Search
728 x 90

المال “فالج لا تعالج”…  والعجز معمّم

المال “فالج لا تعالج”…  والعجز معمّم

أكان عالقاً في عنق الزجاجة ام في أسفلها… النتيجة واحدة. لا تشكيل حكومياً حتى ايجاد الحل للعقدة الشيعية التي اتخذت ابعاداً غير معروفة النتائج بعد رفع سقفها بشكل غير مسبوق. من رفض المداورة في الحقائب الوزارية الى الاصرار على التوقيع الشيعي الثالث عبر حقيبة المال في حين، اتخذت العقوبات الاميركية حيال من يتعامل مع حزب الله منحى اقوى تزامناً مع انتقاد واشنطن لفرنسا لتمييزها بين جناحيه السياسي والعسكري.
ففي حين اعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري وكذلك ” حزب الله” التشبث بما اطلقا عليه شعار” ميثاقية المالية”، اعلن الرئيس سعد الحريري ان وزارة المال وسائر الحقائب الوزارية ليست حقا حصريا لاي طائفة. كما سأل البطريرك مار بشارة بطرس الراعي أيّ تعديل للنظام في ظلّ السلاح المتفلّت؟ وبأي صفة تطالب طائفة بوزارة وكأنها ملك لها وتعطل تأليف الحكومة حتى الوصول الى مبتغاها. وأكد لرئيس الحكومة المكلف ان لا داعي للخضوع لشروط ولا للتأخير ولا للاعتذار، قائلاً له:” الّف ودع اللعبة البرلمانية تأخذ مجراها.
هذا، ولم تفض الاستشارات النيابية التي اجراها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى اي نتيجة، لا بل أثارت حساسية كبيرة حيال ما اعتُبر تجاوزاً لصلاحيات الرئيس المكلف الذي بدوره، تريّث في الاستقالة بعد تدخل الاليزيه.
والاكثر فداحة كان ان هذا التعثر ان لم يكن الفشل، اصاب جوهر المبادرة الفرنسية لانقاذ لبنان. فلم تفلح الاتصالات المباشرة التي تولاها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون شخصيا بمختلف الأفرقاء ، ولا تحذيرات الخارجية الفرنسية التي أسفت لكون المسؤولين السياسيين غير قادرين حتى الان على الالتزام بتعهداتهم وذلك فيما شكل منع الثنائي الشيعي تأليف حكومة اختصاصيين عنوانا لتدخل ايراني يعيد تأكيد لبنان كورقة ايرانية لا تضحي بها قبل اتضاح مآل الانتخابات الاميركية في 3 تشرين الثاني .
في ظل كل هذه المعمعة، عاد الأمن الى الواجهة من بابين عريضين. الأول، استشهاد 4 عناصر من الجيش اللبناني لدى ملاحقة خلية ارهابية مع الرأس المدبر لجريمة كفتون، والثاني اشكال بين مناصري القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر امام مركزية “التيار”.
وفيما تستمر التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت، من المقرر ان يستمع المحقق العدلي في الجريمة القاضي فادي صوان بدءا من الإثنين المقبل الى وزير المال السابق علي حسن خليل والحالي غازي وزني، ووزير الأشغال العامة والنقل الأسبق غازي العريضي، رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي، عضو المجلس غراسيا القزي، رئيس شعبة المعلومات في الأمن العام العميد منح صوايا، إضافة الى مستشار رئيس حكومة تصريف الأعمال خضر طالب.
واذ بدا ان الاحوال المعيشية المزرية لا تكفي اللبنانيين ، فُقد اكثر من 6 مواطنين في البحر في “عبّارة الموت” نحو قبرص، فيما حلّق عدّاد كورونا بأرقام عالية جداً تعدّت الـ 779 اصابة.
اقليمياً، سُجّل حدث تاريخي في توقيع اتفاقي التطبيع بين اسرائيل وكل من الامارات والبحرين في البيت الأبيض برعاية واشنطن التي اعلنت ان ما بين 6 و7 دول خليجية ستحذو الحذو نفسه.

حكومة؟

تشكيل الحكومة متوقف على عقبة وزارة المال ورفض رئيس المجلس النيابي نبيه بري مبدأ المداورة بشأنها، ورئيس الحكومة المكلف يتريث في الاستقالة،
– بري: حقيبة المال تعادل أي شيء ميثاقي وحصول الشيعة عليها مسألة ميثاقية لا غبار عليها (12 ايلول) – المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري: المشكلة ليست مع الفرنسيين، المشكلة داخلية ومن الداخل. أطلق عنوان واحد للحكومة الاختصاص مقابل عدم الولاء الحزبي وعدم الانتماء النيابي وفيتوات على وزارات والاستقواء بالخارج وعدم اطلاق مشاورات. لذا ابلغنا رئيس الحكومة المكلف عدم رغبتنا بالمشاركة على هذه الاسس في الحكومة. وابلغناه استعدادنا للتعاون لإستقرار لبنان وماليته والقيام بالاصلاحات وانقاذ اقتصاده (13 ايلول)
باسيل تلقى اتصالا ًهاتفيا من كل من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس الحكومة المكلف مصطفى اديب (13 ايلول)
– الرئيس المكلف مصطفى اديب في بعبدا: التقيت الرئيس عون لمزيد من التشاور – لقاء مع رؤساء الحكومة السابقين (14 ايلول)
رئيس الجمهورية يقوم باستشارات مع الكتل النيابية ولقاءات مع كل من النائب فريد الخازن ممثلا التكتل الوطني، رئيس الكتلة القومية الإجتماعية النائب أسعد حردان، النائب فيصل كرامي عن “اللقاء التشاوري”، رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل، النائب سمير الجسر عن كتلة “المستقبل (14 ايلول) – لقاءات مع رؤساء كتل : “الوسط المستقل” الرئيس نجيب ميقاتي، “َضمانة الجبل” النائب طلال ارسلان، “نواب الارمن” النائب اغوب بقرادونيان، “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد والنائب علي حسن خليل والنائب محمد خواجه من كتلة “التنمية والتحرير” (15 ايلول)
كتلة اللقاء الديمقراطي: لا مشاركة في الاستشارات وما يجري من مشاورات هو مخالف للأصول، ومحاولة للتنصل من المسؤولية ورميها على الكتل النيابية، وهو تخطي لإتفاق الطائف وتجاوز للصلاحيات المحددة بالدستور (14 ايلول) – رئاسة الجمهورية رداً: أين النص الذي يمنع الرئيس من التشاور مع الكتل؟ – الحزب التقدمي الاشتراكي رداً: الحمد لله على نعمة الاعتذار عن المشاركة في هكذا دور (15 ايلول)
علي حسن خليل من عين التينة: لم تطرح علينا “الداخلية” – النائب قاسم هاشم: متمسكون بحقيبة المال مع مرونة في تسمية الوزراء (16 ايلول) – النائب علي بزي: من قال إنه لا يحق لنا الحصول على المالية. فلنذهب الى الدولة المدنية بلا مداورة، ولا أحد يفرض علينا ممثلينا (18 ايلول)
اجتماع لرؤساء الحكومات السابقين في بيت الوسط – سعد الحريري: وزارة المال وسائر الحقائب الوزارية ليست حقا حصريا لاي طائفة، ورفض المداورة احباط وانتهاك موصوف بحق الفرصة الاخيرة لانقاذ لبنان واللبنانيين (16 ايلول)
– معلومات عن لقاء جمع السفير الفرنسي برونو فوشيه بمسؤول العلاقات الخارجية في حزب الله عمار الموسوي بحث في المبادرة الفرنسية وملف تشكيل الحكومة والثنائي على موقفه (16 ايلول)
مستشار الحريري حسين الوجه: نفي المعلومات عن ان الرئيس الحريري اشترط ان يسمي الشخصية الشيعية التي ستتولى المالية، وان هذا الامر اصطدم برفض رؤساء الحكومة السابقين ولاسيما الرئيس السنيورة وبرفض الثنائي الشيعي (17 ايلول)
اديب في بعبدا بعد لقاء الخليلين : عرضت مع الرئيس عون الصعوبات واتفقنا معه التريث قليلا لاعطاء مزيد من الوقت للمشاورات ونأمل خيرا (17 ايلول)
علي حسن خليل: أبلغنا الرئيس المكلف اننا مع المبادرة الفرنسية بكامل مندرجاتها كما اتفق عليها في قصر الصنوبر (17 ايلول)
– زيارة النائب بهية الحريري لعين التينة (18 ايلول)
اتصال ماكرون برئيس الجمهورية ومعلومات عن اتصاله بالرئيسين نبيه بري وسعد الحريري (18 ايلول)
مصادر عين التينة: كل ما في لبنان ثابت لا يتحرك منذ عشرات السنين، فإما ان يتحرك الجميع عبر الدولة المدنية وإما ان يبقى كل شيء على وضعه، وهذا ما لا نتمناه. فتفضلوا.. الى الدولة المدنية، ولمن يقولون.. هذه مثالثة.. نقول اذا كانت هذه مثالثة.. فما هي المرابعة… الطاقة؟ (18 ايلول)
في هذه الاثناء،
رئيس “حركة الاستقلال” النائب المستقيل ميشال معوض في الولايات المتحدة الاميركية، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في باريس (13 ايلول)

مواقف داخلية منتقدة

اما المواقف الداخلية من التشكيل، فتشمل موقفاً متقدماً من البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي،
– أرسلان: أصبحنا أمام تأليف حكومة الأمر الواقع عبر الإستقواء بالخارج. من يشكّل حكومة منفرداً سيعمل منفرداً وسيفشل (13 ايلول) – لا لأعراف تبقي “الموحدين” خارج الحقائب السيادية (14 ايلول)
وهاب: هل يتصور بعض الهواة أن حكومة في لبنان قد تولد من دون الثنائي الشيعي؟ (13 ايلول) – قرار تطويع الشيعة اكبر من اديب (18 ايلول)
باسيل: لماذا الإصرار على تأليف حكومة من قبل فريق واحد؟! لن نشارك لكننا سنساعد. افهم ان هناك جهات خارجية تريد خربطة المبادرة الفرنسية تبعاً لأجندتها السياسية لكن لا افهم جهات داخلية تريد ان تخربط بحجج مختلفة مشروعا إصلاحيا اللبنانيون يريدونه (13 ايلول) – الهيئة السياسية في التيار الوطني الحر: رفض أن تقوم أي جهة بفرض توقيعها على اللبنانيين من خارج الدستور والاعراف والأصول، أو أن تفرض أي جهة تسمية جميع الوزراء فيما هي لا تمتلك أكثرية نيابية ولا أكثرية ميثاقية (19 ايلول)
المطران عودة: سياسيّو بلادنا أدمنوا فن الرقص على الجثث (13 ايلول)
الراعي: لا يمكن بعد الآن القبول بحكومة على شاكلة سابقاتها.  ومن واجب الأمم المتحدة أن تفرض التحقيق الدولي في انفجار مرفأ بيروت (13 ايلول) – أيّ تعديل للنظام في ظلّ السلاح المتفلّت؟ هذا يتمّ بعد تثبيت حياد لبنان. بأي صفة تطالب طائفة بوزارة وكأنها ملك لها وتعطل تأليف الحكومة حتى الوصول الى مبتغاها. ولرئيس الحكومة المكلف: لا داعي للخضوع لشروط ولا للتأخير ولا للاعتذار. الّف ودع اللعبة البرلمانية تأخذ مجراها وانت لست وحدك بل نحن لسنا مستعدين لنقبل بتنازلات على حساب الخصوصية اللبنانية والديمقراطية (20 ايلول) – المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى رداً: استنكار ما صدر عن مرجعية دينية كبيرة بحق الطائفة الإسلامية الشيعية، ولما انحدر اليه الخطاب من تحريض طائفي يثير النعرات ويشوه الحقائق. واذا اردنا ان نطبق المداورة في الوزارات فلتكن المداورة في وظائف الفئة الأولى (21 ايلول)
– النائب جميل السيد: إستعدادي لتولّي وزارة المال ولو إقتضى ذلك الإستقالة من النيابة التي لم نستطع أن نقدم فيها ما ينفع الناس (14 ايلول)
بهاء الحريري: من الواضح لماذا يرغب حزب الله وحلفاؤه في الاحتفاظ والسيطرة على وزارة المالية (14 ايلول)
– الكتائب: نرفض محاولات الالتفاف على الفرص المطروحة وفرض اعراف خارج الدستور (15 ايلول)
– جعجع: ما يحصل مهزلة حقيقية. من قبيل ان الكتل النيابية لن تعطي الثقة للحكومة إذا لم تتم استشارتها في أسماء أعضائها وتوزيع الحقائب عليهم، وهذا ما كان يحصل في السنوات الـ15 الأخيرة والذي أوصلنا إلى ما وصلنا إليه (16 ايلول) – كل الآمال طارت في الهواء لأن احدهم متمسك بـ”المالية” وسمى وزراءه تباعا، ولا نتائج، ومصيرنا إذا سقطت المبادرة الفرنسية مزيد من الانهيار، ومن دون إصلاحات لا مساعدات (18 ايلول)
– “الوفاء للمقاومة“: نستغرب ان ينحو بعض من يشكل الحكومة في الظل إلى مصادرة قرار المكونات الاخرى بعد منع الرئيس المكلف من التشاور مع الكتل واستحداث آلية جديدة تقضي بمنع المكونات من تسمية وزرائهم والاخلال بالتوازن عبر انتزاع حقيبة المالية منا (17 ايلول)
الرئيس عون: علينا العمل على الاستجابة السريعة لمعالجة الأزمات الأكثر إلحاحاً لبنان يحتاج لمزيد من دعم المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة (18 ايلول)
المفتي الجعفري الممتاز الشيح احمد قبلان: تحذير من لعبة الفوضى وأخذ البلد إلى حرب أهلية. لن نقبل بحصان طروادة، سواء كان بلباس فرنسي أو بسواه، فعهد الوصايات ولّى، وزمن العطايا المجانية انتهى، وقصة المداورة في ظل نظام طائفي بامتياز هي كذبة موصوفة. فإما أن تكون في كل المناصب والمواقع في إطار دولة مدنية، وإلا فمن له حصة فليأخذها، طالما بقي هذا النظام المهترئ قائما، وإلا هلموا إلى تغييره (18 ايلول)
– جنبلاط: غدا وعند صياح الديك سيكتشف أهل الميثاق القديم وأهل العرف الجديد ان لا مال في بيت المال وان مرفأ بيروت مات وانتقل إلى اشدود وعسقلان وان انابيب الخليج ستستبدل الـIPC والـ TAPLINE وأن كل صواريخ وراجمات المذهبية من أي جهة لن تحمي لبنان. اخشى ان أقول رحمة الله على لبنان الكبير (18 ايلول)
رؤساء الحكومة السابقون: مبادرة ماكرون فرصة مهمة يجب تثميرها بالإسراع في تشكيل الحكومة، وحض الرئيس الملكف على التمسك بصلاحياته كاملة لجهة تأليف الحكومة في أسرع وقت ممكن، بالتشاور مع فخامة الرئيس وتحت سقف القواعد المنصوص عنها في الدستور (19 ايلول)

دعوات خارجية ملّحة

وفي المواقف الخارجية من تشكيل الحكومة،
مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات دعا إلى تشكيل حكومة ذات صدقية في لبنان بشكل عاجل قبل اطلاق مرحلة ثانية من الدعم المالي (13 ايلول)
فرنسا: كلّ القوى السياسية اللبنانية أيّدت تشكيل حكومة سريعاً وعليها ترجمة هذا التعهّد إلى أفعال من دون تأخير (14 ايلول) – الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رأس اجتماعا مطولا لخلية الازمة اللبنانية التي تضم مدير المخابرات الخارجية برنار ايمييه والمستشار الدبلوماسي السفير ايمانويل بون تم في خلاله عرض للملف اللبناني (15 ايلول) – الرئاسة الفرنسية: نأسف لعدم وفاء الساسة اللبنانيين بتعهداتهم، ولم يفت الأوان لتشكيل حكومة والعمل لمصلحة لبنان (16 ايلول) – الناطق بإسم الخارجية الفرنسية : نأسف لكون المسؤولين السياسيين غير قادرين حتى الان على الالتزام بتعهداتهم التي اعلنوها في الاول من ايلول بحسب الجدول المعلن. وان يترجموا هذه الالتزامات الى افعال (19 ايلول)
نائب رئيس البرلمان الأوروبي فابيو كاستالو : لبنان بحاجة إلى حكومة حازمة، يتعين عليها مواجهة حال طوارىء استثنائية ومحاربة الفساد والمحسوبية بلا رحمة، ومن دون سلام وعدالة اجتماعية في لبنان لن يكون هناك سلام وعدالة اجتماعية في الشرق الأوسط (15 ايلول)

– مجموعة الدعم الدولية: لتشكيل حكومة فعالة وذات مصداقية على وجه السرعة (19 ايلول)

تضييق متصاعد

التضييق على “حزب الله” الى تصاعد، وانتقاد اميركي لفرنسا،
وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو: حزب الله استمر في التخطيط لهجمات إرهابية وجمع التمويل في أوروبا. وعلى أوروبا عدم التفرقة بين جناحي حزب الله العسكري والسياسي. وندعوها لتصنيف “حزب الله” منظمة إرهابية – إعلان صربيا عزمها إدراج مليشيا “حزب الله” في لبنان على قائمة الإرهاب خطوة عظيمة (13 ايلول) – ترامب: أكثر من 200 ضربة نفذتها إسرائيل على ميليشيات إيران في سوريا – بومبيو: سنمنع إيران من تسليح “حزب الله” لنسف جهود ماكرون، وقدرات حزب الله انخفضت كذلك الميليشيات في العراق. وانتقاد امتناع فرنسا عن تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية (15 ايلول) – بومبيو: الولايات المتحدة اضطلعت ‏بمسؤوليتها، وسنمنع إيران من شراء دبابات صينية ونظم دفاع جوي ‏روسية ثم بيع “حزب الله” السلاح ونسف جهود الرئيس ‏ماكرون في لبنان – المتحدثة باسم الخارجية الأميركية: على الفرنسيين أن يفهموا بأن حزب الله منظمة إرهابية، ولا يمكنه أبدا تحقيق الإصلاحات التي طالب بها الشعب اللبناني (16 ايلول)
صحيفة “صنداي تايمز”: الاستخبارات البريطانية توصلت بعد تحديث تقييمي، إلى أن تحالفا ربما نشأ بين حزب الله، ومنظمة “الجيش الأيرلندي الجمهوري الجديد” وبموجبه يمد الحزب اللبناني نظيره الأيرلندي بالمال والسلاح (13 ايلول)
صربيا: تصنيف «حزب الله» منظمة إرهابية من ضمن اتفاق تعاون اقتصادي مع كوسوفو برعاية أميركية (15 ايلول)
– المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي: حزب الله يعقد لقاءات في دول مختلفة منها تركيا لتجنيد عملاء. تم اخيراً كشف النقاب عن نشاط لفيلق القدس الايراني وحزب الله بهدف تجنيد مواطنين اسرائيليين وفلسطينيين ليقوموا بعمليات وهجمات داخل إسرائيل (17 ايلول)
– الخزانة الأميركية: عقوبات على شركتي “أرش” و”معمار” اللبنانيتين لارتباطهما بحزب الله. حزب الله يستغل من “آرتش” و”معمار” لإخفاء تحويلات الأموال إلى حساباته الخاصة ما يزيد من إثراء قيادته وأنصاره ويحرم الشعب اللبناني من الأموال التي يحتاجها بشدة. وصنف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية سلطان خليفة أسعد، وهو مسؤول في المجلس التنفيذي لحزب الله، والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالشركتين – حزب الله عمل مع الوزير السابق يوسف فينيانوس لضمان فوز الشركتين بعروض للحصول على عقود حكومية بقيمة ملايين الدولارات وقد أرسلت الشركتان بعض الأرباح من هذه العقود إلى المجلس التنفيذي لحزب الله (17 ايلول) – شركة معمار للهندسة والإنماء: اننا شركة هندسية لبنانية مصنفة وفقا للقوانين مرعية الإجراء. وتلتزم المشاريع وفقا للمناقصات والآليات المعتمدة وبكل شفافية – شركة آرتش كونسلتينغ: نتعاون مع الوزارات والبلديات والقطاع الخاص بموجب آليات التلزيم القانونية المعتمدة والمناقصات (18 ايلول)
بومبيو بعد فرض عقوبات جديدة: حزب الله يخدع اللبنانيين ويستغل اقتصادهم (17 ايلول)
منسق شؤون مكافحة الإرهاب الأميركي: الخروج من الأزمة اللبنانية لن يكون عبر تشريع حزب الله. نتشاطر مع فرنسا الأهداف في لبنان لكن هنالك خلافات حول على بعض الأمور من بينها حزب الله فهو سبب مشكلة لبنان لانه يعمل لمصلحة إيران على مدى 8 سنوات – ضُبطت كميات من نيترات الامونيوم بحوزة عناصر تابعة لحزب الله في دول أوروبية وجرى تحريكها بين بريطانيا، بلجيكا، فرنسا، اليونان، إيطاليا وسويسرا (17 ايلول) – حزب ‏الله نقل كميات مخبأة من نترات الأمونيوم من بلجيكا إلى فرنسا واليونان ‏وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا لاستخدامها في هجمات إرهابية خطيرة‎ (20 ايلول)
في هذه الأثناء،
جلسة تمهيدية لمحاكمة في 3 قضايا متلازمة بقضية الحريري وهي محاولة اغتيال النائب مروان حماده العام 2004، ومحاولة اغتيال الوزير السابق الياس المر العام 2005، واغتيال الامين العام السابق للحزب الشيوعي جورج حاوي العام 2005 والمتّهم الرئيسي فيها كلّها هو المُدان في قضية اغتيال الحريري سليم عيّاش (15 ايلول)

حماية اموال المودعين؟

في الملف المالي،
وفد لجمعية المصارف في باريس، ولقاءات مسؤولين فرنسيين أبرزهم المبعوث الفرنسي المكلف متابعة نتائج مؤتمر “سيدر” بيار دوكان، ومساعد مدير الخزانة الفرنسية برتراند دومون، ومساعد مكتب وزير الخارجية إيمانويل بويزي – جوفان، ورئيس مجموعة الصداقة اللبنانية – الفرنسية في البرلمان ومجلس الشيوخ الفرنسيين (13 و14 و15 ايلول)
عدوان: سيعود التفاوض مع صندوق النقد الدولي في حال تمّ تشكيل الحكومة المستقلّة المطلوبة قريباً (13 ايلول)
رياض  سلامة :مصرف لبنان اتّخذ تدابير لمساعدة الاقتصاد وحماية أموال المودِعين (16 ايلول)
رويترز: أشار بيار دوكين في محضر الاجتماعات المالية التي انعقدت في باريس مع جمعية المصارف، الى ان المودعين اللبنانيين قد لا يحصلون على كل اموالهم المودعة في المصارف (16 ايلول)

4 شهداء للجيش

استشهاد 4 عناصر من الجيش خلال ملاحقة خلية ارهابية اعاد ملف الامن الى الواجهة،
الجيش: تمت عملية ادهم في منطقة جبل البداوي حيث ألقى رأس الخلية الإرهابية التي نفذت عملية كفتون، المطلوب خالد التلاوي رمانة يدوية واطلق النار على عناصر الدورية، ما أدى إلى استشهاد 3 عسكريين وإصابة رابع بجروح بليغة أدّت إلى استشهاده لاحقاً. ثم طاردت وحدات الجيش الخلية الإرهابية في محلّة رشعين – طريق بنحي وطوّقت المحلّة حيث اختبأ الإرهابيون. وخلال العملية اطلق الإرهابي التلاوي النار في اتجاه أحد العسكريين الذي ردّ بالمثل، ما أدى إلى مقتل التلاوي – القبض على المطلوب عبد الرزاق وليد الرز احد اعضاء الخلية الارهابية التي كان يتزعمها الارهابي خالد التلاوي في منطقة حرجية في رشعين، وما زال البحث جارياً عن الارهابي الثالث الفار – شهداء الجيش هم: الرقيب لؤي ملحم والمعاون نهاد مصطفى، والعريف شربل جبيلي والعريف أنطوني تقلا (14 ايلول)
آل التلاوي يساندون الجيش ويرفضون تسلم جثة ابنهم (15 ايلول)

“اوعا خيّك”

وفي الموازاة ، إشكال بين مناصرين للقوات اللبنانية والتيار الوطني الحر،
اشكال بين عناصر من التيار الوطني الحر ومناصرين للقوات اللبنانية كانوا في موكب مر امام مركز التيار في ميرنا الشالوحي، واطلاق نار في الهواء وتدخل قوى من الجيش اللبناني لفض الإشكال (14 ايلول)
الجيش: تطور اشكال بين مناصرين حزبيين إلى إطلاق نار في الهواء على خلفية قيام عدد من مناصري حزب القوات اللبنانية بالتجمّع قرب مركز التيار الوطني الحر في منطقة ميرنا الشالوحي ورشقه بالحجارة وإطلاق الهتافات والشعارات الاستفزازية (14 ايلول)
التيار الوطني الحر: في ذكرى اغتيال الرئيس بشير الجميل مارست القوات اللبنانية كل ميليشياوية سمير جعجع، فتوجه عناصر منها بمسيرة سيّارة منظّمة سلفاً باتجاه المقر العام للتيار الوطني الحر في ميرنا الشالوحي – سن الفيل، وراح افرادها يعبّرون عن أخلاقياتهم وحقدهم من خلال الاستفزازات وكيل الشتائم بحق الرئيس العماد ميشال عون وبحق التيار والتياريين الى ان تجمّع بوجههم عفويّاً مناصرون للتيار الذين هبّوا لحماية مقرّهم (14 ايلول) – تكتل لبنان القوي: ممارسات لا تنفصل عن مسار الاغتيال السياسي والاعلامي الذي اتبعته القوات اللبنانية بحق التيار منذ سنتين. والدعوة الى الالتزام بأحقية الاختلاف والتنافس السياسي تحت سقف الديموقراطية واحترام الرأي الآخر (15 ايلول)
جعجع: نطالب الأجهزة الأمنية بتحديد هوية مطلقي النار من “التيار” واجراء ‏”المقتدى القانوني تجاه أشخاص كانوا يمرون بشكل قانوني” (14 ايلول) – “القوات”: دعوات مشبوهة وزعت للتظاهر أمام مركز التيار الوطني في ميرنا الشالوحي ومطالبة الأجهزة الأمنيّة كافّة ملاحقة وتعقّب مصادر هذه الدعوات (18 ايلول)
وفي الموازاة، اطلاق نار على بيت الكتائب المركزي، والرصاص الطائش يحصد مزيداً من الضحايا،
– إطلاق النار في محيط بيت الكتائب المركزي: سيارة BMW سوداء اللون أطلق من بداخلها نحو 7 طلقات نارية في الهواء وذلك من مسدس حربي عند الساعة الخامسة والثلث فجراً (16 ايلول)
– وفاة اللاعب محمد عطوي متأثراً بجراحه بعد اصابته برصاصة طائشة (18 ايلول)

عباّرة الموت

وفي الموازاة، استمرار الإبحار غير الشرعي في اتجاه قبرص واليونان، ومزيد من الضحايا في “عبارة الموت”،
– سفينة تابعة لليونيفيل انقذت 36 شخصاً على قارب خارج المياه الإقليمية اللبنانية كان يقل 73 مواطناً (14 ايلول) – البحث عن 6 من ركاب القارب حاولوا العودة سباحة الى الشاطئ (17 ايلول)
– قطع عدد من الطرقات في طرابلس بعد معلومات عن غرق عدد من ابناء المنطقة لدى مهاجرتهم عبر البحر من لبنان الى قبرص هرباً من الاوضاع الاقتصادية المتردية (14 ايلول)
– انتشال جثة الطفل محمد نظير محمد (20 شهرا) على شاطئ البترون، وجثة شادي رمضان من على شاطئ البحر (19 ايلول)
شعبة المعلومات توقف في طرابلس برهان ق. لكونه أحد الذين تقاضوا الأموال كوسيط بين المهاجرين والمهرّبين في “عبّارة الموت” (19 ايلول)

التحركات الاحتجاجية تواصلت لأكثر من سبب وفي اكثر من منطقة بسبب الاوضاع المعيشية. اما التحقيقات في انفجار المرفأ فمستمرة،
– المحقّق العدلي في انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان يستمع الى افادة المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في ملف انفجار المرفأ (14 ايلول)
– صوان يستمع إلى إفادة وزير الأشغال السابق يوسف فنيانوس (15 ايلول) – … والى افادة وزير الأشغال السابق النائب غازي زعيتر (16 ايلول)
– رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب: مرسوم إعفاء رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة واستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم من مهامه ووضعه بتصرف رئاسة مجلس الوزراء (17 ايلول)
– موقوفو التحقيق في انفجار المرفأ الى الآن 25 والمدعى عليهم 28 – وفاة انطوان سليم زعرور الذي كان اصيب في الانفجار ودخل في غيبوبة، مما رفع عدد الضحايا الى 193 (18 ايلول)
– الجيش: هناك 9 مفقودين في انفجار بيروت وهذا الملف لن يقفل، وإنجاز أعمال المسح أنجزت في المناطق التي تضررت جراء الإنفجار خلال ١٥ يوماً (19 ايلول)
– اهالي ضحايا مرفأ بيروت: إنّ لم يأخذ القضاء اللبناني حقنا فسنكون مجبرين لأخذ حقنا بأيدينا وسيكون الدم بالدم ونقول: نحن تحت سقف القانون فإن ظلم سنأخذ حقنا بأيدينا (19 ايلول)
وعلى الهامش،
– جمعية شركات الضمان: نتائج إيجابية مع مُعيدي التأمين لتسريع التعويض على المتضررين من انفجار المرفأ (15 ايلول)
اما في حريق المرفأ،
– ادعى النائب العام الاستئنافي العام لدى محكمة بيروت الاستئنافية على شركة “بزنس باي” ومديرها أكرم الخشن وعماله بجرم الإهمال وقلة الاحتراز في حريق مرفأ بيروت (16 ايلول)
… وحريق آخر،
– حريق شبّ في المبنى التجاري قيد الانشاء في وسط بيروت (15 ايلول)
وفي الأخبار المحلية،
– قداس الهي في بكفيا في الذكرى 38 على اغتيال الرئيس بشير الجميل (14 ايلول)
محكمة التمييز العسكرية برئاسة القاضي طاني لطوف: ارجاء الى 7 تشرين الاول 2020 محاكمة المقدم سوزان الحاج والمقرصن ايلي غبش المتهم بقرصنة موقع الممثل زياد عيتاني وفبركة ملف التواصل مع اسرائيل له، فيما اسند الى الحاج تهمة التدخل بالجرم (16 ايلول)
– المحكمة العسكرية الدائمة: ارجاء المحاكمة في حادثة قبرشمون الى الأول من كانون الأول المقبل (17 ايلول)
– ارجاء جلسة محاكمة العلامة السيد علي الامين في الدعوى المقدمة ضده، في قضية اثارة النعرات الطائفية، الى 15 كانون الاول 2020 (18 ايلول)
تخلية سبيل جميع الموقوفين في ما اصطلح على تسميته بـ”ملف الفيول المغشوش” وذلك لقاء كفالات مالية تراوحت بين 5 ملايين و20 مليون ليرة لبنانية بالإضافة الى قرارات منع سفر. (18 ايلول)

– العثور على جثة الطفلة زينب الحسيني (14 عاماً) مكبلة ومحروقة حية بعد استغلالها جنسياً داخل شقة في برج البراجنة (19 ايلول)

اصابات تحلّق

اصابات كورونا في لبنان تحلّق صعوداً،
– وزارة الصحة: 491 اصابة ووفيتان (13 ايلول) – 547 اصابة و5 حالات وفاة (14 ايلول) – 6 حالات وفاة و592 إصابة (15 ايلول) – تسجيل 634 إصابة جديدة و7 حالات وفاة (16 ايلول) – 685 إصابة جديدة و4 وفيات (17 ايلول) – 750 اصابة و18 حالة وفاة (18 ايلول) – 779 إصابة جديدة و6 وفيات (19 ايلول) – 1006 اصابة و11 حالة وفاة (20 ايلول)
– امين سر نقابة المحامين في بيروت: لعدم التردد إلى سجن رومية المركزي خلال الأسبوعين المقبلين بسبب الاصابات بين عديد القوى الامنية والموقوفين (13 ايلول)
– تمرد في سجن روميه خوفاً من كورونا (14 ايلول) – بلدية رومية: المصابون ال65 بالفيروس في السجن المركزي وليس في البلدة (15 ايلول)
– وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن: نعمل على رفع الجهوزية لتفادي الأسوأ في الخريف (14 ايلول)
– للمرة الأولى في لبنان، جلسات محاكمات إلكترونية عن بعد امام “الجنايات” (17 ايلول)
– إقفال مرفق جعيتا السياحي حتى 3 تشرين الأول (19 ايلول)

-وزير الصحة: لاقفال عام لأسبوعين قبل فوات الأوان (20 ايلول)

كورونا في المنطقة، ايران في طليعة الاصابات، فالمملكة العربية السعودية والعراق وتركيا واسرائيل،
– السعودية: رفع القيود عن سفر مواطنيها اعتبارا من كانون الثاني (14 ايلول)

وفي العالم، الولايات المتحدة الاميركية لا تزال في طليعة اعداد الاصابات، تليها الهند والبرازيل وروسيا والبيرو،
– منظمة الصحة العالمية الصحة : الشهران المقبلان سيكونان أقسى مع ارتفاع عدد الوفيات يومياً (14 ايلول)
– الصين تفرض حجرًا صحيًا على مدينة صغيرة بأكملها على الحدود مع بورما بعد اكتشاف 3 إصابات بكورونا (15 ايلول)
– خسائر السياحة العالمية بسبب الوباء بلغت 460 مليار دولار في النصف الأول من العام (15 ايلول)
– وزير الصحة البريطانية يعلن رسميا حظر التجول وإغلاقا شاملا في شمال شرق بريطانيا بعد ارتفاع أعداد المصابين (17 ايلول)
– الأمين العام للأمم المتحدة: كورونا خرج عن السيطرة واللقاح لن يوقف انتشاره (17 ايلول)
– سرقة بيانات مختبرات إسبانيّة تسعى لتطوير لقاح ضدّ كورونا (18 ايلول)
في هذه الأثناء، باكتيريا جديدة تهدد،
– الصين: تسرب باكتيريا من مصنع تابع لشركة أدوية حيوية في شمال غرب البلاد، واصابة 3245 شخصا أصيبوا بمرض البروسيلات المعروف أيضا باسم حمى مالطا أو حمى البحر الأبيض المتوسط ونتائج ايجابية لـ 1401 شخصاً (19 ايلول)

توقيع ابراهام

توقيع تاريخي لاتفاقي التطبيع مع اسرائيل وكل من الامارات والبحرين برعاية واشنطن،
– نتانياهو: السلام مع الإمارات والبحرين اقتصادي وسياسي (13 ايلول)
– ظريف: اتفاقات السلام التي تبرم بين إسرائيل وبعض الدول العربية لم تتم بين أطراف متخاصمة بل بين حلفاء قدامى (14 ايلول) – روحاني للإمارات والبحرين: كيف يمكنكم مد أيديكم الى إسرائيل، ومن ثم تريدون منحها قواعد في المنطقة؟ كل العواقب الوخيمة التي ستنتج عن ذلك ستقع على عاتقكم، أنتم الذين تقومون بأمر غير قانوني ضد أمن المنطقة (16 ايلول)
– وزير الداخلية البحرينية: إقامة علاقات مع إسرائيل حماية لمصالح البحرين العليا وحماية لكيان الدولة (14 ايلول)
– بومبيو: إقامة علاقات دبلوماسية بين دول المنطقة وإسرائيل سيصب في مصلحة كل الأطراف (15 ايلول)
– محادثات ثنائية بين ترامب ووزير الخارجية البحريني في البيت الأبيض (15 ايلول) – ترامب: الفلسطينيون يريدون التوصل لاتفاق مع إسرائيل لكنهم لا يعلنون ذلك وإيران أيضا تريد اتفاقا. لا نمانع بيع طائرات F35 للإمارات (15 ايلول)
– بنك لئومي الإسرائيلي يوقع مذكرة تفاهم مع بنك أبوظبي الأول وبنك الإمارات دبي الوطني (15 ايلول)
– السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان: “اتفاق ابراهام” يجعل الإمارات خصما أكثر قوة لإيران (15 ايلول)
– وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتية انور قرقاش : الإمارات ستصبح في وضع أفضل لمساعدة ودعم الفلسطينيين في السنوات المقبلة لكن عليهم قيادة المسيرة. ومبادرة السلام العربية ما زالت “حجر الزاوية” لكن عدم التواصل مع إسرائيل لا يجدي نفعاً (15 ايلول)
– مشروع قرار للبرلمان الأوروبي يدعو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى وقف بيع الأسلحة للسعودية والإمارات (15 ايلول)
– توقيع اتفاق السلام التاريخي بين الإمارات والبحرين وإسرائيل برعاية أميركية – وزير الخارجية البحرينية: نحن أمام يوم تاريخي ولحظة مفعمة بالأمل لكافة شعوب الشرق الأوسط – وزير الخارجية الإماراتية: معاهدة السلام سوف تمكننا من الوقوف أكثر إلى جانب الشعب الفلسطيني – نتانياهو: سنواجه معًا جميع المصاعب التي تعصف بمنطقتنا. ونحن أمام فجر جديد للسلام – ترامب: أجريت مباحثات مع العاهل السعودي ومع ولي العهد ولديهما عقل منفتح وسينضمان إلى السلام، و 5 أو 6 دول قد تنضم إلى اتفاقيات مماثلة. الاتفاقات تقضي بالسماح للمسلمين حول العالم بالصلاة في المسجد الأقصى. ونتحدث عن فجر جديد للشرق الأوسط (15 ايلول) – ترامب: لدينا 7 أو 8 من دول الخليج تريد أن تكون جزءاً من اتفاقيات السلام مع إسرائيل، وسينتهي بهم الأمر سريعاً (19 ايلول)
عباس تلقى اتصالاً من هنية: ما جرى في البيت الأبيض لن يحقق السلام في المنطقة (15 ايلول)
مجلس الوزراء السعودي: المملكة تؤكد وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني ولا تقبل بأي مساس يهدد استقرار المنطقة (15 ايلول)
إسرائيل شيبياردز وموانئ دبي العالمية الإماراتية تتعاونان في أنشطة الشحن والموانئ (16 ايلول)
وزير خارجية بريطانيا: اتفاق السلام بين الإمارات والبحرين وإسرائيل حيوي لاستقرار المنطقة (16 ايلول)
رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي يوسي كوهين: لا أستبعد التوصل إلى اتفاق تطبيع مع السعودية قريبا – مساعد وزير الخارجية الأميركية: قطر استجابت بشأن توقيع اتفاق مع إسرائيل (17 ايلول) – ترامب: 7 أو 8 دول ستلتحق بركب الموقعين على اتفاق السلام مع إسرائيل (18 ايلول)
البيت الأبيض: ترامب يلتقي أمير الكويت في البيت الأبيض – منح أمير الكويت وسام الاستحقاق الأميركي الذي لم يتم منحه لأي شخص منذ عام 1991 (18 ايلول)

وفي الموازاة،
– انطلاق الحوار الاستراتيجي الأميركي- القطري في واشنطن ( 14 ايلول)
بومبيو: قطر تلعب دوراً مهماً في الاستقرار وتخفيض التوتر في سوريا ولبنان (14 ايلول)
وفي موازاة توقيع اتفاقي السلام، صواريخ من غزة نحو اسرائيل،
صاروخان من غزة نحو الاراضي الاسرائيلية ورد اسرائيلي بالقصف على غزة (15 ايلول)
نتنياهو: صواريخ غزة تهدف إلى عرقلة الاتفاقات مع دول الخليج (15 ايلول)
اما في سوريا،
ترامب: أردت اغتيال الأسد لكن وزير الدفاع السابق ماتيس عارض الفكرة (16 ايلول)

الانتقام لسليماني؟

… وايرانياً، تهديد جديد بالإنتقام لقائد فيلق القدس قاسم سليماني،
– روحاني: عائدات صادرات النفط انخفضت من 120 إلى 20 مليار دولار (13 ايلول)
بومبيو: لنوقف تدخل إيران علينا إنهاء الشرخ في الخليج وفتح الحدود بين دوله. قطر تلعب دوراً مهماً في الاستقرار وتخفيض التوتر في سوريا ولبنان (14 ايلول) – – اتفاق أوباما مع إيران مريع ولن نسمح لهم بامتلاك سلاح نووي فإسرائيل كان يمكن أن تختفي – ترامب: إيران تخطط للقيام بعمليات اغتيال وهجمات ضد أميركا انتقاما لمقتل سليماني (15 ايلول) – الخارجية الأميركية: الاستخبارات الإيرانية جندت العديد من الشركات واستخدمت برامج لاستهداف المدنيين والشركات (17 ايلول) – بومبيو: فرضنا عقوبات على 47 فردا وكيانا إيرانيا وسنستمر في فضح سلوك إيران (17 ايلول)
مستشار المرشد الإيراني الأعلى للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي: لن نتردد في الرد على أي اعتداء بشكل حاسم (14 ايلول)
– قائد الحرس الثوري الإيراني: الرد على اغتيال قاسم سليماني حتمي وسيستهدف كل من كان له دور مباشر أو غير مباشر (19 ايلول)

– الخارجية الإيرانية: زمن قطاع الطرق انتهى وردنا سيكون حاسماً ضد كل قرار يمس باستقلال إيران وسيادتها (20 ايلول)
موسكو تندّد بإعلان واشنطن “غير الشرعي” عن إعادة فرض العقوبات على إيران (20 ايلول)

نزاع شرقي المتوسط

النزاع شرقي المتوسط على أشده،
تركيا تسحب سفينة التنقيب “أوروك ريس” من المناطق المتنازع عليها مع اليونان في البحر المتوسط (13 ايلول) – أردوغان: سفينة التنقيب “الريس عروج” ستعود لعملها (شرقي المتوسط) بعد انتهاء أعمال الصيانة – تمديد مهام سفينة التنقيب خير الدين بارباروس باشا شرقي المتوسط شهرا إضافيا (18 ايلول)
وزير الدفاع التركي: عودة السفينة “أوروك ريس” إلى قرب السواحل لا تعني تخلي أنقرة عن حقوقها في شرق المتوسط. اليونان سلحت 18 جزيرة بشكل مخالف للاتفاقيات وهذا يصعد التوتر ويقوض الحوار (13 ايلول) – أنقرة: اجتماع فني عسكري بين وفدين تركي ويوناني في مقر الناتو (15 ايلول) – أردوغان: لن نسمح لأحد بعزل تركيا داخل شواطئها رغم امتلاكها أطول سواحل على المتوسط (17 ايلول)
– رئيس وزراء اليونان: اليونان قوة سلام ولديها تحالفات قوية للغاية والأمر يرجع لتركيا لاتخاذ أولى خطوات خفض التصعيد. مستعدون للحوار إذا واصلت تركيا إجراءات التهدئة. وسحب سلاحنا من الجزر اليونانية غير قابل للتفاوض (13 ايلول) – استعداد اليونان لبدء محادثات استكشافية “فورا” في حال رؤية خطوة ملموسة من تركيا (15 ايلول)
بومبيو من قبرص : واشنطن قلقة للغاية بشأن تحركات تركيا في شرق المتوسط (13 ايلول)
الرئيس القبرصي: تركيا تواصل سلوكها الاستفزازي في شرق المتوسط (16 ايلول)
رئيسة المفوضية الأوروبية تحذّر تركيا من أي محاولة لـ”ترهيب” جيرانها (16 ايلول)
وزير خارجية مصر: التوتر في شرق المتوسط ناتج عن عمليات التنقيب الجارية (16 ايلول)
– رئيس قبرص لميركل: نحتاج موقفا أوروبيا قويا ضد استفزازات تركيا (17 ايلول)
– ماكرون: رسالتنا واضحة لتركيا وهي الدعوة إلى حوار مسؤول بحسن نية (19 ايلول)
اما في الملف اليمني- السعودي،
التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن يدمر 4 طائرات مسيرة للحوثيين في قاعدة الديلمي الجوية (13 ايلول)
الخارجية الروسية: موسكو أكدت تأييدها إقامة حوار عاجل وشامل بين اليمنيين باعتباره السبيل الوحيد لحل الأزمة (14 ايلول)
– غريفيث: إغلاق الحوثيين لمطار صنعاء أمام المساعدات الإنسانية والطبية مقلق للغاية (15 ايلول)
– جلسة لمجلس الأمن بشأن تطورات الوضع في اليمن (15 ايلول)
وفي العراق،
– رئيس وزراء العراق: نرفض حديث بعض القوى السياسية عن محاصصة في التعيينات الجديدة (15 ايلول)
– وزير الخارجية العراقية: نطلب من دول الجوار احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه (17 ايلول)
رئاسة الجمهورية العراقية تؤكد تشكيل لجنة للتعديلات الدستورية. تهديد حزب العمال الكردستاني لتركيا لا يبرر عدوانها ويجب أن يكون الرد على اعتداءات تركيا مناسبا مع حجمها (18 ايلول)
اما في الملف الليبي،
– رئيس المجلس الرئاسي ورئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج: لن ألتقي حفتر في باريس لا في المستقبل القريب ولا البعيد، مهما كان حجم الوساطات الدولية (15 ايلول) – السراج يعلن عن رغبته في تسليم السلطة نهاية تشرين الأول المقبل (17 ايلول)
– السيسي يؤكد على التعاون مع أوروبا لتسوية الأزمة الليبية (17 ايلول)
– قائد الجيش الليبي خليفة حفتر: استئناف إنتاج وتصدير النفط الليبي، والمبادرات السياسية للحل في ليبيا أخفقت (18 ايلول)
– أردوغان: تركيا منزعجة من قرار السراج التنحي عن رئاسة حكومة الوفاق الليبية (18 ايلول)
-لافروف: نبحث الوضع في ليبيا مع تركيا ومصر والمغرب (18 ايلول)
… وفي السودان،
– إرجاء محاكمة البشير في انقلاب 1989 إلى 22 ايلول (15 ايلول)
– النائب العام السوداني: القبض على 41 متهما بحوزتهم متفجرات تكفي لنسف الخرطوم، والمتفجرات المضبوطة شديدة الخطورة بينها مواد شبيهة بالتي دمرت مرفأ بيروت (16 ايلول)

الصراع الصيني- الاميركي

الصراع الاميركي- الصيني على أشدّه… ومع تطبيق “تيك توك”،
بكين لواشنطن: أنتم من يدمر السلام الدولي وسوريا وليبيا والعراق شواهد (13 ايلول)
– بومبيو: الصين مستمرة في التجسس علينا وسرقة فرصنا وعلى الشعب الأميركي أن يدرك هذا التهديد (15 ايلول)
– “تيك توك” يندد بقرار الحظر الأميركي ويرفض الاتهامات بشأن المسائل الأمنية، وأميركا لن تمنع غوغل وآبل من توفير تطبيق تيك توك في الخارج (18 ايلول) – ترامب يوافق على اتفاق يتيح لتيك توك العمل في أميركا (20 ايلول)
– بايدن: ترامب مصدر مقلق أكثر من “تيك توك” (19 ايلول)

في هذه الأثناء،

– رئيسة تايوان: تدريبات الصين العسكرية تظهر أنها تشكل تهديدا للمنطقة بأكملها (20 ايلول)
وفي الموازاة، هجوم ترامب على مدير الـ “اف بي آي”،
– هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب مدير مكتب التحقيقات الفدرالي “أف بي آي” كريستوفر راي لتسليطه الضوء على التهديد الذي تشكله روسيا والميليشيات اليمينية على الانتخابات الأميركية بدلا من تركيزه على الصين والجماعات اليسارية (17 ايلول)

– احباط محاولة تسميم ترامب – سلطات إنفاذ القانون اعترضت حزمة تحتوي على مادة الريسين السامة موجهة إلى الرئيس دونالد ترامب (19 ايلول) – وول ستريت جورنال: الطرد المشبوه الموجه لترامب قد يكون مصدره كندا (20 ايلول)

… وفي ما يتعلق بتسميم المعارض الروسي نافالني،
– برلين: مختبران فرنسي وسويدي أكدا تسمم المعارض الروسي نافالني بـغاز نوفيتشوك (14 ايلول)
– المعارض الروسي ألكسي نافالني: تمكنت من التنفس بمفردي طوال نهار (15 ايلول)
في هذه الأثناء،
– الخزانة الأميركية: عقوبات ضد روسيين اثنين لقيامهما بأعمال احتيال وأنشطة سيبرانية (16 ايلول)

البريكست عالق

… والبريكست لا يزال عالقاً،
جونسون يتهم الاتحاد الأوروبي بضرب وحدة أراضي بلاده (13 ايلول)

وفي المتفرقات الدولية،
– اكتشاف علماء ان الغلاف الجوّي لكوكب الزهرة يحتوي على غاز الفوسفين الذي ينبعث على كوكب الأرض من كائنات حيّة، واعتبار “الناسا” انه “أهم حدث” في مسيرة البحث عن حياة خارج الأرض (15 ايلول)
– وزير الداخلية الفنزويلي: الجيش أسقط طائرة أميركية تنقل مخدرات، عبرت بشكل غير قانوني المجال الجوي للبلاد (16 ايلول)
– قتيلان وعشرة جرحى بإطلاق نار في نيويورك‬⁩ مجهول الاسباب (19 ايلول)
– فرنسا تعتقل مشتبه به في جرائم حرب بوسط أفريقيا (19 ايلول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات