Search
728 x 90

النار لامست الجنوب بين الخط الازرق والاحمر… والاقتصاد يكتوي

النار لامست الجنوب بين الخط الازرق والاحمر… والاقتصاد يكتوي

كادت النار ان تمتد الى الجنوب مطلع الاسبوع مع قصف حزب الله ملالة اسرائيلية في الجانب الاسرائيلي من الحدود رداً على اغتيال عنصرين من الحزب في سوريا خلال قصف اسرائيلي لموقع تابع للحرس الثوري الايراني. واذ ردّت تل ابيب بقصف حقول مارون الراس اللبنانية، لم يسجل سقوط اي ضحية من الجانبين في وقت هدد الامين العام لحزب الله بسقوط الخطوط الحمر على الحدود. وهذا ما نفاه رئيس الحكومة سعد الحريري مؤكداً كما رئيس المجلس النيابي نبيه بري التمسك بالقرار 1701.
وفيما ادّعى الناطق باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي وجود مصنع لإنتاج وتطوير الصواريخ الدقيقة في بلدة النبي شيت البقاعية، متهماً إيران بتوريط لبنان في حرب لا يريدها اللبنانيون، يحضر ملف لبنان في لقاء وزاري رباعي روسي – فرنسي في موسكو الاثنين، وفي الزيارة التي يقوم بها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو الى موسكو منتصف الأسبوع المقبل.
في هذه الاثناء، سعى الرئيس نبيه بري الى تذليل التوتر بين حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي عبر لقاء القيادتين في 7 ايلول في عين التينة.
اقليمياً، خروق عدة لهدنة ادلب من جانب النظام السوري وفصائل المعارضة بعدما اعلنت موسكو وقفاً لإطلاق النار وافق عليه النظام. وامن الملاحة في مضيق هرمز هاجس كل الدول من دون استثناء في ظل اعلان طهران تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي وتحذير البرلمان الايراني روحاني من اي مفاوضات مع واشنطن خلال مشاركته في اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
اما دولياً فبريطانيا تتأرجح بين بريكست بلا اتفاق او تأجيل الخروج من الاتحاد الاوروبي بعدما خسر بوريس جونسون الاكثرية في مجلس العموم.

الخط الازرق… والاحمر

الاسبوع بدأ بتطور امني على الحدود اللبنانية- الاسرائيلية كاد يودي بالإستقرار الداخلي اثر سقوط طائرتين اسرائيليتين مسيّرتين فوق الضاحة الجنوبية نهاية الاسبوع الماضي، 

حزب الله: مجموعة الشهيدين حسن زبيب وياسر ضاهر قامت بتدمير آلية عسكرية عند طريق ثكنة افيفيم ما ادى الى قتل وجرح من فيها (1 آب)

الجيش الإسرائيلي: حزب الله أطلق 3 صواريخ مضادة للدروع من دون وقوع إصابات، ثم إطلاق 100 قذيفة باتجاه مصادر النيران في جنوب لبنان – الخارجية الإسرائيلية: حزب الله يتحمل مسؤولية ما يحصل – نتنياهو: إسرائيل ستحدد التحرك المقبل على الحدود ، ولبنان سيدفع الثمن – قناة 11 التابعة لاسرائيل: لا رغبة لدى الحكومة الإسرائيلية بالدخول في مواجهة مع حزب الله – انتشار صور على مواقع اسرائيلية لجرحى وصلوا الى مستشفى في حيفا وهو ما نفاه نتانياهو (1 آب)

الجيش اللبناني: القوات الإسرائيلية استهدفت خراج بلدات مارون الراس، عيترون ويارون بأكثر من ٤٠ قذيفة صاروخية عنقودية وحارقة (1 آب)

اليونيفيل: ما جرى حادث خطير (1 آب)

مسؤول في الخارجية الاميركية: قلق لتصعيد التوتر. وما حصل في لبنان مثال على دور إيران في دعم الميليشيات وتأكيد دعم إسرائيل في حقها في الدفاع عن نفسها (1 و2 آب) – الخارجية الفرنسية: الاتصال بكل الاطراف في لبنان ودعوة كل طرف إلى اتخاذ أقصى درجات ضبط النفس (1 آب)

جامعة الدول العربية: تحذير من أن انفراد فصيل بقرار الحرب يهدد مصداقية الدولة – الإمارات: قرار الحرب والسلام والإستقرار يجب أن يكون قرار الدولة – البحرين: دعوة رعاياها الى مغادرة لبنان فوراً (1 آب) –

جنبلاط: لا يمكن أن يتجزأ في مواجهة العدوان الاسرائيلي الرد (1 ايلول)

الجيش الإسرائيلي يطالب اليونيفيل ولبنان بوقف مشاريع الصواريخ الدقيقة لحزب الله وإيران – اطلاق منطادين تجسسيين في أجواء منطقة العاصي في ميس الجبل (2 ايلول)

الخارجية السورية: وقوف سوريا الكامل مع المقاومة ومع الجيش اللبناني للحفاظ على سيادة لبنان على أراضيه (2 ايلول)

نصر الله: إذا اعتديتم فإن كل حدودكم وجنودكم ومستعمراتكم على الحدود وفي العمق وفي عمق العمق ستكون في وجه التهديد والرد. من تاريخ 1 ايلول 2019 ليس هناك خطوط حمراء، ولن نعترف بالخط الأزرق اذا هاجمتنا اسرائيل مجدداً (2 ايلول) – الشيخ نعيم قاسم: لن نقبل بتغيير اسرائيل قواعد الاشتباك مهما كانت التهديدات ومقاومة حزب الله ليست للبازار السياسي بل للتحرير. والاعتداءات على لبنان أصبحت مردوعة  (3 و5 و7 ايلول) – فنيش: لم يعد هناك لا خطوط حمراء ولا غيرها في المواجهة مع العدو (7 ايلول)

الحريري: القرار 1701 لم يسقط والخطوط الحمر لا تزال موجودة (3 ايلول) – حزب الله لا يدير البلد لكنه يستطيع إشعال حريق أو حرب لأسباب إقليمية لا رأي لنا بها في لبنان (4 ايلول)

جعجع الى عون والحريري: هل اخذتما علما قبل او بعد كلام نصرالله بإلغاء قرار مجلس الأمن 1701؟ وهل انتم موافقون على ذلك؟ (3 ايلول)

اسرائيل تنشر صورا لموقع “لإنتاج الصواريخ الدقيقة لحزب الله في البقاع” – الجيش الاسرائيلي: إنتاج الصواريخ يتم تحت إشراف إيراني – نتنياهو: اتصالات لعقد اجتماع جديد لمستشاري الأمن القومي للولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة – المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي نشر فيديو لنصرالله وهو يقول: “ليس لدينا مصانع صواريخ دقيقة” وتوجه لباسيل: جاهز تعمل جولة للإعلاميين؟ (3 ايلول) – وزير الخارجية الإسرائيلية: إذا هاجم حزب الله إسرائيل من لبنان، سنهاجم أهدافا مزدوجة، أي شئ يمكن أن يخدم حزب الله والسكان المدنيين اللبنانيين (4 ايلول) – موقع دبكا الاسرائيلي: بومبيو قال لباسيل، فككوا مصنع الصواريخ رقم 2 أو ستهاجمكم إسرائيل (5 ايلول)

واشنطن: الحرس الثوري استخدم شبكة لنقل النفط لمصلحة النظام السوري وحزب الله (4 ايلول)

ديل كول: من المهم جدا أن تبقى المنطقة جنوب الليطاني خالية من أي اسلحة ومسلحين غير تابعين للحكومة اللبنانية واليونيفيل (4 ايلول)

رئيس بلدية النبي شيت: لا يوجد في البلدة اي سلاح تابع للحزب لا مصانع او مخازن او غيرها من الامور العسكر (5 ايلول)

مجلس الوزراء: قيومجيان وشدياق طلبا تفسيرا عن كلام نصرالله بشأن اسقاط الخطوط الحمر وفنيش شرح ان ذلك سيحصل إذا تعرض لبنان لاعتداءات اسرائيلية جديدة (5 ايلول)

ممثل الامين العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش في عين التينة وبعبدا- عون: اي اعتداء على سيادة لبنان وسلامة أراضيه سيقابل بدفاع مشروع عن النفس تتحمّل اسرائيل كل ما يترتب عنه من نتائج – بري: تأكيد الالتزام بالقرار 1701 (6 ايلول)

ماكرون اتصل بالحريري: تأكيد التزام فرنسا باستقرار لبنان وأمنه (6 ايلول)

دوكين في بيروت

الوضع الامني المتردي انعكس على الاقتصاد في ظل طاولة حوار اقتصادي في بعبدا وزيارة موفد “سيدر” بيار دوكين، 

طاولة الحوار الاقتصادي في بعبدا. عون: لخطوات تستكمل قرارات موازنة 2019، من حيث تعزيز مالية الدولة، وخفض العجز، ولإقرار ميزانية 2020 في موعدها الدستوري. ولعدم تحويل الخلاف الى نزاع على حساب مصلحة الوطن العليا – الحريري: لإعلان حال طوارئ اقتصادية والتأكيد على سياسة استقرار سعر صرف الليرة. تشكيل غرفة عمليات لمتابعة موضوع المعابر غير الشرعية والانتهاء منها خلال شهر (2 ايلول)

رعد: لا مساس بالرواتب والتقاعد ولا ضرببة على البنزين وعلى القيمة المضافة – ميقاتي: هيئة طوارئ اقتصادية يدعوها عون متى يشاء – سامي الجميل: تحقظ على البيان ونحن مع حكومة اختصاصيين لتدير هذه المرحلة – جعجع: أيّدنا البيان النهائي لكنّنا لم نؤيّد الدراسة – جنبلاط: اقتراحات عون والحريري مقدمة لمعالجة الوضع (2 ايلول)

المبعوث الفرنسي المكلف متابعة تنفيذ مقرّرات مؤتمر سيدر السفير بيار دوكين في لبنان: سيدر لا يزال قائما. وهناك سلسلة اصلاحات تم طرحها في سيدر تتعلق بالقطاع العام والجمارك والتهرب الضريبي وهذه الامور يجب البحث بها في مجلس الوزراء في الاسابيع المقبلة، كما يجب اقرار موازنة 2020 من ضمن المهل وليس في 2020 (3 ايلول) – الوضع طارئ للغاية ولم نجد اي مؤشر اقتصادي او مالي ليس سيئا والسلطات اللبنانية مدعوة لوضع هرمية واضحة لمشاريع سيدر وتحديد الأولويات. لم نر سرعة فائقة في تطبيق الإصلاحات، كما أن إقرار موازنة 2019 تأخر ويجب الالتزام بالمهل الزمنية المحددة ، وتخفيض الانفاق اسهل من زيادة الضرائب (5 ايلول)

الراعي: مطالبة الدولة بتأمين كلفة الدرجات الست للأساتذة في المدارس الخاصة، وتحميلها مسؤولية انهيار التعليم الخاص وخلق أزمة اجتماعية إضافية بصرف معلمين وموظفين وإقفال مدارس (3 ايلول)

بلومبرغ: سندات لبنان تسجّل ارتفاعاً ملحوظاً في الأسواق العالميّة اليوم (4 ايلول)

عون: من بين الاجراءات التي ستتخذ لمعالجة الوضع جذريا، الحد من التضخم الوظيفي ومن المساعدات غير المنتجة وسلفات الخزينة غير المبررة (4 ايلول)

– تعميم من الحريري الى كل الادارات والمصالح التي تموّل كليا او جزئياً من الدولة ، لإعداد جداول مفصلة عن العاملين لديها من ضمن مهلة اقصاها 15 يوماً (4 ايلول)

بزي نقلاً عن بري: لبنان في عين العاصفة وهناك حرب حقيقية تمارس ضده وضد اللبنانيين (4 ايلول)

بستاني: دفاتر الشروط بالنسبة لمعامل الكهرباء الجديدة ستعرض قبل نهاية الشهر على مجلس الوزراء للموافقة عليها (4 ايلول)

النائب وهبي قاطيشا: دوكين اعطانا Credit لسلوكنا خيار المعارضة من الداخل من اجل الشروع بالاصلاحات (7 ايلول)

– اعتصام الاساتذة المتقاعدين (4 ايلول)

“ستاندرد آند بورز”: احتياطيات لبنان كافية لتغطية احتياجاته من الاقتراض على مدى 12 شهرا لكن هناك مخاطر بسبب تسارع وتيرة السحب من الاحتياطيات مما سيشكل اختبارا لربط العملة (4 ايلول)

سلامة في مؤتمر الإبتكارات المالية: جهوزية عالية لمواجهة الصدمات (5 ايلول)

وعلى الهامش، لا اتفاق على التعيينات وموقف حاسم من رئيس الحكومة،

الحريري: الحكومة ستعقد الأسبوع المقبل جلسة مخصصة للتعيينات. والتعيين يجب ان يكون مدرجاً ضمن جدول الاعمال مع إرسال السير الذاتية سلفاً إلى الوزراء. (5 ايلول) – وخلال جولة على مرفأ بيروت: الحملات التي تطال المرفأ سياسية (6 ايلول)

… وجدل بين الحريري وبوصعب،

– بو صعب  رداً على الحريري:  عم نسمع العودة الى نغمة الـ150 معبراً غير شرعي، هذا غير صحيح وغير مسوؤل ولا يساعد الجهد المبذول للحد من التهريب لكن البعض بيصحا متأخر ومُضلّل (7 ايلول)

التصعيد ايضاً تطور بشكل مضطرد بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، 

جعجع: العهد الذي اردناه لم يكن على قدر كل الآمال. ماذا يبقى أصلاً من هيبة الدولة ومن مقومات العهد القوي، إذا كان القرار الاستراتيجي الأول والأخير في يد أطرافٍ خارج مؤسسات الدولة، والدولة تبصم وتمشي. ادعاء البعض بأنه يعمل لتحقيق الشراكة المسيحية الكاملة في الدولة هو ادعاء حق يراد به باطل (1 آب)

الراعي: الاحداث اثبتت في لبنان أن أي فريق لا يستطيع الغاء الآخر وعملية اقصاء الآخر تتنافى وتعددية لبنان (1 آب)

وعلى الهامش،

-الغاء زيارة رئيس حزب القوات سمير جعجع الى الشوف – عدوان: التأجيل لأسباب طارئة (7 ايلول)

وفي الموازاة، 

– فوز جبران باسيل برئاسة التيار الوطني الحر للمرة الثانية بالتزكية، ومي ابراهيم خريش نائب رئيس للشؤون السياسية، مارتين نجم كتيلي نائب رئيس للشؤون الادارية (1 آب)

باسيل في اعلان برنامج عمل ولايته الثانية في التيار الوطني الحر: خائفون على وجود لبنان كدولة فريدة بتنوّعها ولا تصدّقوا خرافات من يدّعي العزل (2 ايلول)

وتوتر بين الاشتراكي والديمقراطي، 

– توتر بين الحزبين الديمقراطي والاشتراكي في الشويفات على خلفية حادث سير وتبادل لإطلاق النار من دون اصابات (4 ايلول)

التوتر طاول ايضاً العلاقات اللبنانية – التركية لمناسبة مئوية ذكرى لبنان الكبير على خلفية كلمة رئيس الجمهورية عن الحقبة العثمانية في تاريخ لبنان، 

وزارة الخارجية التركية رداً على تصريحات عون عن العثمانيين: إساءة سافرة للدولة العثمانية وتصريحات مؤسفة للغاية وغير مسؤولة (1 آب)

الخارجية اللبنانية: استهجان البيان الصادر عن الخارجية التركية (2 ايلول) – إستدعاء السفير التركي لاستيضاحه وتصحيح الخطأ حفاظاً على العلاقات المميزة (3 ايلول)

وفي المحليات، 

وليد جنبلاط الى مصر ولقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (2 و5 ايلول) – النائب بلال عبد الله:  جنبلاط طلب الاستفادة من خبرات مصر في مجال الكهرباء، وابدى السيسي استعداده لتقديم كل الخبرات (7 ايلول) – رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط يلتقي الوزير جبران باسيل في منزله في اللقلوق (7 ايلول)

برّي: دعوة اللجان النيابيّة الى جلسة مشتركة تعقد الاربعاء 11 أيلول (3 ايلول)

قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان: قرار ظني بحق عسكريين ومدنيين بجرم رشى واحتيال واساءة استعمال السلطة (3 ايلول)

الحسن: لا مرسوم تجنيس في الوقت الحاضر (5 ايلول)

– جعجع يلتقي السفير السعودي في لبنان (5 ايلول)

بشرى الخليل بعد لقائها نائب الأمين العام لـ “حزب الله” الشيخ نعيم قاسم: أبلغني رغبة السيد حسن نصر الله بالانسحاب من الانتخابات، وما بقدر إرفضلو طلب للسيد (7 ايلول)

امن هرمز

اقليمياً، امن خليج هرمز ونووية ايران لم يتركا النجومية لأي ملف آخر، ولا ميناء ترسو فيه ناقلة النفط الايرانية “ادريان داريا “، 

موقع تتبع السفن يرصد ناقلة النفط الإيرانية أدريان داريا التي تحمل 2.1 مليون برميل من النفط الخام بقيمة تقارب 130 مليون دولار قبالة السواحل السورية (1 و2 آب) – “تسنيم” الإيرانية: الناقلة الإيرانية أدريان1 أفرغت حمولتها النفطية في ميناء سوري (6 ايلول)

ظريف: الفرصة لا تزال متاحة لعودتنا الكاملة إلى الاتفاق النووي إذا اتخذت أوروبا الإجراءات المناسبة (1 آب) – ظريف: محادثاتنا مع ماكرون كانت إيجابية – مناورات عسكرية مع روسيا في المحيط الهندي هدفها حفظ أمن الجميع وليست موجهة ضد أحد – الحكومة الإيرانية: سنتخلى بشكل أكبر عن الاتفاق النووي في حال لم تقدم أوروبا عرضا جديدا (2 ايلول) – روحاني: إذا لم تصل المفاوضات مع الأوروبيين إلى نتيجة بحلول الخميس سنتخذ الخطوة الثالثة من تخفيض التزامنا بالاتفاق النووي (3 ايلول) –  روحاني: إيران ستمنح الاتحاد الأوروبي مهلة شهرين آخرين لإنقاذ الاتفاق النووي، وإيران ستعود لتطوير أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم (4 ايلول) – الخارجية الإيرانية: ظريف يبلغ موغريني بوقف طهران التزاماتها في الاتفاق النووي (5 ايلول) – هيئة الطاقة الذرية الإيرانية: بدء تنفيذ الخطوة الثالثة من خفض الالتزام بالاتفاق النووي (7 ايلول) –  البرلمان الإيراني يحذّر روحاني من أي مفاوضات مع أميركا خلال رحلته المقبلة الى نيويورك للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة (7 ايلول)

وزير الخارجية الفرنسية: المحادثات مستمرة مع إيران حول تفعيل خط ائتماني مرتبط بالنفط والأمر يتوقف على موافقة واشنطن لإصدار استثناءات (3 ايلول)

بومبيو: انها المرة الاولى التي تفرض فيها أميركا عقوبات على وكالة الفضاء المدنية الإيرانية بسبب أنشطة مرتبطة بتطوير برنامج الصواريخ الباليستية (3 ايلول) – عقوبات اميركية جديدة على إيران تشمل 16 كيانا و10 أشخاص و11 ناقلة نفط، ومن ضمنها شبكة نقل تقدم الدعم المالي للحرس الثوري الإيراني وحزب الله (4 ايلول)

الحرس الثوري احتجز 7 سفن للصيد على متنها 24 شخصا اجنبيا (4 ايلول) – ايران: احتجاز ناقلة نفط أجنبية في الخليج بدعوى التهريب وتعتقل 12 فلبينياً كانوا على متنها (7 ايلول)

المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران بريان هوك: جائزة مالية بقيمة 15 مليون دولار لكل من يبلغ عن نشاطات الحرس الثوري الإيراني. وسنواصل حرمان النظام الإيراني من الموارد التي تمكنه من تمويل الإرهاب – ترامب: إيران تريد التفاوض ولن نرفع العقوبات (4 ايلول)

الاتحاد الأوروبي يحضّ إيران على التراجع عن التخلي عن التزاماتها النووية (5 ايلول)

نتنياهو: هذا ليس الوقت للتفاوض مع ايران بل لممارسة مزيد من الضغط عليها (5 ايلول)

بوتين: نبحث مع عدة دول من بينها الصين آفاق إنشاء منظمة دولية خاصة لتأمين حركة الملاحة في منطقة الخليج وروسيا تستطيع حماية سفنها والدفاع عنها بالوسائل العسكرية في المضيق (5 ايلول)

رئيس الوزراء الهندي: اتخذنا ترتيبات أمنية لمرور ناقلاتنا عبر مضيق هرمز (5 ايلول)

– اتصال بين ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء العراقي وتأكيد على العمل لاستقرار الاسعار في سوق النفط (5 ايلول)

وزير الدفاع الأميركي: الأمن البحري أولوية لنا وسنمنع تهديدات إيران والصين (7 ايلول)

وفي الموازاة، التوتر الحوثي- السعودي على حاله،

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية: إطلاق صاروخ بالستي على أهداف عسكرية في مطار نجران ما أدى لتعطل الملاحة فيه (3 ايلول)

الدفاعات السعودية تعترض وتدمر صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون من اليمن باتجاه نجران (5 ايلول) – السعودية: على أطراف النزاع كافة في عدن الانخراط فوراً في حوار جّدة، واي زعزعة لاستقرار اليمن يُعد تهديداً لأمن السعودية والمنطقة (5 ايلول)

هدنة ادلب

وفي الملف السوري، هدنة ادلب في عين العاصفة،

أردوغان: شرق الفرات على طاولة أجنداتنا حاليا ونحن مصممون على تطهير هذه المنطقة من بؤر الإرهاب (1 آب) – منطقة إدلب تتلاشى بسبب العمليات العسكرية والمنطقة الآمنة فيها مجرد اسم – أنقرة: نملك خططا بديلة سنطبقها بحال عدم التزام واشنطن بوعودها بشأن المنطقة الآمنة شرق الفرات (3 ايلول) – إقامة منطقة آمنة في سوريا شرقي الفرات بحلول الأسبوع الأخير من أيلول. وتركيا قد تفتح الأبواب إلى أوروبا أمام اللاجئين السوريين إذا لم تحصل أنقرة على المساعدات الدولية اللازمة (5 ايلول)

الجيش الروسي: الضربة الأميركية في إدلب تُعد خرقا للاتفاق (1 آب) – الخارجية الروسية: الطائرات المسيرة التي يستخدمها الإرهابيون في قصف المنشآت الروسية في سوريا ليست مصنعة يدوياً (5 ايلول)

وسائل إعلام سورية رسمية: مضادات الطائرات السورية تعترض طائرات مسيرة تستهدف قاعدة حميميم (3 ايلول)

– قصف قوات النظام السوري ومجموعات من الفصائل المعارضة على ريف إدلب – القوات التركية والفصائل الموالية لها تصعد من قصفها على مواقع قوات الأكراد شمال حلب (3 ايلول)

الليرة السورية إلى أدنى مستوياتها مقابل الدولار الاميركي في السوق السوداء (3 و5 ايلول)

اما في فلسطين فالإنتهاكات الاسرائيلية متواصلة،

نتنياهو: مستعد لإعلان السيادة الإسرائيلية على المستوطنات كافة (1 آب)

الرئاسة الفلسطينية: حكومة الاحتلال مسؤولة عن حكومة اقتحام نتنياهو للحرم الابراهيمي، مما يهدف لجر المنطقة إلى حرب دينية (4 ايلول)

الصحة الفلسطينية: سقوط فلسطينيين اثنين بالرصاص الاسرائيلي شرق غزة  خلال الجمعة 73 لمسيرة العودة (6 ايلول)

– بومبيو: الإدارة الأميركية ستعلن “صفقة القرن” خلال الأسابيع المقبلة (6 ايلول)

وفي الموازاة،

البيت الأبيض: استقالة مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات (5 ايلول)

وفي الاقليميات المتفرقة،

– سقوط قذائف صاروخية داخل مطار معيتيقة الليبي وإصابة عدد من الحجاج (1 آب)

الداخلية المصرية: مصرع 6 من العناصر الإرهابية بمناطق الواحات البحرية في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن (5 ايلول)

– تفكيك خلية إرهابية كانت تخطط لهجمات على مواقع استراتيجية في المغرب (5 ايلول)

بريسكت بلا اتفاق؟

دولياً، عاد البريكست بقوة الى الواجهة،

حزب العمال البريطاني: سنفعل كل شيء ممكن لمنع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق – رئيس الوزراء بوريس جونسون: نعتقد أننا سنتوصل إلى صفقة بشأن بريكست خلال قمة الاتحاد الأوروبي في تشرين الاول (2 ايلول)

– انضمام 21 نائباً من حزب المحافظين الى المعارضة، مما افقد جونسون الاكثرية (4 ايلول)

جونسون: لتنظيم انتخابات مبكرة في بريطانيا بحلول 15 تشرين الاول، وسننسحب من الاتحاد الاوروبي بحلول 31 تشرين الاول في كل الاحوال (4 ايلول) – ولا استقالة من موقع رئاسة الحكومة (6 ايلول)

الحكومة البريطانية تقدّم مشروع قانون إلى مجلس العموم تمهيدا لإجراء تصويت جديد على انتخابات مبكرة الإثنين المقبل (5 ايلول)

شقيق بوريس جونسون يعلن استقالته من الحكومة البريطانية (5 ايلول)

وفي الداخل الاميركي،

ترامب: الغاء منح الجنسية تلقائياً لمن يريد إنجاب أطفاله في أميركا (1 ايلول)

الشرطة الاميركية: مقتل 5 على الأقل وإصابة 21 في حادث إطلاق النار في ولاية تكساس (1 آب)

وزير الدفاع الأميركي: أحذر أصدقائي في أوروبا من الصين وروسيا (6 ايلول)

هونغ كونغ لم تهدأ حتى التراجع عن قانون،

المتظاهرون في هونغ كونغ يحاولون تعطيل المترو ويدعون إلى إضراب عام (2 ايلول)

رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ: سحب مشروع قانون تسليم المطلوبين للصين (4 ايلول)

ميركيل من بكين: لالتزام ضمان الحريات في هونغ كونغ (6 ايلول)

وفي الدوليات،

– انفجار سيارة مفخخة في كابول، وطالبان يتبنى الهجوم (2 ايلول) – حركة طالبان تعلن مسؤوليتها عن التفجير الانتحاري قرب حي السفارات في كابول (5 ايلول)

بوتين: قرب الانتهاء من صياغة اتفاق لتبادل واسع النطاق للأسرى مع أوكرانيا (5 ايلول)

مجموعة نوفاتيك الروسية: إطلاق مشروع ضخم للغاز المسال في القطب الشمالي مع شركاء صينيين ويابانيين وفرنسيين (5 ايلول)

محامي كارلوس غصن: محاكمة غصن ستبدأ في آذار على أقرب تقدير (5 ايلول)

الشرطة الفرنسية: توقيف المشتبه في تنفيذه عملية الطعن داخل أحد مدارس مارسيليا (6 ايلول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات