Search
728 x 90

المزارع بالضربة القاضية؟ … وكورونا في المرصاد

المزارع بالضربة القاضية؟ … وكورونا في المرصاد

حادث امني غامض كاد يفتح جبهة الجنوب ومخاطر جديدة خطيرة جداً على لبنان كادت تودي به بالضربة القاضية بعدما شدّت الازمة المالية والاقتصادية والمعيشية الخناق عليه في ظل استمرار التضارب في مقاربة المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.
تسلل مجموعة من حزب الله الى مزارع شبعا، وفق ما قالت اسرائيل، في اعقاب قضاء عنصر من الحزب في غارات اسرائيلية على مركز مشترك للحزب والحرس الثوري الايراني في سوريا… ونفي حزب الله العملية كلياً. 
وقد سارع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهوالى تحميل ” سوريا ولبنان مسؤولية أي هجوم ينطلق من أراضيهما صوب الدولة العبرية، قائلاً “لن نسمح لإيران بالتموضع عسكرياً على حدودنا الشمالية”.
وإذ قال رئيس الحكومة في تغريدة قالت مصادره في ما بعد انها مجتزأة: هناك تفلّت السلاح واعتداء على مراكز الأمن وكأن الأمور ليست تحت السيطرة. أين الأجهزة الأمنية؟ أين القضاء؟ اثار تصريحه عن زيارة وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان استياء خارجياً، اذ قال ان زيارة لودريان “لم تحمل أي جديد ولديه معلومات منقوصة حول الإصلاحات التي أنجزتها الحكومة “. 
في هذه الاثناء، عاد لبنان الى الحجر بعد تسجيل عدّاد كورونا ارقاماً قياسية نتيجة التفلت في اكثر من منطقة. ولم توفر الاصابات البرلمان مع حالة هلع تعممت على النواب اثر اعلان النائب جورج عقيص إصابته بعد مخالطته مدير مكتب وزير الخارجية، وذلك في ظل فضيحة فحوصات الـ PCR المغلوطة في المختبرات.
اقليمياً ودولياً، الانتخابات مصدر لغط كبير. ففي العراق، اعلان رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي موعد انتخابات تشريعية مبكرة اثار حفيظة اللجنة القانونية في البرلمان العراقي التي اعلنت ان لا صلاحية له في تحديد الموعد.
وفي الولايات المتحدة الاميركية، غرّد الرئيس الاميركي دونالد ترامب عن “تأجيل الانتخابات إلى أن يتمكن الناس من التصويت بشكل مناسب وبسلام وأمان”. فردّت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي بالتغريد ان ” التأجيل يقرره الكونغرس”. 

عملية او لا عملية؟ 

الاسبوع انطلق بخلل امني تضاربت المعلومات حياله، 

– معلومات عن استهداف دبابة اسرائيلية بصاروخي كورنيت، وفرض الجيش الإسرائيلي إغلاق في مرتفعات الجولان (27 تموز)

قصف مدفعي اسرائيلي على المرتفعات الشرقية لبلدة كفرشوبا وفي محيط موقع رويسات العلم (27 تموز)

الجيش الاسرائيلي: احباط عملية تخريبية في منطقة جبل روس، حيث تمكنت القوات من تشويش عملية خططت لها خلية من حزب الله مكونة من 3 إلى 4 مخربين. والخلية تسللت أمتارا معدودة للخط الأزرق، ودخلت إلى منطقة سيادية إسرائيلية. لم تقع إصابات في صفوف قواتنا (27 تموز)

– وزير الدفاع الإسرائيلي: مستعدون للرد بقوة على أي هجوم. وسنواصل منع التموضع الإيراني على حدودنا الشمالية. والحكومتان اللبنانية والسورية تتحملان مسؤولية أي هجوم ينفذه حزب الله انطلاقا من أراضيهما (27 تموز)

– نتنياهو: “حزب الله” يلعب بالنار وسيلقى ردا قاسيا. لبنان وحزب الله يتحملان مسؤولية أي اعتداء ينطلق ضدنا من الأراضي اللبنانية (27 تموز) – وخلال تفقد قواته عند حدود لبنان: عملية الأمس كانت مهمة ومنعت تسلل عناصرحزب الله إلى مناطقنا (28 تموز)

– سقوط قذيفة مدفعية على منزل فوزي ابو علوان في بلدة الهباريه (27 تموز)

– حزب الله: لم يحصل اي اشتباك أو أي إطلاق نار من طرفنا حتى الآن – إسرائيل ردا على نفي حزب الله: لدينا توثيق لما حدث في مزارع شبعا (27 تموز)

– تيننتي: اليونيفيل تحافظ على وجودها على الارض إلى جانب القوات المسلحة اللبنانية (27 تموز)

وزير الخارجية ناصيف حتي: التزام لبنان بقرار مجلس الأمن 1701 بكامل مندرجاته، وهو متمسك بعديد قوات اليونيفيل في جنوب لبنان كما هي وكذلك بمهامها من دون أي تعديل، ونعول على المجتمع الدولي والدور العربي لحفظ أمن لبنان (27 تموز)

السفير الايراني في بيروت محمد جلال فيروزنيا: نعتقد ان العدو الصهويني إذا أقدم على ارتكاب حماقة كهذه، فهو يدرك ان الردّ أقسى (27 تموز)

– مجلس الوزراء: شكوى ضد اسرائيل في مجلس الامن الدولي (28 تموز)

الجيش الإسرائيلي: رصد خلية في منطقة الجليل الغربي بالقرب من السياج الحدودي مع لبنان (28 تموز) – الجيش الإسرائيلي نشر بطاريات من المدفعية الثقيلة في الجليل الأعلى (29 تموز)

– قائد الجيش العماد جوزف عون: الجيش يقف على مسافة واحدة من الجميع ولبنان ملتزم القرار 1701 بكل مندرجاته (29 تموز)

اسقاط طائرة مسيّرة

وكان سبق الانتكاسة الجنوبية حادثة اسقاط طائرة مسيّرة اسرائيلية، 

طائرة مسيّرة سقطت أثناء قيامها بجمع المعلومات الاستخبارية فوق لبنان (26 تموز)

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو: سوريا ولبنان تتحملان مسؤولية أي هجوم ينطلق من أراضيهما صوب الدولة العبرية، ولن نسمح لإيران بالتموضع عسكرياً على حدودنا الشمالية (26 تموز)

– الشيخ نعيم قاسم: التهديدات الاسرائيلية لن تستدرجنا الى موقف لا نريده والأجواء لا تشي بحصول حرب في ظل الإرباك الداخلي الإسرائيلي وتراجع ترامب في الداخل الأميركي (26 تموز)

– الموفد الأميركي لإيران وكبير مستشاري وزير الخارجية الأميركية برايان هوك: طهران تدعم الإرهابيين والمتمردين في اليمن والخليج ولبنان وإسرائيل (26 تموز)

تخيفض التصنيف ايضاً 

في الملف المالي المأزوم، تخفيض تصنيف لبنان مجدداً، 

– “موديز” تخفض تصنيفها الائتماني للبنان من CA إلى C. والتصنيف (C) يعكس تقديراتها بأن الخسائر التي يتكبدها حائزو السندات خلال التعثر الحالي للبنان عن السداد من المرجح أن تتجاوز 65% (27 تموز)

– جعجع: التحالف بين حزب الله وعون أوصل لبنان إلى ما وصل إليه اليوم . أي دولة تريد التعامل مع حكومة يدعمها حزب الله ولا تملك القرار السيادي؟ (28 تموز)

في المواقف الخارجية، 

النائب الفرنسي غويندال رويار الذي كان من ضمن وفد وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان خلال زيارته من 3 ايام الى بيروت: لبنان امام خطر الموت ولا مساعدات لنظام فاسد ومتلاعب، خطة صندوق النقد الدولي و “سيدر” مشروطة بإصلاحات أساسية والخطة “ب”غير موجودة ولن تكون موجودة (26 تموز)

الرئيس الاميركي دونالد ترامب في بيان نقله البيت الأبيض، عن تمديد حال الطوارئ الوطنية في لبنان لعام آخر وهي معلنة من قبل اميركا منذ العام 2007 (29 تموز)

– الخارجية التركية: المزاعم حول دعم تركيا للاحتجاجات شمال لبنان عارية من الصحة (29 تموز)

– السفير الإيراني في السراي: إيران مستعدة لتطوير التعاون مع لبنان (30 تموز)

سفير الولايات المتحدة السابق في لبنان جيفري فيلتمان: حزب الله واسرائيل يحاولان تجنب الحرب (1 آب)

وفي الموازاة، 

– نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني: نسف قانون التوظيف الإصلاحي هو مسمار جديد في نعش الدعم الدولي لـلبنان، لأنه يثبت عدم النية بالتخلي عن المحاصصة في التعيينات (27 تموز)

– رئيس الجمهورية: لودريان رحب باعتماد التدقيق المالي الجنائي معتبراً انه بداية فعلية لبناء الدولة – دياب: زيارة لودريان لم تحمل أي جديد (28 تموز) – دياب:  زيارة لورديان تأتي في سياق تلك العلاقة التاريخية التي تجمع بين البلدين (30 تموز)

الحياد ايضاً وايضاً

اما المواقف السياسية الداخلية، فيتمحور معظمها حول طرح الحياد الذي ينادي به البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، 

– نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم: اتخذنا قراراً بعدم التعليق على كلام البطريرك بشأن الحياد لما فيه مصلحة للبنان (26 تموز)

– متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده: حزين لما سمعناه من لودريان، وللحكّام: لتقليل الكلام والنظريات (26 تموز)

– الراعي: نهيب بالحكومة والمسؤولين العمل على إنهاض لبنان بإجراء الاصلاحات بدءا بالكهرباء (26 تموز) – الامين العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في الديمان – الراعي امام زواره: الحياد يعني عدم دخول لبنان في حروب وصراعات – ابراهيم: لا رسائل من الحزب واتمنى الاجماع حول الحياد (29 تموز) – الاجواء غير مريحة (30 تموز)

– سفير الاتحاد الأوروبي رالف طراف بعد لقائه الراعي: سأنقل موقفه عن مبدأ الحياد إلى السلطات المختصة (28 تموز)

– نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب: الحياد اصبح خلفنا (28 تموز)

– تكتل لبنان القوي: رفض محاولات استغلال الحياد بهدف عزل فريق سياسي (28 تموز)

– المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان: قصّة الحياد مستحيلة، لأن جزء من الحروب في المنطقة غير بعيد عن لبنان الذي لا يمكن أن يكون محايداً بل عليه أن يكون شريكاً فاعلاً في الدفاع عن نفسه (31 تموز)

… مع الجيش

وفي عيد الجيش، مواقف داخلية وخارجية، 

– السفارة الاميركية: الجيش اللبناني شريك مهم، ونحن فخورون بتقديم الدعم له (31 تموز)

كوبيش: احد ركائز الوحدة اللبنانية في حماية لبنان وشعبه بوجه العديد من التحديات (1 آب)

– السفارة الفرنسية: الجيش اللبناني، العمود الفقري لاستقرار البلاد وأهلاً وسهلاً بالضباط الجدد ! فرنسا تدعم الجيش اللبناني (1 آب)

– رئيس الجمهورية: حرب لبنان ضد أكثر من عدو: الفساد المستشري، ومن يتلاعب بلقمة عيش المواطنين وضرب العملة الوطنية، ومن يطلق الشائعات لنشر اليأس ويجول دول العالم محرضاً ضد وطنه وفيروس كورونا (1 آب)

– قائد الجيش: هذه الظروف الاستثنائية تتطلب منا العودة الى جوهر قيامة لبنان (1 آب)

– جعجع: عسى عون ودياب يعيدان القرار الاستراتيجي للجيش (1 آب)

سجالات بالجملة

وفي السجالات السياسية التي لا تنتهي، 

– رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل : اختلافات كثيرة بيننا وبين حزب الله. نحن خارج المنظومة السياسية والمالية السائدة في البلد. الأكثرية ليست معنا ولو كانت كذلك لأصبحت الكهرباء اليوم 24/ 24 . الأفرقاء السياسيون كلّهم من دون استثناء يتحدّثون مع “حزب الله” ولو من تحت الطاولة”، وان “حتى “القوات” تقوم بذلك، وتسعى إلى ذلك أيضاً مع إيران أيضا، وأنا أعرف ما أقول – الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية: ما يقوله باسيل كلّه كذب بكذب، وهذا ليس غريبا عن باسيل الذي يتمسك بهذا النهج متحصناً بمقولة يلي بغيِّر عادتو بتقل سعادتو – النائب انطوان لباسيل: ما حدا عندو الأكثرية غيرك و”لهلق تتعطل كتير اشيا” (28 تموز) – النائب نهاد المشنوق: ألا تخجل؟ وأنتَ الذي عتّمت لبنان كلّه، طوال 10 أعوام، بأن تخرج على اللبنانيين بمقابلة كهربائية، مليئة بالأنوار (29 تموز)

عطالله: “القوات” طالب بلقاء “حزب الله” والقتال معه ضدّ “داعش” – “القوّات”: إدعاءات كاذبة وأخبار مضلِّلَة (31 تموز)

دياب: هناك تفلّت السلاح واعتداء على مراكز الأمن وكأن الأمور ليست تحت السيطرة. أين الأجهزة الأمنية؟ أين القضاء؟ ما هو دورهم في فرض هيبة الدولة؟ كيف يمكننا فرض الأمن في منطقة ولا يمكننا فرضه في منطقة ثانية؟ ما يحدث لا يحتاج الى توافق سياسي، بل الى قرار أمني جدي وحازم – رئيس حزب “التوحيد العربي” وئام وهاب للرئيس حسان دياب :” نحنا بدنا نشكيلك عالإحتكار مش أنت بدك تشكيلنا. نحنا منعرف هيدي زعرنة التجار والمحتكرين. بس شو عملتلن دولتك؟ بعدين وينو سبع البورمبو وزير داخليتك؟ أو بس شاطر يفشط عالناس المعترين؟ ويعمل مراجل عالتلفزيون – سامي الجميّل ردّاً على دياب: حسان دياب يوجه أسئلة مهمّة جداً لرئيس الحكومة حسان دياب فهل يجيب عليها؟ (28 تموز) – جنبلاط: لا يحسد الشعب اللبناني على حكومة الديب (28 تموز) – “اللقاء الديمقراطي“: دياب يعيش أوهام إنجازاته المعدومة – الحريري: إلى أين يأخذنا بهذه الدبلوماسية تجاه أصدقائنا التاريخيين الذين وقفوا معنا في كل الأزمات التي مرت على لبنان؟ – جعجع رداً على استهداف دياب لوزير الخارجية الفرنسية: فرنسا كانت دائماً وفي كل الظروف والمصاعب والتحديات إلى جانب لبنان. فليس هكذا نكافئ من دعم ويدعم لبنان (29 تموز)

– شهيب لوزير البيئة: رأفة بالناس أضف “إنجاز الإستقالة” (31 تموز)

– النائب بيار بو عاصي: فخامة الرئيس مشكلتنا بازدواجية القرار والولاء بين الدولة والدويلة (1 آب)

– وزارة المال رداً على رئيس جمعية المصارف سليم صفير: لا علاقة لرواتب الموظفين بودائع اللبنانیین بل هي مـؤمنة حصرا مـن حساب خزیـنة الدولة اللبنانیة في مصرف لبنان – صفير: القطاع المصرفي ليس طرفا سياسيا وهو ابعد ما يكون عن الشعبوية واقرب الى الواقعية (1 آب)

توفت بعد رفض استقبالها

في الملف المعيشي، اسعار مجنونة، تقنين كهربائي قاس، وتقنين اصحاب المولدات، ووفاة سيدة بعد رفض مستشفيين استقبالها، 

شركات الاسمنت دعت الى السماح باعادة العمل بمقالعها فورا (26 تموز)

رفع محطات الوقود خراطيمها لعدم تسلّمها المحروقات من الشركات (27 تموز) – ممثل موزّعي المحروقات في لبنان: ليس هناك مشكلة احتكار والمشكلة تم حلها (28 تموز)

تجمّع أصحاب المولدات الكهربائية: اعتصام أمام وزارة الطاقة، وبدء التقنين في كل المناطق (27 تموز) – وزير الطاقة: عند أصحاب المولدات الكميات الكافية من المازوت وهم يطالبون باستمرار برفع التسعيرة. نفي بيع منشآت الزهراني المازوت بأسعار مرتفعة مؤكداً انها تلتزم السعر الرسمي (28 تموز)

– مجلس الوزراء يوافق على الإعفاء من رسوم الميكانيك والغرامات المرتبطة بها لعامي 2020 و2021 باستثناء اللوحات المميزة (28 تموز)

كركي: 58 مليار ليرة سلفات مالية للمستشفيات والأطباء (28 تموز)

مدير عام “مياه بيروت وجبل لبنان”: مضطرون للتقنين رغماً عنّا (29 تموز)

تأخر احالة رواتب المتقاعدين في القوى الامنية الى المصارف بسبب عطل كهربائي في وزارة المال قبل معالجة الوضع – قطع الطرق في بيروت وطرابلس احتجاجاً (29 تموز) – مصرف لبنان: الرواتب حُوّلت الى حسابات المصارف التي بادرت المصارف بدفع رواتب المتقاعدين رغم الاقفال التام (30 تموز)

– إطلاق صندوق “سيدر أكسجين” (Cedar Oxygen)وهو صندوق مستقلّ مؤثّر للتمويل الصناعي، بقيمة 175 مليون دولار أميركي، يهدف إلى ابتكار حلول حيوية وفورية تؤمن التمويل الصناعي لشركات التصنيع (29 تموز)

– أصحاب استراحات الليطاني: للسماح بالفتح مع مراعاة التباعد (1 آب)

– وفاة سارة رمضان (83 عاما) بجلطة دماغية ورفض اثنين من مستشفيات بعلبك استقبالها لدى علمهما بأن لديها بطاقة إعاقة من وزارة الشؤون الاجتماعية ولا جهة ضامنة لها (1 آب)

10 اصابات للجيش

وفي محاربة الفساد والتهريب، اصابات للجيش اللبناني، 

القاضية عون تدعي على 9 موقوفين في ملف الدجاج الفاسد (27 تموز)

دهم مستودع لحم خنزير موضّب بطريقة غير مطابقة (27 تموز)

– الريجي ضبطت في طرابلس ومجدليا كميات من التبغ والتنباك المعسل المهرب (28 تموز)

– ضبط مواد تنظيف غير مستوفية الشروط في احد مخيمات النازحين السوريين (28 تموز)

– توقيف مالك محطة للمحروقات في بلدة المرج البقاعية، يقوم ببيع مادة المازوت في السوق السوداء بسعر اعلى من السعر الرسمي (28 تموز) – الأمن العام يشرف على استلام مادة المازوت وواكب توزيعها (1 آب)

– توقيف المسؤول عن مختبر فحوص كورونا في مستشفى الهراويتوقيف سوريين اثنين في الحازميه كانا يبيعان نتائج فحوص PCR سلبية مزورة (28 تموز)

– النائب الياس بو صعب عن مراكز الحجر: ما من مراكز جُهزت ولا احد يعرف اين صرفت الاموال (28 تموز)

الجيش: إصابة 10 عسكريين ووفاة شخص في إشكال على خلفية تهريب مواش في وادي خالد (31 تموز)

– ليبانيز بولتري: إقفال مصنع زكريت غير محق وسنرفع دعاوى، خصوصاً ان تلف البضاعة المعروفة بإسمها التجاري (شومان فارمز) والموجودة في الأسواق ثبتت مطابقتها للمواصفات (1 آب)

اما سد بسري فلا يزال موضع تجاذب سياسي واحتجاجات شعبية، 

– عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله: مرج بسري يعوم على بحرٍ من المياه الجوفيّة المتجدّدة كافية لريّ كلّ المناطق من دون إقامة السدود. وبعد موافقة البنك الدولي على تمديد المهلة للحكومة، فإنني أقرب إلى اتهامه بالتواطؤ (29 تموز)

– الحريري: انا مع سد بسري لأنه يروي بيروت والبنك الدولي قام بكل الدراسات وهذا القرض الوحيد الذي يدفع فيه البنك الدولي الاستملاكات (29 تموز)

– “الوفاء للمقاومة” و”التنمية والتحرير” ترفضان المس بمشروع سد بسري (29 تموز)

خوف من “ابادة” 

وبعيداً عن الهموم المعيشية، خوف لاسا من “الابادة”، 

– رئيس بلدية لاسا رمزي محمد المقداد: شكوى الى النيابة العامة الاستئنافية بدعوى التحريض على ارتكاب جرائم إبادة ضد الطائفة الشيعية في مناطق معينة، بهدف التهجير إضافة الى العمل على بث العنصرية والكراهية بحق أبناء هذه الطائفة والتحريض الدولي والداخلي على ارتكاب جرائم ضد الانسانية (26 تموز)

وفي الموازاة، 

– اشكال واطلاق النار من قبل المسؤول العسكري لحزب الله محمود الهق على الفنان وديع الشيخ في الرويسات – الجديدة، واصابته بجروح (29 تموز)

– ختم مسبح السان جورج بالشمع الأحمر بناء على دعوى من العام 1999 (29 تموز)

 الى الاقفال در

كورونا لبنان، عودة الى الاقفال،

– وزارة الصحة: وفاة 4 مصابين وتسجيل 168 إصابة جديدة (26 تموز) – تسجيل 132 حالة جديدة (27 تموز) – 141 إصابة و3 وفيات (28 تموز) – 182 إصابة جديدة وحالة وفاة (29 تموز) – تسجيل حالتي وفاة و129 اصابة جديدة (30 تموز) – 224 اصابة وحالتا وفاة (31 تموز) – حالتا وفاة و175 إصابة جديدة و18 حالة حرجة (1 آب)

– مدير مستشفى الحريري الجامعي فراس أبيض: لبنان يقف امام خيار صعب. ويتوقع تطورات مروعة ما لم نغير المسار (26 تموز)

– رئيس مطار بيروت الدولي فادي الحسن: نفي احتمال إعادة إقفال المطار لمدّة 10 أيام (26 تموز)

– إقفال دور نقابة محامي بيروت لاربعة أيام ابتداء من 27 تموز (26 تموز)

– الشرطة السياحية في قوى الامن: تسطير 25 محضر ضبط بحق مطاعم، ملاهٍ ومسابح لمخالفتهم قرار وضع الكمامات للعاملين، تقديم النراجيل للزبائن وعدم التقيّد بالتباعد الإجتماعي (26 تموز) – تسطير19 محضر ضبط بحق مطاعم ومسابح في مناطق عدّة (28 تموز)

– وزير الصحة: اتفاق على معالجة الحالات على نفقة وزارة الصحة للمواطنين غير المضمونين وسندفع خلال 3 أشهر من خارج السقف المالي للمستشفيات (27 تموز)

الاتحاد العمالي: لاعتماد المناوبة في الادارات حتى الانتهاء من كورونا (27 تموز)

– وزير الداخلية محمد فهمي: إعادة فرض الإغلاق الجزئي، اعتبارا من 30 تموز الجاري، وحتى الثالث من الشهر المقبل، ومن 6 حتى 10 آب أيضا (27 تموز)

– مجلس الوزراء: تمديد التعبئة حتى نهاية آب (28 تموز)

إلغاء إحتفال الاول من آب في الكلية الحربية لمناسبة عيد الجيش (28 تموز)

– عزل بلدة الحلانية بعد ثبوت 49 إصابة فيها اثر حفل زفاف (29 تموز)

– وزير التربية: العام الدراسي سيبدأ بين أيلول وتشرين الأول المقبل (31 تموز)

– تضارب في التنسيق بين وزيري الصحة والداخلية حول حفلات اعراس ممنوعة ومسموحة ضمن ضوابط وإجراءات (1 آب)

كورونا في المنطقة،

– العراق: حظر تجوال شامل خلال إجازة عيد الأضحى بين 30 تموز و9 آب (26 تموز)

الكويت تمنع دخول المسافرين من 31 دولة بينها لبنان (1 آب)

– محافظ طهران: الوضع كارثي ولدينا 700 إصابة يوميا (1 آب)

اميركا باقية في طليعة كورونا

في العالم، المراتب الخمس الاولى في عدد الاصابات لا تزال الولايات المتحدة، تليها البرازيل، فالهند وروسيا وجنوب افريقيا

– مدينة ريو دي جانيرو: إلغاء حفلة رأس السنة التقليدية (26 تموز)

– الصحة العالمية: لا دليل على أن فيروس كورونا “موسمي” (28 تموز) – احتمال انتشار كوفيد-19 في الهواء في ظروف معينة (30 تموز) – آثار كورونا ستستمر لعقود (31 تموز)

– الإعلان عن دخول الولايات المتحدة رسميا في ركود اقتصادي بعد فصلين متتاليين من تراجع النمو (30 تموز)

– الرئيس الغامبي يتعرض للإصابة بفيروس كورونا (31 تموز)

– روسيا: الانتهاء من تطوير لقاح ضد كورونا والانتاج التجاري في تشرين الاول (1 آب)

حرائق ايران الغامضة

الاقليميات تبدأ من الملف الايراني حيث استمرت الحرائق الغامضة، 

– المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية أمير عبداللهيان: الانتقام القاسي لاغتيال قاسم سليماني لم يأت بعد (26 تموز)

– المبعوث الأميركي إلى إيران: الصراع في سوريا ومناطق أخرى سيتفاقم في حال رفع حظر الأسلحة عن إيران وسيقوض جهود الأمن والسلام في الشرق الأوسط (26 تموز) – الجيش الأميركي: حالة تأهب قصوى في قاعدتي العديد والظفرة بسبب المناورات الإيرانية في مياه الخليج (29 تموز) – بومبيو: قررنا توسيع عقوبات تستهدف قطاع المعادن الإيراني (31 تموز)

– انفجار في إقليم كرمان شاه في غرب إيران (28 تموز)

– وزارة الامن الإيرانية: اعتقال جمشيد شارمهد زعيم الزمرة المسماة “تندر” والذي كان يدير العمليات المسلحة والتخريبية في ايران من اميركا (1 آب)

انتخابات او لا انتخابات؟ 

اما في العراق، فجدل حول تحديد موعد الانتخابات التشريعية المبكرة في 6 حزيران 2021، 

قيادة العمليات المشتركة العراقية: انطلاق عملية عسكرية في محافظة ديالى لملاحقة خلايا تنظيم داعش (26 تموز)

– استهداف معسكر التاجي شمالي بغداد بـ 3 صواريخ “كاتيوشا” (27 تموز)

– الكاظمي: انتخابات تشريعية مبكرة في العراق في 6 حزيران 2021 (31 تموز) – اللجنة القانونية في البرلمان العراقي: رئيس الوزراء لا يملك صلاحية تحديد موعد إجراء الانتخابات المبكرة (1 آب)

– كتائب حزب الله العراقي تتهم الكاظمي بتسهيل مقتل سليماني والمهندس (31 تموز)

– غارات تركية على المواقع الكردية في قضاء زاخو في محافظة داهوك في إقليم كردستان العراق (31 تموز)

وفي اليمن، 

– لودريان بعد لقاء بن فرحان: نقدّر جهود السعودية لصالح تطبيق اتفاق الرياض حول اليمن (31 تموز)

“عقوبات حماة ومعرّة النعمان”

وفي سوريا، “عقوبات حماة ومعرّة النعمان” بفعل قانون قيصر ومن بين المعاقبين ابن الرئيس السوري، 

– انفجار في مدينة رأس العين في محافظة الحسكة (26 تموز)

– قصف تركي استهدف ريف حلب الشرقي (28 تموز)

– وزارة الخارجية الاميركية: عقوبات جديدة تحت اسم “عقوبات حماة ومعرة النعمان” ومن بين المعاقبين اين الرئيس السوري حافظ بشار الاسد – مكتب مراقبة الأصول الأجنبية “أوفاك” التابع لوزارة الخزانة الأميركية: ادراج أفراد و9 كيانات – من بينها الفرقة الأولى في الجيش السوري – على لوائح العقوبات (2 تموز)

وزارة الأمن والاستخبارات الإيرانية: القبض على زعيم جماعة “جمعية مملكة ايران” (تندر) المعارضة جمشيد شارمهد بعد استدراجه من تركيا (1 آب)

وفي الداخل التركي، 

أحزاب تركية تتهم أردوغان بالتستر على أزمات كبيرة في تركيا (26 تموز)

في هذه الاثناء، بقي شد الحبال اليوناني – التركي في اوجه على خلفية التنقيب في البحر الابيض المتوسط،

– اليونان: أظهرنا لتركيا أن أي تحرك للاستكشاف في مياهنا الإقليمية سنقابله بقوة. وتركيا تسحب سفناً عسكرية شرق المتوسط قرب قبرص بعد تحذير شديد من أثينا (26 تموز)

– خارجية اليونان: سنبقي على حالة تأهب قواتنا في المتوسط (28 تموز)

ليبيا اسيرة التدخلات

اما في الملف الليبي، 

– أوغلو: عملية إيريني الأوروبية بخصوص حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا منحازة وتصب لصالح حفتر وتعاقب الحكومة الشرعية (27 تموز)

– وزير الخارجية المصرية في اتصال مع الأمين العام للأمم المتحدة: لضرورة تعاون كل الدول لتحقيق تطلعات الشعب الليبي، وللدفع نحو الحل السلمي (31 تموز)

– الخارجية الفرنسية: يجب وقف التدخلات الخارجية في ليبيا (31 تموز)

– الجيش الليبي: لا نريد التصعيد لكننا سنرد على أي هجوم (1 آب)

وفي الموازاة، 

– السيسي يستقبل وزير الخارجية السعودية (27 تموز)

من جهته، سد النهضة في اثيوبيا مستمر في تأجيج التوتر،

– وزارة الري المصرية: عدم تأثر مصر بالتعبئة الأولى لسد النهضة لا يقلل من خطورة الخطوات أحادية الجانب (27 تموز)

وفي الاقليميات ايضاً، 

الإمارات تعلن تشغيل أول مفاعل نووي سلمي في العالم العربي (1 آب)

انتخابات اميركا؟

في الولايات المتحدة، ترامب يقترح تأجيل الانتخابات الرئاسية… وعودة التظاهرات ضد العنصرية الى مدن عدة، 

– صدامات مع الشرطة في تظاهرات مدن سياتل وأوستن في تكساس، ولويسفيل في كنتاكي، وفي نيويورك وأوماها وأوكلاند ولوس أنجليس في كاليفورنيا، وكذلك في ريتشموند في فرجينيا. وقد اشتدت التظاهرات اثر وصول عناصر من الشرطة الفدرالية في منتصف تموز (26 تموز)

– إصابة نحو 60 شرطيا في اشتباكات مع محتجين في مدينة سياتل الأميركية (27 تموز)

– ترامب: تأجيل الانتخابات إلى أن يتمكن الناس من التصويت بشكل مناسب وبسلام وأمان. بالتصويت العام عبر البريد ستكون 2020 الانتخابات الأقل دقة والأكثر تزويرا في التاريخ (30 تموز) – رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي: تنص المادة 2، القسم 1 من الدستور على ما يلي: يمكن للكونغرس تحديد وقت اختيار الناخبين، واليوم الذي يدلون فيه بأصواتهم، على أن يكون نفس اليوم في كل أرجاء الولايات المتحدة ( 31 تموز)

– ترامب: الصين مسؤولة عن ارتفاع البطالة في الولايات المتحدة (1 آب)

وفي شد الحبال الاميركي- الروسي، 

– وزارة الدفاع الروسية: طائرة مقاتلة من طراز سوخوي 27 اعترضت طائرة تجسس أميركية فوق البحر الأسود (27 تموز)

– وزير الدفاع الأميركي مايك إسبر: سحب 11 ألفا و900 من جنودها من ألمانيا، لإعادة نشر جزء كبير منهم في بلجيكا وإيطاليا. إعادة التموضع العسكري في أوروبا سيشكل تغيرا استراتيجيا ويعزز من ردع روسيا (29 تموز)

وفي شد الحبال مع الصين على خلفية هونغ كونغ،

– نيوزيلندا تعلق اتفاقيتها لتسليم المطلوبين مع هونغ كونغ (28 تموز)

وفي المتفرقات الدولية، 

– 7 جرحى على الأقلّ جراء دهس سيارة لحشدٍ من المواطنين في العاصمة الألمانية برلين (26 تموز)

– القضاء الماليزي يصدر أحكاما بالسجن على رئيس الوزراء السابق نجيب عبدالرزاق مجموعها 72 سنة في قضايا فساد (28 تموز)

– ناسا: كويكبٌ بحجم ملعب كرة قدم يقترب من الارض (28 تموز)

– انفجار سيارة ملغومة قرب مقر حاكم ولاية لوغر الأفغانية، وحركة طالبان تنفي مسؤوليتها (30 تموز)

– سلطات برلين: إصابات في هجوم استهدف مركزا تجاريا في المدينة (31 تموز)

– الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته على كوريا الشمالية (31 تموز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات