Search
728 x 90

“الطشّ” و”الصهر” فوق التهدئة

“الطشّ” و”الصهر” فوق التهدئة

اسبوع من التوتر العالي بين مختلف الافرقاء، وارتفاع منسوب تقاذف مسؤولية عرقلة التشكيل الحكومي فيما يعلن حزب الله بأنه يملك صواريخ دقيقة من تلك التي تشن اسرائيل غارات من اجل عدم الحصول عليها. اما اقليمياً فهجوم على عرض عسكري للحرس الثوري الايراني هو الاول من نوعه، وإسقاط طائرة روسية بصواريخ سورية تزامناً مع غارة جوية اسرائيلية على سوريا والتوصل الى حل مؤقت لادلب بين روسيا وتركيا .

صواريخ دقيقة

اعلن الامين العام ل” حزب الله” السيد نصرالله في ذكرى عاشواء امتلاك الحزب “صواريخ دقيقة ” في ما بدا ردا على الغارات الاسرائيلية على سوريا لمنع وصول اسلحة الى الحزب. وشنّ هجوماً عنيفاً على واشنطن (19 ايلول) ربطا بتشديدها العقوبات على ايران داعيا الى التضامن مع هذه الاخيرة. واتى ذلك غداة قصف اسرائيلي على اللاذقية (17 ايلول) استهدف “منشأة للجيش السوري كان يتم منها تسليم أنظمة تدخل في صناعة أسلحة دقيقة إلى حزب الله” (20 ايلول).

عقدة التشكيل خارجية

في التشكيل الحكومي، عاد الكلام على العقدة الخارجية من كل من التيار الوطني الحر وحزب الله فيما “لا افق للتشكيل” وفق ما قال السيد حسن نصر الله (19 ايلول).

وفي حرب التوتر بين مختلف الافرقاء الكثير من التطورات: 

– تهدئة اعلامية متبادلة بين التيار الوطني الحر والحزب التقدمي الاشتراكي (17 ايلول) على خلفية بوادر فتنة بدأت طلائعها في الجبل.

– توتر بين القوات اللبنانية ورئيس الجمهورية الذي نُقل عنه قوله: ” ان من يراقب سلوك جعجع يلاحظ أنّه يدعم العهد في الظاهر ويحاربه في الواقع” (18 ايلول) ثم توضيح من عون (18 ايلول).

– توتر بين حركة “امل” والتيار الوطني الحر بعد قول الامين للحركة النائب انور الخليل ان “العقدة الوحيدة الموجودة هي عند رئيس الجمهورية. (15 ايلول).

– انفجار التوتر بين المردة والتيار على خلفية قول باسيل عن وزير الأشغال يوسف فنيانوس: “في الأشغال هوّي مش بس طشّ، طشَّين كمان” (17 ايلول).

– توتر بين المستقبل وحزب الله على خلفية تسمية شارع بإسم احد المتهمين باغتيال رفيق الحريري “مصطفى بدر الدين” في الغبيري (17 ايلول).

وبقيت انعكاسات قرار واشنطن بوقف تمويل الاونروا تتفاعل:

– جنبلاط: “ان الصهر في لبنان يطبّق نظريّة صهر ترامب في ان قتل الفلسطينيين يساعد في عملية السلام، وما من احد يعارضه ويدفع الثمن سوانا ” (15 ايلول).

– حزب الله: “التوطين بات حقيقة قائمة” (16 ايلول).

كما شهد الاسبوع جدلين منفصلين:

– حول احتلال رئيس الجمهورية الموقع الرابع في قائمة الأثرياء اللبنانيين (15 ايلول).

– حول تعرض احد الاعلاميين الموالين ل” حزب الله” لأمير الكويت (15 ايلول).

وفي المقابل، اختتمت المحكمة الدولية المرافعات الختامية بعد 9 أيام من الجلسات في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري بعد اسبوع خصص لمطالعات الدفاع عن المتهمين.

هجوم اهواز واسقاط طائرة روسية

في الاخبار الاقليمية

– هجوم على عرض عسكري في اقليم اهواز جنوب غرب ايران، ومعظم القتلى من الحرس الثوري الايراني فيما طهران تتهم المهاجمين بتلقي تدريبات في دولتين خليجيتين وبأنهم على صلة بأميركا واسرائيل (22 ايلول).

كما بقيت سوريا في قائمة الاهتمامات:

– قمة سوتشي واتفاق روسي- تركي على حل لإدلب عبر مناطق منزوعة السلاح وخط تماس بعمق 15 كلم (17 ايلول).

– أنقرة: مسلحو المعارضة السورية سيبقون في المناطق التي ينتشرون فيها حاليا (18 ايلول).

– مهلة روسية للنصرة لمغادرة ادلب قبل منتصف تشرين الأول (21 ايلول).

– اسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة روسية على متنها 15 عسكرياً تزامناً مع الغارة الاسرائيلية على محيط مطار دمشق واللاذقية، و احتمالات توتر روسي اسرائيلي بعدما اتهمت روسيا اسرائيل بالتسبب بالحادث (17 ايلول) ثم تخفيفه على وقع وقائع اسرائيلية افادت باطلاق الصواريخ السورية بعد عودة الطائرات الاسرائليلية المغيرة الى تل ابيب.

– روسيا تغلق مناطق في المياه الدولية، بالقرب من سوريا ولبنان وقبرص، بسبب تدريبات لسفن بحريّتها (20 ايلول).

اما العقوبات الاميركية على طهران فاستدعت اكثر من تهديد:

– ايران: “منعنا من تصدير النفط سيخلق ظروفا تتجاوز التهديد باغلاق مضيق هرمز” (16 ايلول) و”الحوار مع واشنطن ليس على أجندتنا حاليا” (17 ايلول).

– واشنطن: “سنرد على ايران مباشرة إذا تعرضت مصالحنا للاعتداء حتى عبر وكلائها” (21 ايلول).

وفي الاقليميات ايضاً:

– انتخاب محمد الحلبوسي رئيسا للبرلمان العراقي (15 ايلول).

عقوبات يمنة ويساراً 

دولياً:

– ارتفاع التوتر بين الصين وأميركا بعد فرض واشنطن رسوماً جمركية جديدة على واردات صينية (17 ايلول).

– توتر مماثل مع روسيا بعد عقوبات اميركية جديدة وموسكو تتهم واشنطن بتهديد الاستقرار العالمي (21 ايلول).

– بومبيو: مستعدون لبدء المباحثات مع كوريا الشمالية بشأن تغيير العلاقات الثنائية (19 ايلول).

– رئيس كوريا الجنوبية: زعيم كوريا الشمالية يأمل في عقد قمة ثانية مع ترامب (20 ايلول).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات