Search
728 x 90

المرفأ ضحية حريق ايضاً… ولهيب العرقلات يلسع التشكيل

المرفأ ضحية حريق ايضاً… ولهيب العرقلات يلسع التشكيل

بين الحريق الذي ألهب مرفأ بيروت مجدداً طارحاً ألف سؤال عن السبب والتوقيت غداة الذكرى الاربعين للإنفجار المشؤوم، وبين العرقلات النابعة من الفريق الشيعي بمكونّيه حركة “امل” و”حزب الله”، بدا تشكيل الحكومة العتيدة عالقاً في عنق الزجاجة. فالرئيس نبيه بري اعلنها علناً ان “حقيبة المال مسألة ميثاقية” ناسفاً طرح المداورة في الحقائب، ونائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم اكد “رفض حكومة من المستقلين”.
في هذه الأثناء، اعلن مصدر رئاسي فرنسي أن” تاريخ المؤتمر الدولي حول لبنان في تشرين الأول مرتبط بتشكيل حكومة لبنانية”، في وقت بدأ التدقيق الجنائي، وصندوق النقد الدولي يشير الى ان تقييم تمويل البنك المركزي للحكومة وسياسة الهندسة المالية عنصران مهمان لفهم الخسائر المتكبدة في السابق.
وبين هذا وذاك، تطور لافت في العقوبات الاميركية التي طاولت وزير الأشغال السابق يوسف فنيانوس ووزير المال السابق علي حسن خليل بتهمة “تقديم مساعدات عينية ومالية لحزب الله في لبنان”، في وقت اصدر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب موافقة استثنائية بتأجيل الانتخابات الفرعية.
والعقوبات اتت متزامنة مع زيارة لافتة في دلالاتها لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنيّة ولقاءاته في مخيم الحلوة.
وإذ أكدت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اختصاصها بمحاكمة سليم جميل عياش في ما يخص الاعتداءات الثلاثة على مروان حماده وجورج حاوي والياس المر، شهدت المنطقة اتفاقي تطبيع مع اسرائيل بفارق ايام معدودة، الاول مع الامارات العربية المتحدة والثاني مع البحرين، على ان يكون التوقيع في البيت الابيض في 15 ايلول 2020.
دولياً، مفاوضات سلام في الدوحة بين الافرقاء الافغان وطالبان برعاية اميركية، والبريكست لا يزال متعثراً.

حسن خليل وفنيانوس

عقوبات اميركية في حق وزيرين سابقين لمساعدتهما حزب الله،
الخزانة الأميركية: عقوبات على وزير الأشغال السابق يوسف فنيانوس ووزير المال السابق علي حسن خليل. الوزيران علي حسن خليل ويوسف فنيانوس قدما مساعدات عينية ومالية لحزب الله في لبنان. وسنعاقب كل سياسي لبنان يساعد حزب الله. “كلن يعني كلن” شعار يعكس جدية اللبنانيين بمطالب الإصلاح (8 ايلول)
– شينكر: فنيانوس وخليل كانا منخرطين في عمليات فساد تسمح بعمل حزب الله في لبنان والعقوبات هي رسالة إلى الحزب وحلفائه بأنه حان وقت سياسة أخرى في لبنان. الوزير علي حسن خليل كان واحداً من المسؤولين الذين استخدمهم حزب الله لمكاسب مالية عام 2017 وقبل الانتخابات النيابية حرصت قيادات حزب الله على عقد اتفاق مع خليل الذي تلقى دعماً من حزب الله لحساب نجاحه السياسي. وهو رفض عام 2019 التوقيع على تشيكات لحساب متعاقدين مع الدولة وطالب بدفع جزء منها اليه شخصيا. الوزير يوسف فنيانوس تلقى مئات الاف الدولارات من حزب الله لقاء خدمات سياسية، وهو ساعد حزب الله للوصول الى معلومات قانونية حساسة متعلقة بعمل المحكمة الدولية، وتلقى مئات الاف الدولارات من حزب الله لقاء خدمات سياسية –  لا يمكن الوثوق بحزب الله وهو يعرقل الإصلاحات (8 ايلول)
نقف إلى جانب الشعب اللبناني ونقدم له المساعدة للخروج من كارثة مرفأ بيروت (8 ايلول)
– بومبيو: اليوم نحاسب وزيرين لبنانيين سابقين قدما مساعدة لحزب الله – الخارجية الأميركية: السياسيون اللبنانيون مكنوا حزب الله من تنفيذ أجندته الإرهابية وانفجار بيروت خير دليل على خلل النظام اللبناني (8 ايلول)
– الخارجية الأميركية: عازمون على محاسبة السياسيين اللبنانيين على فسادهم ولا بد من تحقيق مطالب الشعب اللبناني ونريد حكومة في لبنان شفافة ونزيهة. حزب الله ليس حزبا سياسيا وسنواصل محاسبته على أفعاله وندرس فرض عقوبات إضافية على داعميه (9 ايلول)
– حركة “امل”: مخطئون في العنوان والزمان والمكان. حدودنا وحقوقنا السيادية في البحر والبر نريدها كاملة ولن نتنازل او نساوم عليها مهما بلغت العقوبات والضغوطات ومن اي جهة اتت. وكشفاً للحقيقة ان اتفاق السير بترسيم الحدود البحرية في الجنوب اللبناني اكتمل مع الولايات المتحدة الامريكية ووافقت عليه بتاريخ 9/7/2020 وحتى الآن ترفض توقيت اعلانه من دون أي مبرر (9 ايلول)
– فرنجية: قرار الخزانة الأميركيّة سياسي يزيدنا تمسكاً بخطنا ونهجنا (9 ايلول)
– حزب الله: سياسة العقوبات الأميركية هذه لن تتمكن من تحقيق أهدافها في لبنان ولن تؤدي إلى إخضاع اللبنانيين وإجبارهم على التنازل عن حقوقهم الوطنية السيادية (9 ايلول)
– المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى عن العقوبات الأميركية: قرار سياسي جائر يمس السيادة (9 ايلول)
وفي الموازاة،

– شينكر: نقترب من حل الخلاف البحري بين لبنان وإسرائيل وزيارة هنيّة “غير مساعدة” (8 ايلول)

وفي المواقف الخارجية،
– وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان: على اللبنانيين تنفيذ الإصلاحات وعلى فرنسا التأكيد عليها. كما أنّ المجتمع الدولي ثمّن جهود ماكرون ودعمها، إن كان على مستوى الأمم المتحدة أو حتى الفاتيكان (6 ايلول)
– الخارجية السعودية: نتمنى ان يستعيد لبنان عافيته بعيدا عن الميليشيات الطائفية والتدخلات الخارجية (9 ايلول)
– دقيقة صمت في البرلمان الإيطالي عن أرواح ضحايا مرفأ بيروت (9 ايلول)
– كوبيش: يجب ألا يسمح لبنان بأن يُساء استغلاله لشن أعمال أو خطابات عدوانية. لبنان يحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى الاستقرار من أجل الإصلاح وإعادة الإعمار والعناية بأهله وباللاجئين، وليس إلى الاستفزازات أو التهديد بإشعال الصراعات(9 ايلول) – ومن “المال”: ضرورة تشكيل حكومة في أسرع وقت – السؤال الأكبر – كيف يمكن ان تبقى مواد شديدة الاشتعال وغيرها من المواد الخطرة موجودة في المرفأ؟ (11 ايلول)
وفي توالي الزوار الى لبنان،
– رئيس الوزراء الإيطالي جيوزيبي كونتي في بيروت ليومين (8 ايلول) – رئيس وزراء إيطاليا: باقون الى جانب لبنان لحكومة تحقق الاعمار مع برنامج إصلاحي. لبنان يحتاج الى ميثاق سياسي قوي (8 ايلول)

هنيّه وردود الفعل

وفي الموازاة، زيارة لافتة في دلالاتها لرئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية أثارت الكثير من ردود الفعل،
– لقاء هنية والامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله (6 ايلول)
هنية من عين الحلوة على هامش اجتماع الفصائل الفلسطينية في لبنان وسط انتشار مسلح واضح: مخيماتنا قلاع للمقاومة والمقاومة في غزة تمتلك صواريخ لتدك بها تل أبيب وما بعد تل أبيب ( 6 ايلول)
هنية يلتقي جنبلاط في كليمانصوه – جنبلاط: مصير لبنان على المحك إن لم تشكل الحكومة بأقرب وقت – هنية: علاقتنا بلبنان واضحة وقوية مع كل مكوّناته ولا نتدخل بالشأن الداخلي ولا نحرجه ونحن نرفض التطبيع (7 ايلول)
الوزير الأسبق ريشار قيومجيان: “كيف يسمح مسؤول حماس اسماعيل هنية لنفسه بإطلاق تهديدات لاسرائيل من بلد ليس بلده خصوصاً أن الجيش اللبناني منتشر على الحدود الجنوبية؟ (7 ايلول)
اللواء أشرف ريفي: إيران حولت القضية الفلسطينية لورقة مساومة ومزايدة وعمقت الخلاف الفلسطيني ودعمت نموذج غزة، وما فعلَته بفلسطين كان نسخة عن مشروعها لتفتيت لبنان واليمن والعراق وسوريا. إن تمكين إيران من الورقة الفلسطينية، هو خطأ جسيم، والخطأ الأفظع، تسليمها ورقة المخيمات الفلسطينية في لبنان (7 ايلول)
رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب: إسماعيل هنية ضيفاً ثقيلاً على لبنان إسمحوا لنا أن نقول لا التوقيت مناسب ولا الضيف مرحب به (7 ايلول)
– النائب السابق نديم الجميّل: لبنان مش منصّة تطلقوا منّو مواقف يوم كرامة السوري ويوم كرامة الإيراني ويوم كرامة الفلسطيني وكلّو على حساب سيادة لبنان وكرامة الشعب اللبناني (7 ايلول)
لقاء سيدة الجبل:عودة الفصائل الفلسطينية إلى ممارسة أي دور عسكري أو أمني وامتشاقها السلاح حتى للاستعراض على الأراضي اللبنانية (7 ايلول)

في هذه الأثناء،
– بلدية الغبيري: إطلاق اسم قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني “الحاج قاسم سليماني” على أحد شوارعها. والقسيماني كان اغتيل في عملية عسكرية أميركية في 3 كانون الثاني 2020، في العراق (7 ايلول)
– المحكمة الخاصة بلبنان: تأكيد اختصاص المحكمة بمحاكمة د سليم جميل عياش في ما يخص الاعتداءات الثلاثة على مروان حماده وجورج حاوي والياس المر في 1 تشرين الأول 2004 و21 حزيران 2005 و12 تموز 2005 (10 ايلول)
وبعيداً عن السياسة،
– الجيش: اسقاط مسيّرة معادية في عيتا الشعب -الجيش الإسرائيلي: لا معلومات خوف من تسرب معلومات امنية منها (10 ايلول)

تشكيل الحكومة يراوح

… اما المواقف السياسية المحلية من تشكيل الحكومة العتيدة،
– البطريرك الراعي: ايها الرئيس المكلف ألّف حكومة طوارىء مصغرة لا ألغام فيها تعطّل عملها وقراراتها ونتمنى أن تُدخل الحكومة في بيانها الوزاري سياسة الحياد (6 ايلول) – نرفض الدويلات ونريد دولة قوية بجيشها ودستورها، وموقفي من الحياد ليس ضد حزب الله بل لمصلحة كل اللبنانيين (10 ايلول)

– متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة: يلزمُنا إصلاحات جذرية تستأصل كلّ سرطان الفساد والمحسوبية والارتهان (6 ايلول)
– جعجع: عندما‎ ‎تدق‎ ‎ساعة‎ ‎الاستحقاق‎ ‎الرئاسي‎ ‎ستكون‎ ‎لنا‎ ‎فيه‎ ‎كلمة‎ ‎‎وقرار‎ ‎وموقف،‎ ‎ولن‎ ‎نقبل‎ ‎بأن‎ ‎يكون‎ ‎هذا‎ ‎الاستحقاق‎ ‎خاضعا‎ ‎لمساومات‎ ‎‎وصفقات‎ ‎ووسيلة‎ ‎لضرب‎ ‎الإرادة‎ ‎الشعبية باقون حتى التخلص منكم يا أهل السلطة والتآمر والفساد والإهمال ولإعادة إعمار ما دمرتمون واستعادة ما نهبتموه وللمحاسبة (6 ايلول) – التيار الوطني الحر: ميليشياوية وتحريض وسلبية وحقد ووقاحة وافتراءات (7 ايلول)
– لقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل ابو فاعور في عين التينة (7 ايلول)
أديب في بعبدا حاملا تصوّرا لحكومته: نحن في مرحلة التشاور مع الرئيس وانشالله خير (8 ايلول)
– المدير العام للأمن العام اللواء ابراهيم في باريس، واطلع رئيس الجمهورية على نتائج مباحثاته الفرنسية (9 و10 ايلول)
– نعيم قاسم: نرفض حكومة من المستقلين (11 ايلول)
– بري: حقيبة المال مسألة ميثاقية. وعن تأليف الحكومة: “مش عم إتدخّل” (12 ايلول)
وفي الموازاة،
– لبنانيون اقتحموا القنصلية اللبنانية في باريس وحطموا صورة الرئيس عون: كان يعلم (11 ايلول)
تظاهرتان لكل من “التيّار الوطني الحر” من جهة ومجموعات الثورة من جهة أخرى في بعبدا (12 ايلول)
في هذه الأثناء،
– عون ودياب اصدرا موافقة استثنائية بتأجيل الانتخابات الفرعية (10 ايلول)

بدء التدقيق الجنائي

في الملف المالي، بدء التدقيق الجنائي، وصندوق النقد الدولي يشير الى ان تقييم تمويل البنك المركزي للحكومة وسياسة الهندسة المالية عنصران مهمان لفهم الخسائر المتكبدة في السابق،
– وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني: نفي قيامه بتعديلات جوهرية وأساسية في عقد التدقيق الجنائي: رأي هيئة التشريع والاستشارات غير ملزم، وفوّضت الحكومة وزير المالية توقيع عقد التدقيق الجنائي مع شركة Alvarez ولم تطلب منه التفاوض مع طرف ثالث اي مجموعة Egmont، والعقد هو تقرير اولي للتدقيق الجنائي، ووزير المال سيترك للحكومة الجديدة الطلب من شركة Alvarez المباشرة في عملها، لقد تم الأخذ بنقاط رئاسة الجمهورية الأربع نقاط (6 ايلول) – وبعد لقائه الرئيس عون: التدقيق الجنائي هو عنوان من عناوين الإصلاح الأساسية وسينسحب على ادارات الدولة ومؤسساتها وصناديقها كافة. هيئة التشريع والإستشارات، ممثلةً برئيستها، ستكون عضواً في اللجنة التي سأشكلّها لمتابعة عمل التدقيق. وُقّع العقد مع شركة Alvarez وأصبح ساري المفعول، وإن كان ثمّة تعديلات عليه فتُناقش مع الشركة لاحقاً (7 ايلول)
رياض سلامة: لن يفلس أيّ مصرف واتّخذنا قرار مفاده أنّ المصرف الذي لا يمكنه تأمين المتطلّبات من حيث السيولة أو رأس المال سيقوم مصرف لبنان بتملّكه والحقوق تبقى محفوظة (6 ايلول) – لا انوي الاستقالة ومصرّ على تنفيذ الاستراتيجية التي وضعتها للخروج من الازمة (8 ايلول)
– نقابة الصرافين: تخفيض ضخ الدولار من البنك المركزي ادى الى تخفيض تسليم المبالغ المخصصة للأقساط الجامعية في الخارج وبدل السكن خارجاً وللخادمات المنزلية (6 ايلول)
– وزير الاقتصاد: كيف يمكنني أن أوقع على الدعم وأنا أرى أن إمضائي لا ينفع؟ (6 ايلول)
– إطلاق المرحلة الأولى من التدقيق الجنائي التي تقوم به شركة Alvarez&Marsal . الخطوة الأولى تتضمّن قائمة أوّليّة بالمعلومات المطلوبة من مصرف لبنان ستسلّمها Alvarez للوزير وزني خلال الـ 24 ساعة المقبلة، على أن تنظّم كل من شركة KPMG، Oliver Wyman وAlvarez الفرق التي ستباشر العمل في القريب العاجل وستتولى القيام بالتدقيق الجنائي والمالي والحسابي (9 ايلول)
– رويترز عن صندوق النقد الدولي: التدقيق المحاسبي والمالي لميزانية مصرف لبنان سيساعد على تقييم سياسة الهندسة المالية (10 ايلول) – المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس: التدقيق سيساعد على تقييم تمويل البنك المركزي للحكومة وسياسة الهندسة المالية التي كان ينتهجها، وهما عنصران مهمان لفهم الخسائر المتكبدة في السابق (12 ايلول)
وفي الموازاة،
– استرداد إدارة شركة “موبايل” انتريم كومباني 1 المعروفة تجاريا تحت علامة ألفا من شركة “أوراسكوم تيلكوم لبنان” إلى وزارة الاتصالات، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 5/5/2020 – وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال المهندس طلال حواط : كبادرة ايجابية من الشركة تجاه الوزارة والشعب اللبناني، قررت التخلي عن بدلات الإدارة المستحقة عن كامل عام 2020 المقدرة بنحو 4 ملايين و 800 ألف دولار أميركي لصالح وزارة الاتصالات (7 ايلول)

دعم السلع؟

في الهمّ المعيشي، اتفاق بين وزارتي الزراعة والاقتصاد للعودة إلى السلة الغذائية، 
– مربو المواشي في سهل عكار: وقف الدعم حكم بالموت ( 6 ايلول)
– استمرار إضراب مياومي القنينة في كهرباء البارد للمطالبة بالرواتب ( 6 ايلول)
“هيومن رايتس واتش“: تحذير من جمعيات وهمية في مناطق بيروت المنكوبة (6 ايلول)
البراكس: لتأمين اعتمادات تفاديا لازمة بنزين خانقة (7 ايلول)
وزارة “الزراعة” تطالب “الاقتصاد” بالالتزام بدعم السلع (7 ايلول) – اتفاق بين وزارتي الزراعة والاقتصاد للعودة إلى السلة الغذائية (9 ايلول) – المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر: من غير المقبول أن ندعم وألا نجد الأسعار تنخفض ولقد أصدرنا لائحة تسعيرات جديدة شملت البيض والدجاج وعلى المواطن أن يبلّغ إذا وجد فرقاً في الأسعار (11 ايلول)
وقفة احتجاجية لأولياء الطلاب في الجامعات الاجنبية للمطالبة بإقرار الدولار الطلابي (7 ايلول)
– نقيب الصيادلة: الحل بتحييد الدواء عن رفع الدعم والا سنصبح افغانستان والدعم يجب ان يبقى على 1515 كي يبقى دواء في لبنان (7 ايلول)
– وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب: بدء التدريس في الجامعة اللبنانية بداية تشرين الثاني والتعليم المهني والتقني في 12 تشرين الاول مع اعتماد التعلم المدمج. وبالنسبة الى التعليم العام سيتم تخفيض المناهج الى النصف (7 ايلول)
– الرئيس عون لملك الأردن: لتسهيل مرور الشاحنات اللبنانية على معبر جابر (7 ايلول)
– فهمي: إخراج القيد صار إلكترونيا (8 ايلول) – وقف برنامج خدمة اخراج القيد الالكتروني اعتبارا من الاثنين الواقع في 14 أيلول، بعد ما تبين أن عدداً من الموظفين لا يجيدون استعمال الحاسوب (12 ايلول)
وزيرة العمل في حكومة تصريف الاعمال لميا يمين: قرار يتعلق بعقد العمل الموحد الخاص بالعاملات والعمال في الخدمة المنزلية (8 ايلول)
– رفع وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال طلال حواط حزمة الانترنت المخصصة للخطوط الحصرية للمشتركين في “الخط العسكري” و”بالخدمة“، ثلاثة أضعاف من 500MB إلى 1.5 GB ومن دون زيادة على السعر، “وذلك احتراماً وتقديراً لجهود وتضحيات عناصر الجيش وكل القوى الأمنية والدفاع المدني والصليب الأحمر (8 ايلول)
– تجمّع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم برئاسة فؤاد زمكحل: لمناقشة تعميم 154، وتعويض خسائر القطاع الخاص من انفجار المرفأ (11 ايلول)
– اتحاد موظفي وعمال الفنادق والمطاعم ودور اللهو في لبنان: رفض رفع الدعم عن السلع الأساسية من دواء وقمح ومحروقات والرفض النهائي للفكرة، وعكس ذلك سيتسبب بنزولنا الى الشارع (11 ايلول)

عاصفة الشاي

… وهبة شاي سريلنكية تثير عاصفة من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي بعد توزيعها على عائلات الحرس الجمهوري،
– مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: الشحنة السريلانكية هي من شقّين، 1000 حزمة عبارة عن مواد غذائية الى اللبنانيين، و 1675 كيلوغراماً من الشاي هبة الى الرئيس العماد ميشال عون. ونستغرب كيف يستكثر بعض المعلقين، حصول عسكريي لواء الحرس الجمهوري على علبة من الشاي (9 ايلول)
وفي الموازاة، ارتفاع نسبة الابحار غير الشرعي نحو اوروبا،
– قبرص تعيد 33 لبنانياً لجأوا إليها بالقوارب (7 ايلول)
عودة 90 شخصًا هاجروا بطريقة غير شرعية من ميناء طرابلس (8 ايلول)
إحباط تهريب أشخاص عبر البحر إلى قبرص (8 ايلول)
– اليونان: آلاف المهاجرين ينامون في العراء بعد احتراق مخيم “موريا” في ليسبوس (11 ايلول)

حريق جديد

وفيما لم ترفع بعض انقاض ومخلفات انفجار المرفأ في 4 آب، حريق جديد في مستودع للزيوت والدواليب،
– الجيش اللبناني: حريق في مستودع للزيوت والاطارات في السوق الحرة في المرفأ (10 ايلول)
– عويدات سطر استنابات قضائية لإجراء التحقيقات اللازمة حول أسباب الحريق المفاجىء في المرفأ – الشرطة العسكرية تباشر التحقيق (10 ايلول) – الشرطة العسكرية تستمع الى نحو 20 شخصا ممن هم على علاقة بالاعمال التي كانت تجري في المستودع الذي اندلعت به النيران أمس في المرفأ بينهم مسؤول شركة BCC (11 ايلول)
المجلس الأعلى للدفاع: تم عرض مسألة البضائع والمواد الموجودة في المستودعات في المرافئ والمطار لا سيما الخطرة منها والتي يتوجب تلفها او التخلص منها وفقاً للأنظمة والقوانين المرعية الاجراء تفادياً لأي حوادث كارثية، والطلب من الأجهزة المعنية وإدارة المرفأ التدقيق والكشف على محتويات العنابر والمستوعبات الموجودة في المرفأ حالياً (10 ايلول)
الصليب الأحمر الدولي: المستودع الذي احترق في مرفأ بيروت اليوم يحتوي على آلاف الطرود الغذائية و500 ألف ليتر من الزيوت (10 ايلول)
– شركة “BCC Logistics”: نفي أي مسؤولية لها عن اندلاع الحريق في المرفأ، وكل البضائع الموجودة في مستودعاتها مصرح عنها لإدارة الجمارك ومخزنة وفقا للأصول (10 ايلول)
– طلب الاهالي من القوى الأمنية تسيير دوريات في شوارع الصيفي والمدوّر ومار مخايل، حفاظاً على ممتلكاتهم، بعد خروجهم بسبب الحريق (10 ايلول)
– الجيش: معالجة مواد كيميائية بطريقة آمنة موجودة في العنبر 15 في مرفأ بيروت (11 ايلول)
… اما المواقف المحلية من الحريق،
– رئيس الجمهورية: لم يعد مقبولاً حصول اخطاء اياً يكن نوعها تؤدي الى هكذا حريق. ويجب معرفة السبب بأسرع وقت ومحاسبة المسبّبين (10 ايلول)
– رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع: طالما ان هذه الزمرة “النحس” ممسكة بزمام الأمور سنستفيق كل يوم على خبر مشؤوم جديد. لكننا، وبالرغم من كل شؤمهم، باقون ومستمرون حتى تخليص البلاد منهم (10 ايلول)
– رئيس حزب الكتائب النائب المستقيل سامي الجميّل: كيف يمكن أن يندلع حريق جديد رغم وجود كافة الأجهزة الأمنية والقضائية في مسرح جريمة مرفأ بيروت؟ (10 ايلول)
– اللواء اشرف ريفي: يا زمرة الفشل والفساد والإرتهان والعار إرحلوا … آنَ للبنان الرهينة أن يتنشق الحرية (10 ايلول)
– الحريري: بيروت تختنق بدخان الاهمال والشعور بغياب الدولة. ولا مجال للهروب من تحديد المسؤوليات واعادة النظر باجراءات السلامة والوقاية من الكوارث المتكررة (10 ايلول)
رئيس “حركة الاستقلال” النائب المستقيل ميشال معوّض: حريق المرفأ يثبت تحلل كل السلطة الحاكمة ويؤكد ضرورة التغيير الشامل (10 ايلول)
– جنبلاط: يا لها من نعمة إلاهية وجود وزارة الذئاب والمستشارين. انهيار اقتصادي وكورونا وانفجار المرفأ وتدمير بيروت وحريق جهنم اليوم مرورا بصيف حار لا مثيل له. يبقى الزلزال والعواصف والعصر الجليدي مرورا بالطاعون والجراد (10 ايلول)
– بهاء الحريري: المنظومة السياسية في لبنان لم تجلب سوى المأسي للشعب ومؤسساته واليوم يضاف حريق مرفأ بيروت إلى سلسلة طويلة من الكوارث التي تتحمل مسؤوليتها منظومة الفساد والسلاح غير الشرعي (10 ايلول)
وفي الموازاة، وبعد اللغط عن تمديد عقد شركة المستثمرة لتزويد الطائرات بالوقود في المطار 4 سنوات و8 اشهر مقابل صيانة منشآتها،
– وزارة الاشغال: رغم صدور موافقة استثنائية من قبل رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، تم الطلب من وزارة المال تأمين تأمين المال اللازم بالعملة الأجنبية لاستيراد المعدات اللازمة بهدف إجراء صيانة المنشآت من خلال إدارة المناقصات، الا ان الوزارة اعلنت تعذرها، فتم تكليف المستثمر الحالي بهذه الأعمال من دون تكليف الخزينة العامة أي أعباء. (10 ايلول)

تحقيقات الانفجار متواصلة

وفي التحقيقات بانفجار 4 آب في مرفأ بيروت،
– القاضي صوان: الاستماع الى 4 شهود ورد طلبات تخلية سبيل ثلاثة موقوفين في الملف (7 ايلول) –  معلومات عن تعرض المدير العام للجمارك بدري ضاهر مساء 9 ايلول لوعكة صحيةموافقة القاضي غسان عويدات على الفور على طلب تكليف طبيب الجيش بمعاينته في سجن الريحانية ورفض المحقق العدلي القاضي فادي صوان – ردّ طلب نقل بدري ضاهر من الريحانية الى مقر التوقيف في الجمارك (9 ايلول) – مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: لم يرفض رئيس الجمهورية توقيع مرسوم اعفاء السيد ضاهر، لكنه طلب، عملا بمبدأ المساواة، اصدار جميع المراسيم المتعلقة بالموظفين المعنيين بقرار مجلس الوزراء تاريخ 10/8/2020. ثمة موظفين، غير السيد ضاهر، ينتمون الى الفئتين الأولى والثانية موقوفين عدليا لم يتخذ في شأنهم أي تدبير اداري بعد، الامر الذي يفرض ان يُطبّق الأجراء المطلوب تطبيقه على السيد ضاهر، على الجميع من دون استثناء عملا بمبدأ المساواة (12 ايلول)

-القاضي صوان: الاستماع الى شهادتي كل من وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار والمدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا (10 ايلول)
محافظ بيروت: لعدم قطع الكهرباء عن المناطق المتضرّرة منعاً لسرقة المنازل والمحلات المشرعة الأبواب بفعل انفجار المرفأ (8 ايلول)
وفاة طانيوس انطون، من بلدة البترون، متأثراً بجروح اصيب بها جراء انفجار مرفأ بيروت، مما يرفه عدد ضحايا الانفجار الى 192 (8 ايلول)
– وزيرة العدل في حكومة تصريف الاعمال ماري كلود نجم: الطلب من هيئة التفتيش القضائي التحقيق مع من يلزم بشأن التسريبات المتواصلة للتحقيقات في ملف انفجار المرفأ (10 ايلول)
– لجنة مسح الاضرار خلال الاجتماع مع الرئيس عون: المناطق المتضررة 188 منطقة ،وتم مسح 70520 وحدة متضررة في منطقة الانفجار وضواحيها ومن المفترض ان ينتهي العمل في المناطق البعيدة نسبيا عن محيط الانفجار خلال أسبوعين. (11 ايلول)
– قائد فوج الهندسة العقيد الركن روجيه خوري من بعبدا: عدد المفقودين في المرفأ حسب إفادات الأهالي بلغ 9 اشخاص (11 ايلول)

في هذه الاثناء،
– بري: دعوة اللجان النيابية إلى جلسة مشتركة في 16 ايلول 2020 (9 ايلول)
– نائب رئيس حزب القوات اللبنانية النائب جورج عدوان: عريضة تم رفعها الى البنك الدولي بموضوع سد بسري (10 ايلول)
وفي تبعات حادث خلده،
– لقاء أرسلان ووفد من العشائر العربية في لبنان: الجميع تحت سقف القانون ولا غطاء فوق رأس أحد ( 6 ايلول)
– توتر امني في خلدة ليلاً (9-10 ايلول)
– المتحدّث بإسم عشائر خلدة الشيخ رياض ضاهر: تنازلنا عن الدم مقابل عدم عودة شبلي وعائلته الى خلدة (10 ايلول)
… وفي الأمن ايضاً،
– اشتباكات في المدينة الرياضية ما بين آل كرمبي وأبو سهل ومعلومات عن سقوط جريحين في بيروت (6 ايلول) – اشتباك مسلح امتداداً للإشكال السابق في الطريق الجديدة بين مسلحين في المنطقة (7 ايلول) – الحريري: الطريق الجديدة وأهلها لن يسمحوا للطارئين باخراجها من كنف الشرعية والقانون ايلول (8 ايلول)
– مخابرات الجيش : توقيف عباس زعيتر المتهم بقتل علي خليل عبد الساتر في محلة إيعات (8 ايلول)
– توقيف المتهمين الاربعة بقتل مهدي وهبي في بلدة شعث بعد محاولة سرقة اغنام من قطيعه – الفصائل الفلسطينية في البقاع: نتبرأ من أي فلسطيني تثبت إدانته بجريمة قتل وهبي (9 ايلول) – كشف هوية مرتكبي جريمة شعث (11 ايلول)
– اشتباكات في بوداي تسفر عن سقوط قتيل (9 ايلول)

كورونا يحلّق

اصابات الكورونا في لبنان تحلّق،
– وزارة الصحة: 415 إصابة و4 وفيات (6 ايلول) – 9 وفيات و400 اصابة جديدة (7 ايلول) – 7 وفيات و498 إصابة جديدة (8 ايلول) – 5 وفيات و553 إصابة (9 ايلول) – 560 إصابة جديدة و7 حالات وفاة (10 ايلول) – 10 وفيات و546 إصابة جديدة (11 ايلول) – 686 اصابة و10 وفيات (12 ايلول)
– وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال شربل وهبي مصاب بكورونا (9 ايلول)
– وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال: نسبة الاكتظاظ في السجون 200% وهناك خشية من تفشي وباء كورونا مما يهدد بكارثة اجتماعية لكن حتى الآن لا اصابات وفق المعلومات (10 ايلول)

– قوى الامن في سجن روميه: تبيّن بتاريخ 11-9-2020 إصابة 13 نزيلاً و9 عناصر من القوى الامنية. والوضع الصحي حالياً تحت السيطرة (12 ايلول)
كورونا المنطقة،

– الاصابات في المنطقة: ايران لا تزال في الطليعة، تليها المملكة العربية السعودية وتركيا والعراق فإسرائيل وقطر ومصر والكويت وعمان والمغرب والامارات العربية المتحدة ( 12 ايلول)

كورونا العالم،
– حاكم نيويورك: تخفيف بعض قيود كورونا نهاية أيلول (9 ايلول)

-الاصابات في العالم: اميركا لا تزال في الطليعة، تليها الهند والبرازيل وروسيا والبيرو وكولومبيا ومكسيكو وجنوب افريقيا، فإسبانيا والارجنتين والشيلي وفرنسا وبريطانيا وبنغلادش (12 ايلول)

وفي السباق الى لقاح كورونا،
– روسيا تعلن بدء اختبارات لقاح كورونا على المتطوعين هذا الأسبوع (7 ايلول) – توريد 32 مليون جرعة من لقاح كورونا إلى المكسيك (9 ايلول)

البحرين بعد الامارات

البحرين تلت الامارات في اتفاق التطبيع مع اسرائيل، وترامب يكشف ان محادثات بدأت مع السعودية،
– وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو: الإمارات وإسرائيل توصلتا لاتفاق لتشكيل تحالف لمنع إيران من تهديدنا (6 ايلول)
– مستشار رئيس البرلمان الإيراني: الإمارات ستكون في دائرة ردنا إذا استهدفت إسرائيل أمننا القومي انطلاقا من الخليج (6 ايلول) – المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني حسين أمير عبد اللهيان: لا مكان للمملكة العربية السعودیة والإمارات العربية المتحدة في مستقبل الیمن – الخارجية الإيرانية : الإمارات ارتكبت أخطاء استراتيجية باتفاق التطبيع مع إسرائيل (7 ايلول)
– وزارة الدفاع التركية: أكار يرحب بمبادرة الناتو للحوار مع اليونان ويؤكد ضرورة تعامل الدول الأخرى بحكمة وبما ينسجم مع روح التحالف (7 ايلول)
– الخارجية الإماراتية: الشيخ عبدالله بن زايد سيترأس الأسبوع المقبل وفدا تاريخيا من كبار المسؤولين الإماراتيين إلى واشنطن العاصمة للمشاركة في مراسم التوقيع على اتفاق السلام مع إسرائيل (8 ايلول)
– حماس: من المؤسف إسقاط الجامعة العربية لمشروع قرار يدين التطبيع بين الإمارات وإسرائيل (9 ايلول)
– أول عرض أزياء إسرائيلي في الإمارات بعد التطبيع (11 ايلول)
– ترامب: يمكن الحصول على سلام في الشرق الأوسط وبدأت حوارا مع ملك السعودية وسترونهم ينضمون الى اتفاق الامارات واسرائيل (10 ايلول)
… والبحرين انضمت الى التطبيع،
– ترامب: منطقة الشرق الأوسط كانت رمالا مليئة بالدماء ولكنها ستصبح أكثر رفاها وسنتمكن من سحب جنودنا منها. البحرين تنضم للإمارات في إبرام اتفاق مع إسرائيل لتطبيع العلاقات، و دول أخرى “متحمسة بشكل هائل” للانضمام لاتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل (11 ايلول)
– مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر: استطعنا إنهاء 48 سنة من حظر الطيران الإسرائيلي في الأجواء السعودية ، واتفاق إسرائيل والبحرين سيشمل فتح سفارتين (11 ايلول)
– مملكة البحرين ستنضم إلى إسرائيل والإمارات في حفل التوقيع التاريخي في 15 ايلول 2020 في البيت الأبيض – الملك حمد بن عيسى: الاتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل والبحرين خطوة تاريخية تدعم الأمن والازدهار (11 ايلول)
– نتانياهو: الاتفاق مع البحرين عهد جديد للسلام (11 ايلول)
– السيسي: نثمّن خطوة البحرين وإسرائيل الهامة نحو إرساء الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط وبما يحقق التسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية (11 ايلول)

– الحرس الثوري الإيراني: على ملك البحرين أن ينتظر انتقاما قاسيا من الشعب البحريني الغيور على القدس وفلسطين ومشروع تطبيع بعض الدول العربية مع إسرائيل بأوامر أميركية لن يحقق أهدافه (12 ايلول)
اما على تخوم الحدود اللبنانية مع اسرائيل وفي داخلها،
– عملية سرقة أسلحة في قاعدة اسرائيلية كبيرة قرب الحدود مع لبنان ( 6 ايلول)
– الشرطة الإسرائيلية تعتقل 13 شخصا شاركوا في تظاهرة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تطالبه بالاستقالة (6 ايلول)

قمة اوروبية

وفي شد الحبال التركي- الاوروبي على خلفية التنقيب شرقي المتوسط،
– وزير الخارجية الفرنسية: أردوغان يحاول خلق جو إسلامي – قومي بهدف إخفاء حقيقة الوضع الاقتصادي في تركيا، وأوروبا ستجهز أدوات متعددة للرد على تركيا، والمجلس الأوروبي يبحث في اجتماعه المقبل فرض عقوبات على تركيا ( 6 ايلول) – فرنسا تستضيف قمة تضم اليونان وإسبانيا وإيطاليا وقبرص ومالطا والبرتغال في 10 الجاري في جزيرة كورسيكا – رئيس المجلس الأوروبي: نتضامن مع اليونان وقبرص في أزمة شرق المتوسط (7 ايلول) – ماكرون: على أوروبا بأجمعها أن تتخذ موقفا موحدا وأكثر وضوحا تجاه تركيا (10 ايلول)
– تركيا تعلن عن بدء مناورات عسكرية مع شمال قبرص في شرق المتوسط (6 ايلول)
– اردوغان يطلب من المجلس الأوروبي “إقناع اليونان ودول أوروبية أخرى بالتراجع في المتوسط” (6 ايلول) – أي خطأ سياسي أو دبلوماسي سيتخذ ضد بلدنا سيزيد من عزيمتنا (7 ايلول) – وزير الخارجية التركية تشاووش أوغلو: إن كانت اليونان واثقة من نفسها فلتجلس على طاولة المفاوضات، ولتصرح أمام الجميع بأنها محقة (8 ايلول) – مستعدون لحوار من دون شروط مسبقة لحل النزاع في المتوسط (11 ايلول) – وزير الطاقة التركية حول أعمال التنقيب: اقتربت الأيام التي سنتلقى فيها بشائر جديدة من البحر الأسود وشرق المتوسط (12 ايلول)
– الحكومة اليونانية: نحن على اتصال بدول صديقة لتعزيز قدراتنا العسكرية – رئيس وزراء اليونان يلتقي ماكرون في 10 أيلول لمناقشة صفقات دفاعية (7 ايلول)
– الخارجية الروسية: بوغدانوف يبحث في اتصالات مع الفصائل الفلسطينية تنظيم لقاء فلسطيني في موسكو (8 ايلول)
– وزير الخارجية الأميركية يتوجه إلى قبرص السبت لبحث تهدئة التوتر مع تركيا في شرقي المتوسط (11 ايلول)

– أردوغان مخاطبا الرئيس الفرنسي: سيد ماكرون سيكون لديك المزيد من المشاكل معي شخصيا أنت لا تمتلك معلومات تاريخية وتجهل حتى تاريخ فرنسا فدعك من الانشغال بتركيا وشعبها (12 ايلول)
… وفي الداخل التركي، 
– الأمن التركي: القبض على 3 أشخاص في جنوب شرقي تركيا كانوا يحضرون لتنفيذ هجمات في البلاد (9 ايلول)
– محكمة تركية تقضي بسجن نائبة مؤيدة للأكراد 10 سنوات بتهمة الإرهاب (11 ايلول)

اما في الملف الليبي، فتحذير مصري مما اسمته “اطماع تركيا”
– وزير الخارجية المغربية: المغرب لا يقدم مبادرة ولا أجندة له في ما يتعلق بالأزمة الليبية ( 6 ايلول)
– رئيس حكومة الوفاق في ليبيا فايز السراج في تركيا للمرة الثانية في 3 اسابيع – أردوغان: أولوية تركيا هي إحلال الاستقرار في ليبيا من خلال الحفاظ على وحدتها السياسية وسلامة أراضيها (6 ايلول)
– انطلاق الجولة الثالثة من جلسات الحوار الليبي في مدينة بوزنيقة المغربية – الاتحاد الأوروبي: التزام الوفدين الليبيين بإيجاد حل سلمي للصراع أمر مشجع (8 ايلول)
– الخارجية الأميركية: متفقون مع الأمم المتحدة على أهمية المشاورات الليبية في المغرب (9 ايلول)
– مصر: لن نبقى مكتوفي الأيدي بمواجهة أطماع تركيا بسوريا والعراق وليبيا (9 ايلول)
– الخارجية الروسية: مشاورات روسية فرنسية بشأن ليبيا ستعقد في 11 أيلول في موسكو (9 ايلول)
– وزير الخارجية الإيطالية يلوّح بتدخل بلاده لمواجهة الوجود الأميركي في ليبيا (10 ايلول)
– البحرية الألمانية توقف ناقلة نفط إماراتية كانت في طريقها لنقل النفط من ميناء بنغازي في شرق ليبيا (11 ايلول)

لافروف في سوريا

وفي سوريا، وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف على رأس وفد اقتصادي في دمشق،
– إصابة جنديين تركيين بإطلاق نار من قبل مجهولين في إدلب شمالي سوريا ( 6 ايلول)
– لافروف في سوريا: على السوريين توحيد مواقفهم داخلياً، ولدينا أولويات جديدة بينها إعادة إعمار سوريا – الرئيس السوري: اتفقنا مع الروس على المضي قدما في تنفيذ اتفاقيات اقتصادية موقعة وضمان نجاح الاستثمارات الروسية في سوريا (7 ايلول)
– نائب رئيس الوزراء الروسي: سوريا لا تستطيع استئناف إنتاج النفط الآن لأن الحقول الرئيسية خارج سيطرة الحكومة (7 ايلول)
– غارات روسية على جبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي (9 ايلول)
– وفاة رجل الأعمال السوري الشهير محمد مخلوف خال الرئيس السوري (12 ايلول)
بالنسبة الى ايران، جامعة الدول العربية تدين تدخلها الاقليمي، وعودة الانفجارات الغامضة،
– المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: الأجهزة الأمنية كشفت عن مسببي العمل التخريبي في نطنز (6 ايلول)
– التلفزيون الإيراني: اتهامات جديدة لنازارين راتكليف المعتقلة البريطانية في طهران (8 ايلول)
– جامعة الدول العربية: التدخلات الإيرانية بلغت منحنى خطيرا في سوريا واليمن (9 ايلول)
– فرنسا وألمانيا وبريطانيا: ضرورة وفاء إيران بالتزاماتها وملتزمون بمحاسبتها إذا أخلت بالتزاماتها النووية (10 ايلول)
– وكالة أنباء فارس: الجيش الإيراني يطلق تحذيرات ضد طائرات مسيرة أميركية شرق مضيق هرمز (11 ايلول)
– مقتل شخص وأضرار في العديد من المباني والسيارات جراء انفجار لم تتضح أسبابه في معمل للبطاريات جنوب غرب طهران (11 ايلول)
… والملف السعودي- الحوثي لم يهدأ ايضاً،
– وكالة الأنباء السعودية: تدمير طائرة مسيرة بالأجواء اليمنية أطلقها الحوثيون لاستهداف مواقع مدنية بالمملكة (6 ايلول)
– المحكمة العسكرية اليمنية: الإعدام بحق 15 عنصرا من ميليشيات الحوثي (6 ايلول)
– التحالف العربي: اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار مفخخة أطلقتها مليشيات الحوثي باتجاه السعودية (8 ايلول)
– المتحدث العسكري باسم الحوثيين: تنفيذ عملية عسكرية بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية في الرياض (10 ايلول)

– الجيش اليمني: مقتل 35 عنصرا من ميليشيات الحوثي في نهم شرق صنعاء (12 ايلول)

… وفي السعودية ايضاً،
– المحكمة الجزائية السعودية: الحكم بإعدام 3 إرهابيين ضمن خلية استراحة الحرازات في جدة والإرهابيون خططوا لتفجير مقرات أمنية في جدة ( 6 ايلول)
– السعودية تدين 8 متهمين في قضية قتل جمال خاشقجي (7 ايلول)
– بوتين والملك سلمان رحبا في اتصال هاتفي بكيفية تنفيذ اتفاق “أوبك+” (7 ايلول)
… وفي الكويت مؤامرة،
– صحيفة القبس الكويتية: احباط مؤامرة خطيرة تستهدف الأمن القومي والقبض على ضابطين يشغلان اعمالاً حساسة بتهمة خيانة الوطن والأمانة الوظيفية بعد سرقتهما مستندات وتسجيلات سرية تتعلق بالأمن القومي الكويتي العام 2019 (6 ايلول)
وفي العراق،
تفجير يستهدف شركة متعاقدة مع التحالف الدولي على طريق الشعلة في بغداد يوقع جريحين (6 ايلول)
– هجوم على مطار بغداد الدولي بثلاثة صواريخ كاتيوشا (6 ايلول)
– مقتل اثنين من قادة داعش في عملية أمنية عراقية جنوب كركوك (7 ايلول)
– غارات تركية وقصف مدفعي على قرى ناحية كاني ماسي الحدودية في كردستان العراق (8 ايلول)
– قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال كينيث ماكنزي: تخفيض أعداد الجنود العاملين في العراق إلى النصف تقريبا، بعد “ازدياد الثقة” في أداء الجيش العراقي.
وسيبقى في العراق نحو 3000 جندي من أصل 5200 (9ايلول) – بومبيو: انسحابنا الجزئي من العراق بات ممكناً بسبب انخفاض العنف (10 ايلول)
اما في تونس،
– الحرس الوطني التونسي: مسلّحون يحملون سكاكين نفذوا هجوماً ارهابياً على دورية من “الحرس” فقتلوا عنصراً وجرحوا آخر في مدينة سوسة شرقي تونس، قبل أن تقتل قوات الأمن ثلاثة مهاجمين (6 ايلول)
– “وكالة أعماق”: تنظيم الدولة الإسلامية يتبنى الهجوم الذي أودى بحياة عنصر أمن في تونس (7 ايلول)
– توقيف شخصين للاشتباه بعلاقتهما بالعملية الإرهابية في سوسة ليرتفع عدد الموقوفين إلى 11 شخصاً (11 ايلول)
وانفجار في الاردن،
– سلسلة انفجارات في مستودع للذخيرة في مدينة الزرقاء شمال شرقي العاصمة الأردنية عمان (11 ايلول)
اما في مصر،
– محكمة مصرية تقضي بالسجن المؤبد لمرشد الإخوان محمد بديع والبلتاجي وحجازي في ما يعرف بأحداث قسم العرب (12 ايلول)
… وفي الجزائر،
– البرلمان الجزائري يقر نهائيا مشروع تعديل الدستور تمهيدا لعرضه على الاستفتاء (12 ايلول)

الحملات الانتخابية

الأخبار الدولية تبدأ من الحملات الانتخابية الاميركية، وترشيح ترامب لجائزة نوبل للسلام،
– ترامب: الديمقراطيون يطلقون ضدي أكاذيب لا مثيل لها لكن سأنتصر (6 ايلول)
– البيت الأبيض: ترامب يرحب بترشيحه لنيل جائزة نوبل للسلام من قبل اللجنة الدولية للجائزة (9 ايلول)
– ترامب يكشف امتلاك اميركا لترسانة أسلحة لا يدرى بها أحد فى العالم (11 ايلول)
اما شد الحبال الاميركي- الصيني فعلى أشدّه،
– ترامب: الولايات المتحدة ستحظر العقود الاتحادية للشركات التي تستعين بمصادر للتوريد في الصين. الصين نهبت أموالنا لتبني جيشها وانفقتها لبناء السفن والصواريخ (7 ايلول) – بومبيو: أميركا تشعر بقلق عميق بشأن نشطاء هونغ كونغ المعتقلين في الصين (12 ايلول)
– الصين: نطالب واشنطن برفع القيود المفروضة على دبلوماسيينا في الولايات المتحدة، وفرض قيود على الدبلوماسيين الأميركيين باسم “المعاملة بالمثل” (11 ايلول)
… وتسميم المعارض الروسي يطرح اكثر من سؤال،
– ماكرون وجونسون يطالبان روسيا بشرح كيفية تسميم المعارض الروسي (7 ايلول)
– ميركل لا تستبعد تأثير قضية نافالني على مشروع أنابيب غاز نورد ستريم 2 (7 ايلول)
الكرملين يرفض اتهام بومبيو لمسؤولين روس بالتورط بتسميم نافالني (10 ايلول)
– الشرطة الروسية ستطلب التحقيق مع المعارض أليكسي نافالني في ألمانيا (11 ايلول)
وفي الموازاة،
– وزير الخارجية الروسية: الاتهامات الموجهة لموسكو بالتدخل في الشؤون الأميركية الداخلية لا أساس لها من الصحة – الكرملين: روسيا لم تتدخل في أي حملات انتخابية على مستوى العالم (11 ايلول)

اي بريكست؟

… والبريكست لم يجد طرقه الى الحل بعد،

– اجتماع طارئ بين بروكسل ولندن بشأن التعديل البريطاني لاتفاق بريكست (10 ايلول)
– لندن تعلن عن أول اتفاق تجاري رئيسي بين بريطانيا واليابان لمرحلة ما بعد بريكست (11 ايلول)
– ألمانيا: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق سيكون له عواقب وخيمة (12 ايلول)
اما في افغانستان فمفاوضات مباشرة في الدوحة،
– 11 قتيلا وأكثر من 20 جريحا في التفجير الذي استهدف موكب نائب الرئيس الأفغاني في كابل – حركة طالبان تنفي مسؤوليتها عن التفجير (9 ايلول)
– مفاوضات سلام مباشرة بين كل الأطراف الأفغانية في قطر ابتداء من السبت في 12 ايلول وبومبيو في الدوحة للمشاركة (11 ايلول)
– الولايات المتحدة: لا حل سياسيا في أفغانستان من دون تقديم تنازلات (11 ايلول) – مايك بومبيو: نرحب بالتزام طالبان بعدم استضافة مجموعات إرهابية (12 ايلول)

وفي الغرب، حوادث طعن متفرقة،
– الشرطة البريطانية: مقتل رجل وإصابة رجل آخر وامرأة بجروح خطيرة في حوادث طعن في مدينة برمنغهام الإنكليزية. والحادث ليس هجوما إرهابيا (6 ايلول) –  توقيف رجل يبلغ 27 عاماً على خلفية عمليات الطعن في برمنغهام (7 ايلول)
– حادث طعن في باريس (6 ايلول) – الشرطة الفرنسية توقف 128 ناشطا من السترات الصفراء قبل تظاهرة في باريس (12 ايلول)
وفي مالطا،
– وزير الخارجية المصري ونظيره المالطي: ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار ووقف تدفق الأسلحة والإرهابيين والمقاتلين الأجانب إلى ليبيا ( 6 ايلول)
وفي الأخبار الدولية،
– مستشار رئيس جنوب السودان: التوقيع على اتفاق السلام النهائي بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية سيجري في جوبا بـ 2 تشرين الاول (6 ايلول)
– البرلمان الأوروبي يقصي الزعيمة البورمية أونغ سان سو تشي من “مجموعة حائزي” جائزة ساخاروف (10 ايلول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات