– باسيل: عودة النازحين تتأمن بتطبيق القانون اللبناني وبالتعاطي مع المجتمع الدولي ومع الحكومة السورية وهذه ثلاثة اجزاء للخطة ولا يجوز حصرها باتجاه واحد (2 نيسان)

– الحريري امام سفراء الاتحاد الاوروبي: لبنان ملتزم النأي بالنفس (3 نيسان)

– وزير الخارجية السورية عن القمة العربية: إذا استفتينا الشعب السوري فسنجد أن معظمه لا يريد الجامعة العربية (4 نيسان)

في المتفرقات المحلية تواصل الجدل القواتي- البرتقالي وتسريب فيديوهات بالجملة، 

– تسريب فيديو تتهم فيه ديما جمالي المجلس الدستوري بقبض المال لتغيير تقريره. رئيس المجلس الدستوري: سأرفع دعوى على جمالي بتهمة القدح والذم وتشويه سمعتي وسمعة المجلس (1 نيسان)

– جنبلاط: البعض لا يريد ان يتعلم من دروس الماضي. فلقد عدنا الى نظرية حماية الاقليات (1 نيسان)

– جعجع: هل بالعدائية مع القوات يلّمون شمل التيار؟ (2 نيسان) تسريب محضر لجنة الشؤون الخارجية التي حضرها باسيل يرفع التوتر بين القوات والتيار الوطني الحر. عقيص: يبررون الفشل في اعادة النازحين الى انتصار اعلامي يغيّر الوقائع (3 نيسان)

– رئيسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: لا آلية محددة حول تنفيذ الحكم بحق المدانين (6 نيسان)

  • – مجموعة من مناضلي التيار الوطني الحر تعلن الانفصال والعمل تحت اسم التيار (6 نيسان)

رفات الجندي الاسرائيلي وخسارة اردوغان واستقالة بوتفليقة

اقليمياً، وغداة تسليم واشنطن بسيادة اسرائيل على الجولان، تطور لافت تمثل بتسلم تل ابيب رفات جندي مفقود منذ 37 عاماً، 

– نتنياهو: تحدثت مع بوتين حول الوضع في سوريا والتنسيق الأمني المستمر بين الجيش الإسرائيلي والجيش الروسي (1 نيسان)

– الكشف عن العثور على رفات الجندي زكريا بومل الذي قتل في معركة السلطان يعقوب في لبنان عام 1982، والجيش الاسرائيلي يعلن ان الاستعادة تمت بعملية استخباراتية سرية (3 نيسان)

– جنبلاط: هدية قّيمة لنتنياهو في انتخاباته. كل التحية للنظام السوري رأس حربة الممانعة العربية والاقليمية والاممية (3 نيسان)

– بوتين خلال لقائه نتنياهو في موسكو: روسيا عثرت على رفات الجندي الإسرائيلي بالتنسيق مع قوات النظام السوري. والرفات ستنقل إلى إسرائيل برفقة نتنياهو. ونتنياهو: العلاقة مع موسكو من تنسيق الى تحالف (4 نيسان)

– دمشق: لا علم لسوريا بموضوع رفات الجندي الإسرائيلي (4 نيسان)

وعلى الهامش الاسرائيلي، استمرار مفاعيل التكريس الاميركي لسيادة اسرائيل على الجولان، 

– رئيس البرازيل في اسرائيل: احب اسرائيل. والخارجية الفلسطينية تدين إعلان البرازيل افتتاح مكتب تابع لسفارتها في القدس (31 آذار)

– بريطانيا: ضم الجولان لإسرائيل ملغي وباطل (2 نيسان)

– نتنياهو حول مبادئ صفقة القرن: نبقي السيطرة في أيدينا على كل المنطقة غربي الأردن (5 نيسان)

وفي الملف السوري، 

– الامم المتحدة: السيول والأوحال تغرق خيام أكثر من أربعين ألف نازح في شمال غرب سوريا (2 نيسان)

– وزير الخارجية التركية: لا أعرف ما هي السياسة الأميركية في سوريا (3 نيسان) وتنفيذ دوريات عسكرية في تل رفعت مع موسكو (4 نيسان)

– لافروف: روسيا تعارض تحويل سوريا الى ساحة للمواجهة بين دول المنطقة (6 نيسان)

الى ذلك، استمر شد الحبال الاميركي- الايراني على وقع السيول التي اجتاحت بعض المدن الايرانية، 

– بومبيو: مستعدون لتقديم الإغاثة لمتضرري السيول من خلال المنظمات الدولية (2 نيسان) واستهدفنا شبكات شحن النفط الإيرانية غير المشروعة التي تثري نظام الأسد وشركائه مثل حزب الله (3 نيسان) وإيران ما زالت تسعى لتنفيذ اغتيالات في أوروبا (4 نيسان)

– ظريف: الولايات المتّحدة تعيق المساعدات الى ضحايا الفيضانات وتنخرط في أعمال إرهاب اقتصادي ضدّ ايران (2 نيسان) وروحاني: منع دخول المساعدات الإنسانية الدولية إلى منكوبي السيول جريمة ليست لها سابقة (3 نيسان) نائب ايراني: إيران قد تدرج الجيش الأميركي على قائمتها للإرهاب إذا أدرجت واشنطن الحرس الثوري على قائمتها (6 نيسان)

في تركيا، خسارة مدوية لحزب اردوغان على ايقاع العلاقات التركية- الاميركية المتوترة، 

– خسارة حزب اردوغان الحاكم، حزب العدالة والتنمية، في عدد من البلديات في مدن مهمة ولا سيما انقرة واسطنبول (31 آذار) وهيئة الانتخابات البلدية التركية ترفض طلب الحزب الحاكم إلغاء نتائج الانتخابات في اسطنبول (5 نيسان)

– بعثة المراقبين الأوروبيين: غير مقتنعين بأن تركيا تتمتع بأجواء انتخابية نزيهة وحرة وقلق إزاء قيود على حرية التعبير فيها (1 نيسان)

– الولايات المتحدة: تعليق إرسال معدات لطائرات أف-35 إلى تركيا على خلفية تمسك أنقرة بصفقة صواريخ أس-400 الروسية (1 نيسان)

– وزارة الدفاع الأميركية تتوقع حل النزاع مع تركيا بشأن شرائها منظومة إس – 400 الروسية (2 نيسان). نائب الرئيس الأميركي: على تركيا أن تختار بين أن تبقى شريكا في الناتو، أو أن تخاطر بالشراكة من خلال قرارات متهورة (3 نيسان)

ليبيا من جهتها، عادت واشتعلت من جديد، 

– حفتر يطلب ممن يحملون السلاح في طرابلس- ليبيا والمنطقة الغربية إلقاء سلاحهم (4 نيسان)

– واشنطن ولندن وباريس تدعو لخفض التوتر فورا في ليبيا (4 نيسان)

– الخارجية الروسية: نأمل ألا يتم اللجوء إلى استخدام القوة لحل النزاع في ليبيا ونؤكد ضرورة اللجوء للطرق الدبلوماسية (4 نيسان)

– اشتعال الجبهات حول طرابلس، ومجلس الامن يدعو حفتر لوقف هجومه (5 نيسان)

اما الجزائر فشهدت استقالة رئيسها عبد العزيز بوتفليقة، 

– حكومة جديدة في الجزائر وبوتفليقة يحتفظ بمنصب وزير الدفاع (31 آذار)

– منع كل الطائرات الخاصة من الاقلاع من المطارات الجزائرية (31 آذار)

– الجيش الجزائري يدعو إلى رحيل بوتفليقة فورًا رافضا أي حل خارج الدستور. واستقالة بوتفليقة رسمياً (2 نيسان)

– بوتفليقة للجزائريين: اطلب السماح. أغادر الساحة السياسية وأنا غير خائف على مستقبل البلاد (3 نيسان)

– عزل مدير المخابرات الجزائرية عثمان طرطاق من منصبه (5 نيسان)

وفي الاقليميات، رسالة من البابا فرنسيس من المغرب، 

– البابا فرنسيس أمام الطائفة الكاثوليكية: دوركم ليس في إدخال جيرانكم في المسيحية، بل في التعايش بأخوّة مع الأديان الأخرى (31 آذار)

المتفرقات الاقليمية تراوحت بين اليمن والعراق،

– الإمارات تعرب عن رفضها تقرير فريق الخبراء البارزين الدوليين والإقليميين المعني في اليمن (31 آذار) مجلس النواب الأميركي يقر إنهاء الدعم العسكري للتحالف في اليمن (4 نيسان)

– طائرات تابعة للجيش العراقي: منشورات فوق سماء الرمادي تعلن عن مكافأة تصل إلى 25 مليون دولار مقابل معلومات عن مكان وجود زعيم داعش أبو بكر البغدادي (3 نيسان)

– وزير التجارة السعودية: السعودية تقدم مليار دولار منحة للعراق (3 نيسان)

– رئيس الوزراء العراقي في طهران (6 نيسان)

البريكست في عنق الزجاجة

دولياً البريكست امام الحائط المسدود، 

– الاتحاد الأوروبي: لدينا الكثير من الصبر إزاء أصدقائنا البريطانيين لكن صبرنا بدأ ينفد (31 آذار)

– الرئيس الفرنسي: الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يكون رهينة لأزمة اتفاق بريكست (2 نيسان)

– بنك انكلترا: خطر بريكست من دون اتفاق بلغ مستوى يثير القلق (3 نيسان)

– تيريزا ماي: الطلب من الاتحاد الاوروبي إرجاء بريكست حتى 30 حزيران (5 نيسان)

– رئيس المجلس الأوروبي يقترح إرجاء مرناً لبريكست لمدة يمكن أن تبلغ 12 شهراً (5 نيسان)

وفي المتفرقات الدولية،

– خارجية كوريا الشمالية: اقتحام سفارتنا في إسبانيا في آذار كان هجوما إرهابيا (31 آذار)

– انتخابات الرئاسية الأوكرانية الى دورة ثانية، وتصدر الممثل فولوديمير زيلينسكي الدورة الاولى بفارق كبير امام الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشينكو (31 آذار)

– ترامب: مستعد 100% للإقفال الحدود مع المكسيك (2 نيسان)

– اجتماع لمجموعة السبع الصناعية G7 في شمال غربي فرنسا وغياب لوزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو (4 نيسان)

– سيرغي لافروف: معظم دول أميركا اللاتينية ستعارض محاولات التدخل العسكري في فنزويلا (3 نيسان) و موسكو سترد عسكرياً في الوقت المناسب لمواجهة أي تهديد ضدها (4 نيسان)

– اعادة توقيف كارلوس غصن بناء على شبهات جديدة (4 نيسان) محكمة طوكيو تمدد توقيفه حتى 14 نيسان وترفض طلب محاميه الاعتراض على التمديد (5 نيسان)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات