Search
728 x 90

الحريري مرشح “بلا جميلة احد”… ومفاوضات الترسيم في 14 ت1

الحريري مرشح “بلا جميلة احد”… ومفاوضات الترسيم في 14 ت1

فجأة، وبعد جمود هامد في اعقاب اعتذار الرئيس المكلف مصطفى اديب عن تشكيل الحكومة ، تحركت الساحة السياسية على اكثر من مستوى غداة اعلان رئيس مجلس النواب نبيه بري التوصل الى اطار اتفاق لترسيم الحدود مع اسرائيل ستبدأ مفاوضاته في 14 تشرين الأول.
ففيما حدد رئيس الجمهورية 15 تشرين الاول موعداً لإجراء الاستشارات النيابية لتكليف رئيس يتولى تشكيل الحكومة العتيدة، اعلن الرئيس سعد الحريري بعد يومين ” لا أرشح نفسي للحكومة. أنا حُكماً مرشح “من دون جميلة أحد ” مضيفاً انه سيقوم “بجولة اتصالات للتأكد من التزام الجميع بورقة اصلاحات صندوق النقد وحكومة من الاختصاصيين، واذا وافق الجميع فأنا لن اقفل الباب.”
الا ان ذلك لم يقف حائلاً دون استمرار الربط الخارجي بين المساعدات وتشكيل الحكومة، اذ اكد وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان “تأجيل مؤتمر المساعدات الانسانية من اجل لبنان من تشرين الأول الى تشرين الثاني”.
اقليمياً، رزمة جديدة من العقوبات الأميركية على 18 مصرفاً إيرانياً.
ودولياً وقف اطلاق نار في اقليم ناغورنو كاراباخ بوساطة روسية بين اذربيجان وارمينيا. والرئيس الاميركي دونالد ترامب يعود الى البيت الأبيض بعد تعافيه من اصابته بفيروس كورونا، والغاء المناظرة الثانية في فلوريدا بين ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن في اعقاب رفض الأول ان تتم المناظرة الثانية عبر الانترنت، قائلاً “لن أضيّع وقتي في مناظرة افتراضية”.

انا مرشح حكماً

بداية الاخبار المحلية من تصريح الرئيس سعد الحريري الذي قلب الطاولة سياسياً بعد جمود قاتل اعقب تعيين رئيس الجمهورية موعد الاستشارات ،
– رئيس الجمهورية حدد الخميس 15 تشرين الاول موعداً لإجراء الاستشارات النيابية لتكليف شخصية تشكيل الحكومة العتيدة (7 تشرين الاول)
الحريري: انا لا ارشح نفسي للحكومة انا حكماً مرشح، وسأقوم بجولة اتصالات للتأكد من التزام الجميع بورقة اصلاحات صندوق النقد وحكومة من الاختصاصيين، واذا وافق الجميع فأنا لن اقفل الباب. إذا تشكلت حكومة من لون واحد كما حكومة حسان دياب لن يحصل أي دعم من قبل المجتمع الدولي للبنان. أهداف الإطاحة بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة هي لأسباب كيدية وسياسية (8 تشرين الأول)
الـقوات اللبنانية: أسف “لمغالطات الحريري وتشويهه للوقائع عن تعطيل عمل الحكومة وما قاله ان اتفاق معراب هو اتفاق محاصصة مع التيار الوطني الحر وترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية وعدم تسمية القوات للحريري لرئاسة الحكومة (9 تشرين الأول) – النائب عماد واكيم: من ارتمى بأحضان جبران باسيل ليس “القوات” ومن امّن ‏الغطاء له داخل الحكومة ليس “القوات” (10 تشرين الأول)
النائب وائل أبو فاعور : جنبلاط لم يطلب اعطاء وزارة المال الى الطائفة الشيعية كتكريس دائم، بل كانت فكرته الفصل بين وزارة المالية كحق دستوري وعرفي، وبين وزارة المالية كحق سياسي، ربما التبس الامر على الحريري (9 تشرين الأول)
دياب: المطلوب اليوم هو تشكيل حكومة عاملة وقادرة على التعامل مع التحديات، وودائع اللبنانيين يجب أن تعود اليهم والظروف لا تحتمل الممارسات الكيدية والشروط التعجيزية ، ولا لرفع الدعم (9 تشرين الأول)

تكنو- سياسية

وكان الرئيس نجيب ميقاتي طرح حكومة تكنو- سياسية، فيما علت الاصوات لاستعجال التأليف في ظل الاتفاق على مفاوضات الترسيم،
المطران عوده: ما نعيشه ينذر بالأسوأ (4 تشرين الأول)
الراعي للمسؤولين: لستم أسياد الشعب بل خدامه (4 تشرين الأول) – المطارنة الموارنة: اسف امام الألاعيب السياسية التي حالت حتى الآن دون تشكيل حكومة انقاذ من اختصاصيين اصلاحيين (7 تشرين الأول)
جنبلاط: ما في حدا لا تندهي ما في حدا. التحقيق حول الانفجار يدور على نفسه والمناطق المنكوبة متروكة للافراد او بعض الجمعيات. بدل التعزية بحسان دياب عزينا بمصطفى اديب وقريباً نعزي بالدنانير القليلة في مصرف لبنان التي تدعم تجار الادوية وتجار المواد الغذائية والمحروقات ونصفها لدعم السوق السوري (5 تشرين الأول) – بعدما اجهضت قوى الممانعة المسعى الفرنسي وبمساعدة القوى الانتظارية وبتناغم فريب بين الخليج واميركا وايران، ها هي تحاور عبر الحدود البحرية. هنا مسموح التفوض وهناك ممنوع. في هذه الاثناء لا خطة لمواجهة كورونا. هل كورونا من اسحة الممانعة السرية؟ (6 تشرين الاول)
ميقاتي: حكومة تكنوسياسية برئاسة الحريري تشكل فرصة لإنقاذ البلد. الحكومة ستتألف لكن أشك بنجاحها، ومرشحي هو الحريري (7 تشرين الأول)
قاسم: الوقت ليس مؤاتياً للانقلاب على نتائج الانتخابات (7 تشرين الأول)
عون: إلى متى يبقى وطننا رهينة تحجّر المواقف وغياب مراجعة الذات؟ (8 تشرين الأول)
المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان: سندعو الى التمرد على اي حكومة تحاصر شعبها وتعرضه للفقر (9 تشرين الأول)

مجلس شيوخ؟

… وجدل بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس القوات اللبنانية سمير جعجع،
– اجتماع اللجان النيابية المشتركة بدعوة من بري لدرس إقتراحات قوانين متعلّقة بالانتخابات النيابية واقتراح قانون لإنشاء مجلس الشيوخ – “لبنان القوي” وتكتل “الجمهورية القوية”: الوقت الان لتشكيل حكومة والانصراف الى معالجة الازمة (7 تشرين الأول) – جعجع: لولا وجودنا في المجلس النيابي لكانت مرّت مؤامرة قانون الانتخاب – بري: كل قوانين الانتخابات السابقة يمكن إعتبارها مؤامرة على مستقبل لبنان ما عدا الاقتراح الحالي (8 تشرين الأول)
اما الملف المالي،
المدير العام لشركة Alvarez & Marsal جميس دانيال بعد لقائه رئيس الجمهورية: نؤكد التزام فريقنا بالمهلة المعطاة له للتدقيق في الحسابات المالية لمصرف لبنان بعد تسلمنا المعلومات المطلوبة (7 تشرين الاول)
وزارة المال: اجتماع بين فريق عمل شركة التدقيق الجنائي Alvarez & Marsal برئاسة جايمس دانيال والفريق المعين من قبل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لمتابعة عملية التدقيق، على أن يرسل مصرف لبنان المعلومات المطلوبة الثلاثاء المقبل (8 تشرين الأول)

لا مساعدات قبل تشرين الثاني

في هذه الأثناء، الخارج يكرر دق ناقوس الخطر… من دون جدوى،
وزير خارجية فرنسا : تأجيل مؤتمر المساعدات الانسانية من اجل لبنان من تشرين الأول الى تشرين الثاني (7 تشرين الاول)
منسق الأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش: رسالتنا الأساسية مع فرنسا والمانيا هي الحث على تشكيل حكومة ذات مصداقية في لبنان دون مزيد من التأخير للبدء بتنفيذ الإصلاحات. كيف يمكن مساعدة لبنان في غياب حكومة ذات صلاحيات؟ (8 تشرين الأول)

مفاوضات الترسيم في14 ت1

اما في ترسيم الحدود، فالموعد في 14 تشرين الأول، وحزب الله يقول ان “الترسيم ليس سلاماً مع العدو الاسرائيلي”،
– الامم المتحدة: المحادثات اللبنانية- الاسرائيلية المزمع عقدها منتصف تشرين الاول في الناقورة ستكون بحضور الوفدين في قاعة واحدة (6 تشرين الاول)
وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز: مباحثات ترسيم الحدود تبدأ في 14 تشرين الأول في مركز اليونيفل في الناقورة. ويتألف الوفد الإسرائيلي من 6 أعضاء بينهم المدير العام لوزارة الطاقة أودي أديري، والمستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، رؤوفين عازر، ورئيس دائرة الشؤون الاستراتيجية في الجيش (9 تشرين الأول)
وفي ردود الفعل على اتفاق الاطار لترسيم الحدود مع اسرائيل،
– النائب طوني فرنجيه: ترسيم الحدود مع سوريا يجب أن يتم عبر التفاوض المباشر بناء على مصلحة لبنان واللبنانيين وبالاستناد إلى إجماع وطني بعيداً عن منطق الغالب والمغلوب (4 تشرين الأول)
– النائب جميل السيد: اليوم،نحن قبِلْنا التفاوض حول ترسيم الحدود مع إسرائيل بدلاً من إسترداد الحدود منها، والكُلّ داخلاً وخارجاً هلّل للخُطبة، غداً ستكتشفون أن شروط إسرائيل أصعب من أن يتحمّلها لبنان (2 تشرين الأول) – النائب غازي زعيتر: لو كان للذهب والقصور ألسن لنطقت من اين لسيادة اللواء كل هذا؟ (5 تشرين الأول)

– كتلة الوفاء للمقاومة: تفاوض لبنان مع العدو الإسرائيلي لترسيم الحدود البحرية لا علاقة له بصنع سلام معه (8 تشرين الأول)

لمن باخرة البنزين؟

وفي المقابل، فلتان في الحدود البحرية، باخرة محملة بالبنزين من دون طلب اي جهة رسمية، والتهريب نحو سوريا متواصل،
– ادارة منشآت النفط : عدم العلم بباخرة “jaguar S” الموجودة قبالة الزهراني في المياه الإقليمية اللبنانية (3 تشرين الأول) – تواصل التحقيقات حول الباخرة المحملة بالمحروقات. وتعود ملكيتها إلى شركة “النعم” السورية – القضاء اللبناني يبقي الحجز على الباخرة رافضا تصديرها الى تركيا بناء على طلب وكيلها منعا لتعريض لبنان لعقوبات (4 تشرين الأول)
– النائب العام الاسئنافي في الجنوب: توقيف الوكيل البحري لباخرة “jaguar S” وقبطانها على ذمة التحقيق (6 تشرين الاول)
– الجيش: احباط محاولة تهريب مازوت في الهرمل – احباط عملية تهريب 15.000 ليتر من البنزين في منطقة برقا- البقاع وتوقيف شخصين (9 تشرين الأول)

سلاح متفلت بالجملة

اما السلاح المتفلت ، فحدّث ولا حرج،
– تصفية حسابات ثأرية بين عشيرتي آل جعفر وآل شمص: 4 اشخاص من آل جعفر قتلوا عباس شمص، شقيق أحد المحكومين بقتل عيسى علي جعفر في 2017 وانسحاب القوى الامنية من بعلبك (6 تشرين الآول)
– إنتشار مسلح واسع لعائلتي شمص وجعفر واستعراضات مسلحة في بعلبك، ورسائل هاتفية مهددة ، وسط انسحاب للقوى الأمنية من بعلبك (7 تشرين الأول)
– تعرّض وحدة من الجيش اللبناني لإطلاق نار في بلدة مقنة خلال مداهمة لتوقيف مطلوب (9 تشرين الأول)
– معلومات عن اطلاق النار على سيارة النائب ايهاب حمادة، على خلفيّة اشكال حصل بين شبان من عائلة دندش وعائلة حمادة (9 تشرين الأول)

وفي مواجهة قوارب الموت التي لا تزال ناشطة للتهريب نحو اوروبا،
– الجيش: إحباط عملية تهريب 37 شخصاً عبر البحر (4 تشرين الأول)
– شعبة المعلومات: احباط 6 عمليات هجرة غير شرعية إلى قبرص وإيطاليا بين 29 ايلول و6 تشرين الأول (9 تشرين الأول)
وفي الموازاة،
– اهالي شهداء انفجار المرفأ يطلقون بالونات تتضمن اسماء الشهداء وأسماء المفقودين في ذكرى مرور شهرين على التفجير (4 تشرين الأول)
– وفاة نجل رئيس بلدية زوق مكايل السابق نهاد نوفل، المحامي ايلي نهاد نوفل، بعدما اصيب في انفجار المرفأ ودخل في غيبوبة من ٤ آب (4 تشرين الأول)
– ذوو شهداء فوج الاطفاء: مطالبين برفع السرية عن التحقيق وتوسيعه ليصبح دوليا. لرفع الحصانة عن المعنيين بملف المرفأ (5 تشرين الأول)
– دل كول: اليونيفيل ستغادر مرفأ بيروت بعد اسبوعين من رفع الركام (6 تشرين الاول)

انفجاران جديدان وحرائق

ومع كل ذلك، سلسلة حرائق في المناطق وانفجاران جديدان يحصدان 5 قتلى، الأول في الطريق الجديدة والثاني في الأشرفيه،
– سلسلة حرائق في مزارع شبعا المحتلة، وقرى صور والشوف وعكار والمتن الأعلى والمنية والشمال والبترون والكورة (8 و9 و10 تشرين الأول)
– انفجار خزان بنزين في مبنى في الطريق الجديدة وسقوط 4 قتلى و15 جريحاً (9 تشرين الأول)
– انفجار قارورة غاز في احد مباني الأشرفيه وسقوط قتيل وجريحين (10 تشرين الأول)

فاسدون امام القضاء

في هذه الأثناء، متابعة الفاسدين قضائياً،
النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون: مذكرة بحث وتحر بحق كل من مدير عام هيئة إدارة السير والآليات هدى سلوم وحوالي ٢٠ موظفا في مصلحة تسجيل السيارات في الاوزارعي في تحقيق يتعلق بسرقة مليارات نتيجة التلاعب في الرسوم المتوجبة – وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي رفض إعطاء الإذن بملاحقة هدى سلوم ومثولها أمام القضاء (4 تشرين الأول) – الغاء بلاغات بحث وتحر بحق عدد من المتهمين في ملف هدر الاموال في هيئة ادارة السير والابقاء على الباغات بحق هدى سلوم وموظفين آخرين (6 تشرين الاول)
– 7 قرارات في حق مساعدين قضائيين في جرائم تلقي رشى والتلاعب بملفات قضائية والإهمال الوظيفي (5 تشرين الأول)
– التفتيش المركزي: رئيسة هيئة إدارة السير هدى سلوم، وذلك بعدما أصدر رئيسه القاضي جورج أوغست عطية قراراً اعتبر فيه أن استمرارها في مركزها مخالف للقانون منذ انتهاء فترة الثلاث سنوات لتعيينها في ٢٤-٥-٢٠١٧ (5 تشرين الأول)
– جنبلاط: كيف فجأة دخل الملف الاساسي للإصلاح في النسيان وهو قطاع الكهرباء. ما من احد يذكر الفريق المتنفذ من ضومط الى خواجه الى الادارة المبتورة الى العديد من الغير في هذه المغارة وكأنه ممنوع كشف الحقيقة حول كمية الهدر، بالأحرى تهريب الفيول باعتقادي الى سوريا (7 تشرين الاول)
– إخبار من النائب زياد الحواط عن التهريب عبر الحدود والمعابر غير الشرعية (9 تشرين الأول)

رفع سعر الطحين؟

وفي الملف المعيشي المتفاقم بقدر تفاقم الاصابات بكورونا، منحى لرفع سعر الطحين،
– نقيب أصحاب المولدات الخاصة يحذّر من “كارثة حقيقية قريبة” (4 تشرين الأول)
– رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر: نحن أمام كارثة محتّمة ونحضّر لتحرك في الشارع لأننا لن نقبل أن تصبح ربطة الخبز بـ10 آلاف وبرفع الدعم عن الأدوية والمحروقات (5 تشرين الأول) – سيكون لنا تحرّك تحذيري على كلّ الأراضي اللبنانية تحت عنوان “لا للجوع لا للفقر” في 14 تشرين الأوّل بعده سنكون بحال طوارئ نقابية لأخذ القرارات التصعيدية (8 تشرين الأول)
– وزارة المال: لا مستحقات اضافية للمستشفيات (6 تشرين الاول)
– نائب رئيس اتحاد المخابز والأفران علي ابراهيم: أصحاب المطاحن يريدون رفع الأسعار على أساس سعر صرف 8000 ليرة لبنانية للدولار، ليصل سعر طن الطحين إلى حوالي 970 ألف ليرة أي ما يوازي ضعفي السعر الحالي (9 تشرين الأول)
وفي الموازاة، طائرة جديدة للـ “ميدل ايست”،
– وصول طائرة الميدل إيست الجديدة 321 neo إلى مطار بيروت (9 تشرين الأول)

ارقام تحلّق

ارقام الاصابة بفيروس كورونا في لبنان تحلّق لتلامس الـ 1500 اصابة،
– وزارة الصحة: 1002 اصابة جديدة و8 حالات وفاة (4 تشرين الأول) – 1175 إصابة و8 حالات وفاة جديدة في لبنان (5 تشرين الأول) – 1260 اصابة و10 وفيات (6 تشرين الاول) – 1459 اصابة و9 وفيات (7 تشرين الأول) – 6 وفيات و1367 إصابة جديدة (8 تشرين الأول) – 1426 اصابة و11 حالة وفاة ( 9 تشرين الأول)
– وزير الصحة: لا صفقات على حساب المصابين بكورونا (4 تشرين الأول)
– جمعية مصارف لبنان: نلتزم بقرار الإقفال طيلة الأسبوع المقبل في المناطق المشمولة بقرار العزل (4 تشرين الأول)
– جمعية الصناعيين تطالب وزير الداخلية باستثناء المصانع من قرار الإقفال (4 تشرين الأول)
– قرار بتمديد إقفال دائرة النفوس في البقاع حتى 12 الحالي (4 تشرين الأول)
– لجنة متابعة التدابير والاجراءات الوقائية لفيورس كورونا: بدء العام الدراسي من خلال التعليم المدمج، الجزئي والتدريجي اعتباراً من 12 تشرين الآول (7 تشرين الأول)
– المديرة العامة للتعليم المهني والتقني هنادي بري: تحديد موعد الإمتحانات الرسمية لشهادتي الإمتياز الفني والمشرف مهني في 30/10 و 1/11 و 2/11/2020 (9 تشرين الأول)

وفي المنطقة، لا تزال اكبر نسبة اصابات بكورونا في ايران، يليها العراق والمملكة العربية السعودية فتركيا واسرائيل والمغرب وقطر والكويت ومصر وعمان والامارات.
اما في العالم، فلا تزال الولايات المتحدة الأميركية في طليعة نسبة الاصابات، تليها الهند، فالبرازيل وروسيا وكولومبيا واسبانيا والارجنتين والبيرو والمكسيك وفرنسا.
وفي العالم ايضاً،
– وفاة مصمم الازياء العالمي كنزو بفيروس كورونا (4 تشرين الأول)
– الصحة العالمية: 10% من سكان العالم ربما مصابون بكورونا (5 تشرين الأول)
البنك الدولي: 88 الى 115 مليون شخص في العالم سيغرقون في فقر مدقع في 2020 (7 تشرين الأول)
– الأمم المتحدة: إجراءات مكافحة فيروس كورونا تمنع ثلاثة ملايين مهاجر تقريبا من العودة إلى ديارهم ( 9 تشرين الأول)

وقف النار في ناغورنو كاراباخ

الازمة الأرمينية- الأذرية الى تفاقم، واتفاق لوقف للنار،
حكومة أرمينيا: روسيا ستتدخل عسكريا لضمان أمننا بموجب الاتفاقات الثنائية (4 تشرين الأول)
– رئيس أذربيجان: مستعدون لوقف إطلاق النار شرط انسحاب أرمينيا – أذربيجان: القوات الأرمينية قصفت مدينة كنجه، ثاني أكبر المدن في تصعيد كبير جديد (4 تشرين الأول)
– قصف مكثف بالمدفعية ومن طائرات مسيرة على عاصمة إقليم كاراباخ وانقطاع شبكة الاتصالات والكهرباء – ناغورنو كاراباخ: مقتل 18 مدنياً وإصابة أكثر من 90 في أسبوع من القتال – اصابة رئيس إقليم كاراباخ أرايك هاروتيونيا بجروح بليغة (4 تشرين الأول)
– الخارجية الروسية: لافروف يدعو إلى وقف إطلاق النار في ناغورنو كاراباخ ويبلغ وزير خارجية أرمينيا استعداد موسكو لايجاد حل عبر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (4 تشرين الأول) – الكرملين: بوتين يدعو الى وقف فوري للمعارك في كاراباخ (5 تشرين الأول) – تحذير من خطورة نقل مسلحين من دول اخرى، ولا سيما سوريا، الى كراباخ (7 تشرين الاول) – بوتين يدعو وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان إلى موسكو  لبحث الوضع في كاراباخ (9 تشرين الأول) – رئيس وزراء روسيا ميخائيل ميشوستين يصل يريفان ويلتقي نظيره الأرمني نيكول باشينيان (9 تشرين الأول)
أردوغان: دعم نضال أذربيجان من أجل تحرير أراضيها المحتلة واجب على كل دولة شريفة – أوغلو: فرنسا تدعم أرمينيا بشكل علني في الصراع مع أذربيجان وسنواصل حماية مصالحنا في شرق المتوسط ومصالح الشطر التركي من قبرص (5 تشرين الأول) – البرلمان التركي: أنقرة تنظر في مسألة إرسال عسكريين إلى قره باغ ولا ضرورة لذلك حاليا – وزير الدفاع التركي: العمليات لن تتوقف في أذربيجان قبل إنهاء الاحتلال الأرميني (9 تشرين الأول)
وزير الداخلية الايرانية عبد الرضا رحماني فضلي: لا نحتمل زعزعة الاستقرار في المناطق الحدودية لإيران (5 تشرين الأول) – طهران تدعو ارمينيا الى الانسحاب من الاراضي التي احتلتها في اذربيجان (6 تشرين الاول) – روحاني في اتصال مع بوتين: تدخل أطراف ثالثة في أزمة كاراباخ سيؤدي إلى اتساع رقعة الحرب وإطالة أمدها (10 تشرين الأول)
الرئيس الاذري: امن ايران من امن اذربيجان ولن نسمح لهذا النزاع بأن يؤدي الى زعزعة الامن في الدول المجاورة (6 تشرين الاول) – الرئاسة الأذربيجانية تتهم أرمينيا بمحاولة تدويل أزمة كاراباخ (8 تشرين الأول)
فرنسا: تركيا تتدخل عسكرياً في ناغورنو كاراباخ (7 تشرين الاول)
رئيس وزراء أرمينيا: مستعدون لمحادثات سلام مع أذربيجان (9 تشرين الأول)
سلطات إقليم ناغورنو كاراباغ: ارتفاع عدد القتلى في صفوف العسكريين إلى 376 (9 تشرين الأول)
اتفاق وقف اطلاق النار بين ارمينيا واذربيجان ابتداء من ظهر 10 تشرين الأول – اتهامات متبادلة أذرية وارمينية بخرق الهدنة (10 تشرين الأول)

استفزاز شرقي المتوسط

وفي التوتر شرقي المتوسط، اعادة افتتاح تركيا لمدينة فاروشا في قبرص التركية،
– واشنطن ترسل سفينة حربية إلى اليونان لأول مرة منذ 40 عاما (4 تشرين الأول)
– أمين عام حلف الناتو: تم إنجاز آلية لخفض التوتر بين تركيا واليونان بشأن شرقي المتوسط (5 تشرين الأول)
– تركيا تعلن إجراء مناورات بالذخيرة الحية في بحر إيجه في 28 الجاري ردا على إعلان اليونان عن تدريبات مشابهة (8 تشرين الأول)
– وزير الخارجية التركية: التوصل إلى اتفاق مع وزير الخارجية اليونانية على إجراء محادثات استكشافية بين البلدين (8 تشرين الأول) – وزير الدفاع التركي: المحاولات الاستفزازية في شرق المتوسط وبحر إيجه صعدت التوتر رغم النهج الإيجابي والعادل لتركيا – تركيا: تمديد مهمة سفينة التنقيب شرقي المتوسط شهرا إضافيا لتنتهي في 9 تشرين الثاني (9 تشرين الأول)

مجلس الأمن الدولى: جلسة طارئة لبحث التصعيد التركى فى قبرص بعد قيام الجيش التركى بإعادة افتتاح مدينة فاروشا فى شمال قبرص (9 تشرين الأول)
– رئيس وزراء اليونان: إعادة افتتاح مدينة فاروشا من قبل تركيا استفزاز غير مقبول، والمباحثات مع تركيا تنطلق من حيث توقفت عام 2016 (9 تشرين الأول)
وفي الموازاة،
– الاتحاد الاوروبي: مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد وصلت لطريق مسدود (6 تشرين الاول)
– البنتاغون: وجود منظومة اس 400 في تركيا يتعارض مع التزاماتها كعضو في الناتو (7 تشرين الاول)

في هذه الأثناء،
– البرلمان التركي يمدد ارسال القوات الى البلدان الاجنبية عاماً اضافياً “للقضاء على الهجمات المحتملة ضد انقرة من التنظيمات الارهابية في العراق وسوريا (7 تشرين الاول)
– اردوغان في قطر في زيارة رسمية (7 تشرين الاول) – أردوغان: وجود قوات عسكرية تركية في قطر للحفاظ على الأمن (8 تشرين الأول)

اما في قرغيزستان،
– مجلس الأمن القرغيزي يقرر إغلاق حدود البلاد لأسباب أمنية وسط اضطرابات تشهدها قرغيزيا (8 تشرين الأول)
– رئيس قرغيزستان يعلن “استعداده لترك منصبه” (9 تشرين الأول)

– القوات الأمنية في قرغيزيا تعتقل الرئيس السابق ألماز بيك أتامباييف (10 تشرين الأول)
وفي ليبيا، دور تركي ايضاً،
– وزير خارجية ألمانيا: هناك مؤشرات لدى طرفي النزاع في ليبيا للانتقال من منطق عسكري إلى منطق سياسي. أبلغنا داعمي الأطراف الليبية بضرورة وقف تصدير السلاح (5 تشرين الأول)
– وزير الخارجية المصرية: يجب العمل فورا على وقف جلب الإرهابيين من سوريا إلى ليبيا وخروج القوات الأجنبية كافة من ليبيا (5 تشرين الأول)

ما بعد ابراهام

ما بعد اتفاق ابراهام، مزيد من الانفتاح الاسرائيلي- الاماراتي المتبادل،
– اول لقاء بين وزيري خارجية اسرائيل والامارات في برلين – وزير الخارجية الاسرائيلية : ادعو الفلسطينيين للعودة الى طاولة المفاوضات وتفاق السلام مع الامارات ستساعد على الاستقرار في المنطقة (6 تشرين الاول)

عقوبات اميركية جديدة

وفي الملف الإيراني، عقوبات اميركية جديدةً على 18 مصرفاً،
– أبو الغيط: ميليشيات إيران تهدد أمن الدول العربية (4 تشرين الأول)
– نتنياهو يبحث مع بوتين هاتفياً الوضعين الايراني والسوري (7 تشرين الاول)
– وزارة الخزانة الأميركية: عقوبات على 18 مصرفاً إيرانياً – الخارجية الأميركية: العقوبات على إيران هدفها حرمانها من أموال دعم الإرهاب (8 تشرين الأول)
– روحاني: العقوبات الأميركية الجديدة مساع إرهابية لمنع التحويلات المالية الإيرانية من أجل شراء الدواء والأغذية (9 تشرين الأول)
– الخارجية الألمانية: لا نشارك الإدارة الأميركية سياسة الضغط القصوى ضد إيران وأعربنا باستمرار عن معارضتنا لتطبيقها ( 9 تشرين الأول)
وفي الملف العراقي،
– المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية: توصلنا لـ”خيوط مهمة” بشأن مطلقي الصواريخ على المنطقة الخضراء – اعتقال مسؤول استخبارات داعش ومساعده (4 تشرين الأول)
– حكومة أربيل: مطلقو الصواريخ على مطار أربيل معروفون وسنتخذ الإجراءات اللازمة (5 تشرين الأول)

– جهاز مكافحة الإرهاب العراقي يعتقل قيادياً في داعش بعد عملية إنزال جوي جنوب غربي كركوك (10 تشرين الأول)
– قيادة العمليات المشتركة في العراق: وزارة الداخلية تتولى مسؤولية إدارة الملف الأمني في سنجار (10 تشرين الأول)
وفي سوريا،
أردوغان: سنذهب بأنفسنا لتطهير أوكار الإرهاب في سوريا إن لم يتم الوفاء بالوعود المقدمة لنا (4 تشرين الأول)
– الأسد: الحرب لم تنتهِ ونعتمد بالكامل على السلاح الروسي، وما من مفاوضات على الإطلاق مع إسرائيل (8 تشرين الأول)
… وفي اسرائيل،
– تظاهرات ضد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في مدن إسرائيلية عدة احتجاجاً على النهج الذي يعتمده في التصدي لجائحة كوفيد-19 وتداعياتها (3 تشرين الأول)
– نتنياهو سيطرح في 12 تشرين الأول الاتفاقية مع الإمارات على الكنيست للمصادقة عليها (8 تشرين الأول)
اما في مصر،
– تفجير آلية للجيش في الشيخ زويد في سيناء (5 تشرين الأول)
وفي الاردن،
– العاهل الاردني يكلف بشر الخصاونة بتشكيل حكومة جديدة (7 تشرين الاول)
اما في الكويت،
– امير الكويت يزكي الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح وليا للعهد (7 تشرين الاول)
– الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يؤدي اليمين الدستورية وليا للعهد أمام مجلس الأمة الكويتي (8 تشرين الأول)

ترامب والكورونا

الأخبار الدولية تبدأ من اصابة الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالكورونا ونقله الى مستشفى ليومين،
– المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان اورتيغاس: وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو سيختصر رحلته إلى آسيا في ظل وجود الرئيس دونالد ترامب في المستشفى بعد اصابته بفيروس كورونا المستجد (4 تشرين الأول)
– ترامب يعلن أنه سيغادر المستشفى بعد علاجه من الإصابة بفيروس كورونا (5 تشرين الأول) – ترامب يعود الى مكتبه في البيت الابيض (7 تشرين الاول)
– بايدن: مستعد لمناظرة ترامب إذا قال الأطباء إن ذلك سيكون آمنا (5 تشرين الأول) – ترامب: جو بايدن معتوه (7 تشرين الاول) – لجنة المناظرات الرئاسية: المنظارة الثانية بين ترامب وبادين ستجرى عبر الانترنت – ترامب: اللجنة غيّرت أسلوب النقاش وهو أمر غير مقبول. الجلوس أمام جهاز كمبيوتر أمر سخيف، لن أضيّع وقتي في مناظرة افتراضية. إنّهم يحاولون حماية بايدن – حملة ترامب: الموافقة على إجراء المناظرة الرئاسية الثانية مع بايدن في 22 تشرين الاول بدلاً من 15 (8 تشرين الأول) – وسائل إعلام أميركية: لجنة المناظرات الرئاسية تلغي المناظرة الثانية في فلوريدا بين ترامب وبايدن – مصادر حملة ترامب: سنكون مسرورين لخوض مناظرة رئاسية وجها لوجه من دون تدخل اللجنة (10 تشرين الأول)
– واشنطن: وزارة الامن الداخلي تصعد تحذيراتها من تهديدات خارجية للإنتخابات (6 تشرين الأول)
– البيت الأبيض: طبيب ترامب يؤكد جهوزيته للمشاركة في تجمع فلوريدا الانتخابي (9 تشرين الأول)
– ترامب: سأتبرع ببلازما دمي لأميركيين آخرين يكافحون ضد فيروس كورونا بعدما طور دمي أجساما مضادة للمرض (10 تشرين الأول)
وفي الموازاة،
– سفير أميركا لدى إسرائيل: فوز جو بايدن بالرئاسة سيفيد إيران (4 تشرين الأول)
– وسائل إعلام أميركية: FBI يعلن إحباط مخطط لخطف حاكمة ولاية ميشيغان والإطاحة بحكومة الولاية (8 تشرين الأول)
في هذه الأثناء،
– الافراج بكفالة عن شرطي متهم بقتل جورج فلويد (7 تشرين الاول)
– ترامب يعتزم سحب آخر جندي أميركي من أفغانستان بحلول عيد الميلاد – طالبان ترحب (8 تشرين الأول)
… وانفجار في روسيا،
– وزارة الطوارئ الروسية: انفجار ضخم في مستودع للذخيرة واجلاء سكان 14 بلدة (7 تشرين الاول)

والبريكست لا يزال عالقاً،
– بريطانيا: مستعدون لإنهاء المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي من دون صفقة (8 تشرين الأول)

وجدل حول موقف للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن الاسلام،
– الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: الإسلام يعيش اليوم أزمة في كل مكان بالعالم، وإن على فرنسا التصدي لما وصفها بالانعزالية الإسلامية الساعية إلى إقامة نظام مواز وإنكار الجمهورية الفرنسية (2 تشرين الأول)
– الأزهر: تصريحات ماكرون عن الإسلام “عنصرية” و”داعمة لخطاب الكراهية” (4 تشرين الأول)
– فرنسا تمدد اجراءات مراقبة حدودها حتى نيسان المقبل بسبب التهديد الارهابي الذي ما زال مرتفعاً (6 تشرين الاول)
وفي الاخبار الدولية،
– روسيا تختبر بنجاح صاروخاً اسرع من الصوت في عيد ميلاد بوتين (7 تشرين الاول)

– كوريا الشمالية تستعرض صواريخ بالستية ضخمة جديدة عابرة للقارات خلال العرض العسكري (10 تشرين الأول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات