Search
728 x 90

اديب رئيساً للحكومة… وماكرون يعود في 3 اشهر

اديب رئيساً للحكومة… وماكرون يعود في 3 اشهر

ثلاثة اشهر أمهل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لبنان لتفيذ الاصلاحات بعد تشكيل حكومته اثر تسمية مصطفى اديب رئيساً لها، قائلاً ان هذه الأشهر ستكون حاسمة في ما يتعلق بتحقيق التغيير، ومهدداً بأنه عائد الى بيروت في كانون الأول، وهو لن يتساهل مع “هذه الطبقة السياسيّة”، ومبدياً استعداده لتنظيم مؤتمر دعم دولي جديد للبنان الشهر المقبل.
وإذ قدم خلال زيارته الثانية خريطة طريق فرنسية للحكومة والاصلاحات، كشفت وكالة “رويترز” ان مدير المخابرات الفرنسية برنار إيمييه انضم إلى جهود دفع لبنان إلى تشكيل حكومة جديدة وتنفيذ إصلاحات.
زيارة ماكرون تزامنت في ختامها مع زيارة مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد شينكر الذي اكتفى بلقاءات مع المجتمع المدني ومجموعات في الثورة وسياسيين مستقيلين من دون اجتماع مع اي مرجعية سياسية، في حين اكد: لا نريد “حزب الله” في الحكومة اللبنانية، على عكس الموقف الفرنسي الذي اعترف بـ “حزب الله” كمكوّن سياسي في البرلمان.
وأكد شينكر لزوّاره أنه عائد إلى بيروت قبل نهاية هذا الشهر، للبحث في ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل في ظل تعذر الوصول إلى تسوية. وقال إنه كان يتمنى أن يُدرج اقتراح البطريرك الماروني بشارة الراعي بدعوته للحياد الناشط كبند في خريطة الطريق الفرنسية.
وفي هذا الاطار انهى اديب استشاراته للتشكيل وبدأ البحث الجدي في ترجمتها العملية التي يبدو انها لن تخرج عن الاسلوب القديم. ففيما ابدت كتلة التنمية والتحرير الاستعداد للتعاون، خرج العضو فيها النائب أيوب حميد ليتحدث عن أن “التوقيع الشيعي على المراسيم مسألة مبدئية”، في ما يبدو تمسكاً شيعياً بحقيبة المال.
في هذه الأثناء، وقع وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني ثلاثة عقود تتعلّق بالتدقيق الجنائي.
مطلب قيام دولة مدنية جاء من اكثر من مرجع سياسي في ظل شكوك حول قابلية تنفيذه في دولة مشبعة بالطائفية.
في هذه الأثناء، مرّ شهر على انفجار المرفأ من دون اي بصيص امل في نتيجة التحقيقات وآخرها مع رئيس حكومة تصريف الاعمال حسّان دياب فيما التوقيفات مستمرة ولاسيما المسؤولون الامنيون الاربعة في المرفأ.
وكان لافتاً التعديل في مهمة اليونيفيل في الجنوب تزامناً مع التجديد لها في وقت سرت معلومات عن سحب حزب الله 2500 عنصر من عديده من سوريا.

مئوية لبنان وماكرون

مئوية لبنان الكبير مناسبة لأكثر من موقف سياسي، خصوصاً مع وصول الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى بيروت،
– اتصال من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون برئيس الجمهورية العماد ميشال عون عشية موعد الاستشارات النيابية الملزمة: دعم فرنسا للجهود المبذولة لتشكيل حكومة جديدة (30 آب)
– ماكرون من مطار بيروت: سأشرف على مسار المساعدات التي قدمت بعد انفجار بيروت شخصيا. أقصد لبنان في ذكرى مئوية لبنان الكبير ولإجراء جردة للوضع العام ورأيت انّ العملية قد بدأت بتكليف رئيس للحكومة (31 آب)
– ماكرون يقلد فيروز بوسام جوقة الشرف الفرنسي، وهو ارفع وسام فرنسي (31 آب)
– لقاء ثنائي في قصر الصنوبر بين ماكرون والرئيس سعد الحريري ، تحول ثلاثياً بعد انضمام رئيس الحكومة المكلف مصطفى اديب اليه ( 1 ايلول)
ماكرون يزرع ارزة في محمية جاج: الحرية والحوار والتعايش. لبنان قوي بهذه القيّم. قوي بتاريخ لبنان الكبير الذي يعود إلى قرن من الزمن. وسيولد من جديد من الازمة التي يجتازها. وأقول بإسم الفرنسيين: سنكون دائمًا الى جانب الشعب اللبناني (1 ايلول)
ماكرون يتفقد مرفأ بيروت ويلتقي ممثلين الأمم المتحدة وجمعيات المجتمع المدني: الأشهر الثلاثة المقبلة ستكون حاسمة في ما يتعلق بتحقيق التغيير في لبنان، وإذا لم يحدث تغيير فقد يترتب على ذلك فرض إجراءات عقابية. لن أتساهل مع هذه الطبقة السياسيّة في لبنان. نريد معرفة الأرقام الحقيقية بشأن النظام المصرفي اللبناني وندعو إلى تدقيق في الحسابات، ومستعدون لتنظيم مؤتمر دعم دولي جديد للبنان الشهر المقبل. لن نحرّر أموال “مؤتمر سيدر” طالما لم يتمّ تنفيذ الإصلاحات. لا يمكنني القول إنّه يجب أن تتغيّر الطبقة السياسيّة بأسرها، وهناك انتخابات نيابية وعلى الشعب أن يفرز واقعًا سياسيًّا جديدًا إذا أراد ذلك. ان حزب الله هو حزب يمثّل جزءاً من الشعب اللبناني وإذا لم نُرد أن ينزلق لبنان إلى نموذج يسيطر فيه الإرهاب على حساب أمور أخرى يجب توعية حزب الله وغيره من الأحزاب على مسؤولياتها (1 ايلول)
قمة لبنانية – فرنسية بين الرئيسين ميشال عون وايمانويل ماكرون في القصر الجمهوري في بعبدا، انضم اليها رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف مصطفى اديب – عون يولم على شرف ماكرون – عون: لجعل آلامنا حافزاً يدفعنا الى ان نغدو دولة مدنية حيث الكفاءة هي المعيار والقانون هو الضامن للمساواة في الحقوق – ماكرون: مستعد للمساهمة المباشرة في عقد لقاء مخصص للبحث في حاجات لبنان ضمن خطة النهوض الاقتصادية تشارك فيه دول عدة (1 ايلول)
– ماكرون يتفقد مستشفى رفيق الحريري الحكومي (1 ايلول)
– لقاء ماكرون والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في قصر الصنوبر- لقاء ورؤساء الكتل النيابية – باسيل سلم ماكرون “خريطة طريق اصلاحية”: لبنان يحتاج إلى استراتيجية دفاعية تحفظ له قوته وتحميه من اعتداءات الخارج ( 1 ايلول)
– جنبلاط سلم ماكرون ورقة الحزب التقدمي الاشتراكي الاصلاحية، وترتكز الى تشكيل حكومة مستقلة محور برنامجها الإصلاحات وإجراء انتخابات نيابية مبكرة وفق قانون جديد لا طائفي، كما وقف الهدر و ترشيد النفقات العامة، وتعزيز وتطوير قطاعات الصحة والتربية والاتصالات والقطاع العام والنظام الضريبي والقانون والسياسة النقدية والقطاعات الانتاجية وأنظمة التقاعد والتقديمات (1 ايلول)
ماكرون: إذا ضلعت السلطات اللبنانية في الفساد فقد تكون هناك عقوبات. لن نقدم للبنان شيكاً على بياض اليوم وأتوقع أن تنفذ الحكومة اللبنانية الوعود خلال ثمانية أسابيع . حصلنا على موافقة الجميع على خارطة طريق وعلى اللاعبين اللبنانيين الاتفاق على طريقة تنفيذ هذا البرنامج. الانتخابات النيابية المبكرة لم تحصل على اتفاق من القوى السياسية، وهذا ليس جزءاً من أجندة الإصلاحات لأنّ ذلك قد يستلزم سنوات – اقترحت مع الأمم المتحدة تنظيم مؤتمر في نهاية تشرين الأوّل في باريس لدعم لبنان (1 ايلول)
الإليزيه يؤكد: الزيارة الثالثة لماكرون إلى بيروت في كانون الاول المقبل ( 1 ايلول)
– رويترز: خريطة طريق قدمها ماكرون لإصلاح الأوضاع في لبنان: على الحكومة اللبنانية الجديدة وضع إطار زمني للمحادثات مع صندوق النقد الدولي خلال 15 يوماً من تسلمها السلطة. وفي غضون شهر، يتعين عليها تطبيق قانون لتقييد حركة رأس المال وافق عليه صندوق النقد الدولي وبدء التدقيق بحسابات مصرف لبنان وتنفيذ إصلاحات في قطاع الكهرباء. كما يتعين على الحكومة في غضون شهر إلغاء خطط مشروع بناء محطة كهرباء في سلعاتا وتأسيس هيئة وطنية لمحاربة الفساد (2 ايلول)

وفي موازاة زيارة ماكرون،
– رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد : نفي خبر نشره موقع “العربية نت” نقلاً عن الصحافي جورج مالبرونو ادعى فيه ان ماكرون قال لرعد على هامش اللقاء الذي جمعه به مع قيادات لبنانية، في 6-8-2020:”أريد العمل معكم لتغيير لبنان، لكن اثبتوا أنكم لبنانيون، فكلنا يعلم أن لكم أجندة إيرانية. نعرف تاريخكم جيدا، ونعرف هويتكم الخاصة، ولكن هل أنتم لبنانيون. نعم أم لا؟ هل ستساعدون اللبنانيين؟.. نعم أم لا. هل تتحدثون عن اللبنانيين؟.. نعم أم لا. إذن عودوا إلى الوطن. اتركوا سوريا واليمن، ولتكن مهمتكم هنا لبناء الدولة، لأن الدولة الجديدة ستكون لصالح أبنائكم” (1 ايلول)

شينكر في بيروت

مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد شينكر في بيروت ولقاءات مع المجتمع المدني ومجموعات “الثورة”، ومواقف اميركية لافتة،
شينكر قبل وصوله الى بيروت: أعتقد أن الحكومة اللبنانية لا تشعر بأي حالة طوارئ تحاكي معاناة الشعب اللبناني. ستكون هناك تحقيقات للوصول إلى فرض العقوبات على بعض الشخصيات. وندعو كل الحكومات المستقبلية في لبنان لتبني الحياد (2 ايلول)
– ديفيد شنكر: “حزب الله” ليس ميّالًا للإصلاح إنّما استفاد من الفساد أيضاً. نقدّر المبادرة والجهود الفرنسية ومع ذلك لدينا اختلافات صغيرة والحكومة الجديدة يجب ألّا تكون كالتي سبقتها. لا نؤمن بأنّ حزب الله منظمة سياسية شرعية وإنّما منظمة إرهابية. المنظمة السياسية لا تملك ميليشيات (2 ايلول)
– الخارجية الأميركية: لا نريد “حزب الله” في الحكومة اللبنانية – بومبيو: ننسق مع فرنسا بشأن الوضع في لبنان وينبغي إجراء إصلاحات كما يطالب الشعب ويجب نزع سلاح حزب الله (2 ايلول)
– شينكر : عقوبات قانون ماغنتسكي ستُفرض قريباً على شخصيات لبنانية (3 ايلول)
قائد الجيش عرض وشنكير سبل التعاون مع الجيش الاميركي (3 ايلول)
– عشاء شينكر في منزل النائب سامي الجميل في بكفيا بمشاركة النواب المستقيلين باستثناء النائب ميشال معوّض الموجود خارج لبنان (3 آب)

العالم يحتاج للبنان

ومن الفاتيكان، امين سرّه، وتأكيد ان العالم بحاجة لخبرة لبنان، وصلاة من أجله،

– البابا فرنسيس: دعوة العالم الى تكريس يوم الرابع من ايلول للصلاة لمناسبة مرور شهر على تفجير مرفأ بيروت. لبنان يواجه خطرا كبيرا ويجب عدم التخلي عنه (2 ايلول)
– أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين : لبنان بحاجة الى العالم لكن العالم يحتاج الى خبرة لبنان الفريدة والتضامن والحرية التي يمثلها لبنان ومعاً سنعيد بناء بيروت (3 ايلول)
– أمين سر الفاتيكان في بعبدا – رئيس الجمهورية : تأكيد ان العدالة ستطبق على كل متسبب او مهمل – بارولين : الكرسي الرسولي يعطي اهمية كبيرة للبنان. لبنان ليس وحيداً وهناك دعم دولي لاعادة اعمار بيروت بعد الانفجار. لبنان يجب أن يحافظ على مكوناته ورسالته ليس لمصلحة اللبنانيين إنما من اجل كل منطقة الشرق الاوسط التي تشهد أزمات وصراعات كما من أجل العالم اجمع  – ومن بكركي: من المهم أن يكون لبنان في معزل عن النزاعات الخارجية ويحافظ على هويته ودوره في الشرق الاوسط وفي العالم أجمع – ومن محيط المرفأ: لستم وحدكم، المجتمع الدولي والهيئات الإنسانية معكم، نحن معكم ولبنان سينتصر على هذه النكبة المدمرة لأن أمل شبابه بالمستقبل كبير، ولبنان يجب أن يبقى رمزا للتنوع والتعددية في العالم (4 آب)

مساعدات مقابل المصداقية

في المواقف الدولية مما يحصل، دعوات لمساعدة لبنان… شرط المصداقية في المقابل،
– مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان: لتشكيل حكومة فعالة وذات مصداقية على وجه السرعة (31 آب)
– المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيتش: ليس لبنان هو من فشل، بل الطبقة السياسية هي التي استمرت في خذلان البلاد وشعبها (1 ايلول)
– الامم المتحدة: لمضافرة الجهود لمساعدة لبنان وشعبه على معالجة أزماته وإحداث تغيير منهجي عبر أنشطة الإصلاح والتعافي وإعادة الإعمار (4 آب)

– حفل موسيقي من أجل لبنان أقامه الموسيقار اللبناني عمر حرفوش في مجلس الشيوخ الفرنسي ( 5 ايلول)

اديب رئيساً للحكومة

تسمية السفير مصطفى اديب رئيساً للحكومة حصد غالبية التأييد وبعض الاصوات المعارضة،
– مصطفى اديب رئيسا مكلفاً للحكومة بـ90 صوتاً و15 لنواف سلام (سمّته القوات اللبنانية والنائب فؤاد مخزومي) ، ولا تسمية 7 (كتلة اللقاء التشاوري والنائبان شامل روكز وجميل السيد)) ، وصوت لريا الحسن (النائب ميشال ضاهر)، وصوت للفضل شلق (النائب جهاد الصمد) وورقة بيضاء (ايلي الفرزلي) – اديب: لا وقت للكلام والوعود والتمنيات والوقت للعمل من أجل تعافي وطننا. سنوفق بهذا المهمة لاختيار فريق عمل من اختصاصيين للانطلاق بسرعة بالعمل الذي يضع البلد على الطريق الصحيح (31 آب)
– أديب لأهالي الجميّزة ومار مخايل بعد تفقد اضرار انفجار المرفأ: أتيت لأقول لكم الحمد لله على سلامتكم وان شاء الله نتمكن من تغيير النهج المعتمد (31 آب) – ومغرداً: أتفهّم وبرحابة صدر غضب الشارع اللبناني المضطهد من السلطة الفاسدة وأتعهّد باتخاذ قرارات غير مسبوقة ببند محاربة الفساد (31 آب)
– جولة اديب على رؤساء الحكومة السابقينميقاتي خلال استقباله مصطفى أديب: نحن بحاجة لعمل وجهد إضافي فلا ترف لتضييع الوقت (31 آب)
أديب في دار الفتوى: بدعم الجميع نتوصل إلى تشكيل الحكومة ( 1 ايلول) – دريان: دار الفتوى الى جانب اديب لتشكيل حكومة متجانسة ، موقفنا من الحياد ليس سلبيا لكنه يحتاج لتوافق (2 ايلول)
– استشارات اديب للتشكيل في عين التينة: حكومة مصغرة من اختصاصيين – غياب رئيس كتلة المستقبل سعد الحريري، والرئيس نجيب ميقاتي بداعي السفر، ومقاطعة النائب نهاد المشنوق – اديب: نأمل تأليف حكومة بسرعة تنكب على معالجة الملفات الداهمة وسننطلق من مبدأ ان الحكومة يجب ان تكون من اختصاصيين تعمل على استعادة ثقة الداخل والخارج (2 ايلول)
– اديب من بعبدا: قناعتي ورغبتي أن يتشكل فريق عمل متجانس وحكومة أخصائيين تسعى للعمل بسرعة من أجل وضع الاصلاحات موضع التنفيذ (3 ايلول)

الى ذلك،

– رويترز: مدير المخابرات الفرنسية برنار إيمييه انضم إلى جهود دفع لبنان إلى تشكيل حكومة جديدة وتنفيذ إصلاحات ( 4 ايلول)

منتقدون… ومنتقدون

وفي المواقف المحلية التي واكبت التكليف،
– القوات اللبنانية: آن الأوان لنأخذ نحن قراراتنا وأنّ يكون من يكلّف هو المسؤول ونحن كـ”قوات” لا نشبههم ولا هم يشبهوننا وسنصنع التغيير من قلب المؤسسات ولن نقبل بتسويات لا داخلية ولا خارجية على حساب لبنان (31 آب) – عضو كتلة “الجمهورية القويّة” النائب أنطوان حبشي: ملفات الفساد عند أقرب المقرّبين لنصرالله ولعدم تمسّك أي فريق بأي وزارة (4 ايلول)
– الحزب التقدمي الإشتراكي: لن نشارك في الحكومة (31 آب)
– بهاء الحريري : مصطفى أديب هو وكيل آخر لنظام لبنان القديم، من غير المقبول أن يدير أمراء الحرب والميليشيات بلدنا. يبيعون موقع الرئاسة الثالثة لإيران وميليشياتها. نحن بحاجة إلى تغيير كلّي للوصول إلى لبنان الجديد (31 آب)
– النائب نهاد المشنوق: الاستشارات أثبتت تخلّي الرؤساء الأربعة عن الأمانة الوطنية (31 آب)
– رئيس حزب الكتائب النائب المستقيل سامي الجميل : طبخة بحص في بعبدا (31 آب)
– الهيئات الاقتصادية: القوى السياسية مطالبة بتسهيل مهمة أديب (31 آب)
– رئيس “حركة الاستقلال” النائب المستقيل ميشال معوض: مسرحية الإستشارات، تسوية خارجية على أشلاء اللبنانيين (31 آب)
– رئيس الجمهورية : مسؤولية الجميع الالتزام بدعم الفرصة المتاحة لهم للاستفادة من رغبة أصدقاء لبنان في العالم بمساعدته، اذا برهن اللبنانيون انهم راغبون بمساعدة أنفسهم، واسقاط التناحر السياسي، والحسابات الشخصية الضيقة جانبا، وذلك لا يكون الا من خلال التوحد خلف برنامج يحظى بدعم دولي (2 ايلول)
– المفتي الجعفري الممتاز احمد قبلان: نريد حكومة غير متمسكة بشرق أو غرب (30 آب) لحكومة كفوءة ونظيفة منحازة فقط للبنان (4 ايلول)

وعلى الهامش،
– منع فريق الـ “MTV” من الدخول إلى القصر الجمهوري في بعبدا لمواكبة الإستشارات النيابية – رئاسة الجمهورية: عدم السماح لهذه المحطة بتغطية نشاطات قصر بعبدا، طالما انها لا تقيم وزنا واحتراما لرئيس الدولة الى حد عدم الاعتراف بصفته الرئاسية (31 آب)
-وزير المال السابق علي حسن خليل رداً على كلام الرئيس ميشال عون في 30 آب، عن مقاولين زاروه وتحدثوا عن دفع “خوّات” في وزارة المال: “فخامة الرئيس وبغض النظر عمن تقصد وبأي مرحلة ولأننا نعرف أنك تعيش في حالة إنكار، فلتسمِّ هؤلاء ولمن دفعوا، علّهم يتحدثون عن الحقائب المحوّلة إلى بعبدا وقصرها ولا يتجرؤون على إثباتها أيضاً ( 1 ايلول)
– عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي : تم استثنائي من دعوة لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية – الفرنسية الى غداء قصر بعبدا اليوم، التي يرأسها النائب سيمون ابي رميا. متى ستتعلم هذه الزمرة أصول العمل الديمقراطي الذي لا يستقيم من دون المعارضة الفاعلة وقبول الآخر؟ – النائب ابي رميا: للرئاسة حق تحديد المدعوّين دون قيود. شاركتَ في الاستشارات النيابية احتراماً للأصول البروتوكولية. اما الاصول الاخلاقية ذكّرك بها زميلنا جورج عقيص الذي انتقد تعبيرك المسيء بحق رئيس جمهوريتنا. الاحترام قيمة. الاعتذار واجب (1 ايلول)
– تجمعات شعبية بعنوان “غضب لبنان الكبير” في نهر الكلب ووسط بيروت – صدامات مع القوى الامنية واعمال شغب امام البرلمان واضرام النار في مدخل مبنى صحيفة “النهار” (1 ايلول)

الدولة المدنية

وكانت سبقت الاستشارات النيابة الملزمة مواقف من أكثر من طرف حيال الحياد والدولة المدنية،
رئيس الجمهورية: هناك حاجة لتطوير النظام أو تعديله أو تغييره والأكيد أن لبنان بحاجة لمفهوم جديد في إدارة شؤونه وتحوّله إلى دولة مدنية يعني خلاصه من دولة الطائفية والمحاصصة والخطوط الحمر. واللبنانيون هم مَن سيُحدّدون الصيغة الجديدة. هناك حالياً عدة جمهوريات، ويجب إعادة إحياء الجمهورية الواحدة. الغاز موجود في الحوض الرابع ولاحقاً سنعرف الظروف السياسية التي أوقفت استخراجه وصراع النفوذ ومحاولات الضغط. (30 آب)
– البطريرك الراعي: لا تسويات على حساب الكيان، ولقيام دولة جديدة بوجوه مسؤولين جدد غير ملطخين بالفساد (30 آب) – سنرفُض المثالثة وسنُحاربها. ويجب أن نعمل مع الثورة وأنا داعم لها لأنني أرى فيها بارقة أمل (31 آب)
– المطران عودة: لبنان يضيع وما من بصيص نور (30 آب)
– الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله: منفتحون على أي نقاش هادئ للوصول الى عقد سياسي جديد شرط ان يكون النقاش والحوار الوطني بإرادة ورضى مختلف الفئات اللبنانية. لا يقدر أحد في لبنان، مرجعية دينية أو غيرها، أن يقول هذا لا يريده الشعب اللبناني او زعيم سياسي يقول هذه إرادة الشعب اللبناني. سنبقى إلى جانب كل من يواجه الكيان الغاصب للأراضي الفلسطينية والسورية واللبنانية الشعوب تريد أن تعيش كريمة وحرة خيراتها لها وسيدة قرارها في مقابل الهيمنة الأميركية (30 آب)
– نواف سلام: لشباب لبنان كلّ الحقّ في دولة ديموقراطية لا طائفية (31 آب)
– بري: للاسراع في تشكيل حكومة قوية جامعة للكفاءات من دون شروط مسبقة. ودعوة المكونات السياسية كافة، معارضة وموالية، الى الحوار حول مفهوم الدولة المدنية وصياغة قانون انتخابي خارج القيد الطائفي وانشاء مجلس للشيوخ وتعزيز استقلالية القضاء وتطويره (31 آب)
– نائب كتلة التنمية والتحرير انور الخليل لرئيس الجمهورية: الدولة المدنية إصلاح سياسي آن اوانه ( 1 ايلول)
– أرسلان: التهويل بالمثالثة غير وارد ( 1 ايلول)
قيومجيان: لا يمكن تطوير النظام بوجود فريق مسلح مرتبط بإيران (1 ايلول)
– جنبلاط: الطبقة السياسية فشلت نعترف بذلك لكن بتفاوت في المسؤولية فالحزب الاشتراكي لم يكن صاحب القرار ومقولة “كلن يعني كلن” لا تصح لقد أسأنا التصرف وكانت كل الاموال التي تأتي تسلّم لإدارة فاشلة (2 ايلول)
– المطارنة الموارنة: ننتظر الاسراع في تأليف حكومة إنقاذية بعيدة عن الانتماءات الحزبية وعن آفة المحاصصة مع منحها الصلاحيات الاستثنائية اللازمة لتجري الاصلاحات (2 ايلول)

توقيع عقود التدقيق المالي

وفي الملف المالي، توقيع عقود التدقيق الجنائي، ومعلومات عن تعديلات على العقد،
– وكالة بلومبرغ: استقالة مستشار وزير المالية غازي وزني وعضو لجنة التفاوض مع صندوق النقد الدولي طلال فيصل سلمان، من مهامه في لجنة التفاوض مع صندوق النقد الدولي ووزارة المالية (30 آب)
– وفد مشترك من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة سلم رئيس الجمهورية تقريراً جول اضرار المرفأعون: لبنان سوف ينهض مجددا من كبوته بدعم المجتمع الدولي، وان الحكومة المقبلة سوف تركز على خطة للنهوض- المدير الإقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط ساروج كومار جا: الخسائر الأولية بلغت حوالى 8,1 مليار دولار، وهي تشمل اضرار البنى التحتية والخسائر التي تكبدتها الحركة الاقتصادية، وسيحتاج لبنان في مرحلة أولى تنتهي في كانون الأول 2021 الى مبلغ مليارين و 200 مليون دولار من اجل النهوض وإعادة الاعمار (31 آب)
وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني: توقيع ثلاثة عقود تتعلّق بالتدقيق الجنائي مع شركة Alvarez & Marsal والتدقيق المالي والحسابي مع شركتي Oliver Wyman و KPMG – رئيس الجمهورية: خطوة مفصلية على طريق الاصلاح ومكافحة الفساد. واجدّد التعهد الآن بمتابعتي حتى يأخذ مجراه في التنفيذ ( 1 ايلول) – معلومات عن توقيع العقد معداً على عكس ملاحظات هيئة الاستشارات (4 ايلول)
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: الاحتياطات النقدية بلغت 19.5 مليار دولار عدا احتياطات الذهب، ولن نستخدم الاحتياطي النقدي الإلزامي. ويجب إعادة نحو 30% من الأموال التي خرجت من البنوك اللبنانية، وزيادة رؤوس المال إلزامي للمصارف، ومَن لن يلتزم سيكون خارج السوق اللبنانية بعد شباط ( 1 ايلول)

نصف سكان لبنان بلا طعام

وفي الملف المعيشي، طلب وزارة الاقتصاد من مصرف لبنان رفع الدعم عن سلع متعلقة بالإنتاج الزراعي والحيواني،
– لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا – إسكوا: من المتوقع أن يتجاوز متوسط التضخم السنوي 50 % في العام 2020 بعدما كان 2.9% في العام 2019. وفي تموز 2020، ارتفع متوسط سعر المنتجات الغذائية بنسبة 141% مقارنة بما كان عليه في تموز 2019. وقد يتعذر على نصف سكان لبنان الوصول لحاجاتهم الغذائية (30 آب)
نقابة اصحاب دور الحضانة عشية فتحها: مهمتنا صعبة ونحتاج الدعم المادي العاجل (30 آب)
– نقيب أصحاب المستشفيات: رفع الدعم إجرام (30 آب)
– وزارة الصحة: مليار ليرة لـ 10 مستشفيات حكومية (31 آب)
– نقيب مستوردي الأدوية كريم جبارة: رفع الدعم عن الدواء سيكون بمثابة كارثة حتمية حيث سترتفع أسعار الأدوية بالنسبة نفسها التي سيسجّلها ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء (1 ايلول)
– وزيرة العمل في حكومة تصريف الاعمال لميا يمّين: الطلب من الضمان التدقيق بفواتير المضمونين الجرحى من انفجار بيروت (2 ايلول)
“سيمنز” تبلغ عون قرارها مساعدة لبنان في تحسين قدرة معمَلي الزهراني ودير عمار (2 ايلول)
– البراكس متخوّف من أزمة محروقات خلال 3 أشهر (4 ايلول)

–  اليونيسف: زيادة الدعم أمر حيوي لمساعدة الأطفال المتضررين على العودة إلى المدرسة (4 ايلول) ليونيسف بعد شهر على انفجار بيروت المدمر: زيادة الدعم أمر حيوي لمساعدة الأطفال المتضررين على العودة إلى المدرسة (4 ايلول)

– وقفة احتجاجية لأولياء الطلاب في الجامعات الاجنبية ( 4 ايلول)

– معلومات عن طلب وزارة الاقتصاد من مصرف لبنان رفع الدعم عن سلع من إنتاج حيواني وزراعي ( 5 ايلول)

– البنك الدولي ألغى صرف 244 مليون دولار لمشروع سد بسري –  باسيل: لن ينفع البكاء( 5 ايلول)

مذكرات توقيف جديدة

مذكرات توقيف بحق المسؤولين الامنيين الاربعة في المرفأ والاستماع الى الرئيس حسان دياب فيما الضحايا 190 واكثر من 6500 جريح، والبحث عن ناج محتمل تحت الانقاض،
– عويدات: منعا لاي تأويل سأدرس موضوع التنحي عن ملف التحقيق في قضية انفجار المرفأ فور تعيين المحقق العدلي جلسة للاستماع إلى وزير الأشغال السابق غازي زعيتر الذي تربطني به علاقة مصاهرة (29 آب)
– حكومة تصريف الاعمال: عدد ضحايا انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 آب الجاري ارتفع إلى 190 وتجاوز الجرحى 6500 بينما لا يزال ثلاثة في عداد المفقودين (30 آب)
– معلومات عن حفظ مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات الإخبار المقدم من قبل المحامي مجد حرب ضد رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسّان دياب من دون اخذ اي اجراء يذكر وعلّل الحفظ باحالة الملف الى المجلس العدلي (31 آب)
المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان: مذكرتا توقيف وجاهيتان، في حق المدير العام للنقل البحري عبد الحفيظ القيسي ورئيس مرفأ بيروت محمد المولى، بناء لطلب النيابة العامة التمييزية (31 آب) – مذكرات توقيف وجاهية بحق مسؤول المخابرات في المرفأ العميد انطوان سلوم والرائد في امن الدولة جوزف النداف والرائد في الامن العام شربل فواز والرائد في الأمن العام داوود فياض (1 ايلول) – صوّان يستمع الى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب في قضية انفجار مرفأ بيروت في السراي الحكومي (3 ايلول)
– محافظ بيروت من مار مخايل: كلب فرقة الانقاذ الشيلية اعطاها اشارة عن وجود جثة أو جثتين تحت احد المباني المهدمة في مار مخايل وبحسب الفرقة الشيلية ان كاميرا السكانر اعطت اشارة أن هناك شخصاً على قيد الحياة تحت الركام (3 آب) – استمرار البحث والآلة التي يستعين بها الفريق الشيلي تظهر للمرّة الثالثة عدم وجود نفسالفريق الشيلي يوقف اعمال البحث – المديرية العامة للدفاع المدني: مستمرّون في البحث عن المفقودين في مار مخايل رغم مغادرة فرق الإغاثة التشيلية ( 4 ايلول) – متابعة فرق الإنقاذ أعمال رفع أنقاض البناء المهدم في الجميزة – مدير العمليات في الدفاع المدني جورج موسى: للأسف لم يتبيّن أي شيء حتى اللحظة( 5ايلول)
– وزارة الصحة العامة: نشر لائحة محدثة بأسماء الشهداء الذين سقطوا من جراء انفجار مرفأ بيروت وبلغ عددهم حتى تاريخه 191 شهيدا (3 ايلول)
– الجيش: الكشف على 4 مستوعبات في “بورة الحجز” التابعة للجمارك خارج المرفأ قرب المدخل رقم 9، وهي تحتوي على نحو 4 أطنان و350 كلغ من مادة نيترات الأمونيوم (3 ايلول) – الجيش: تمّت معالجة كمية نيترات الامونيوم التي وجدت منذ ايام في مرفأ بيروت والبالغة زنتها ٤ اطنان و٣٥٠ كلغ حيث عملت وحدات فوج الهندسة على تفجيرها في حقول التفجير التابعة للجيش (5 ايلول)

– قيادة الجيش: عند الساعة 6.07 سنقف دقيقة صمت حداداً على ارواح الشهداء وعلى نية شفاء المصابين بالتزامن مع قرع أجراس الكنائس, ورفع الآذان في المساجد ووقف السير في محيط المرفأ – وقفة تضامنية قرب تمثال المغترب وصلاة على نية الضحايا والجرحى – مسيرة من مرفأ بيروت الى ساحة الشهداء (4 ايلول)

أديب في ذكرى انفجار مرفأ بيروت: نلتزم المضي في التحقيقات حتى تقول العدالة كلمتها الفصل ( 5 ايلول)

خطر في المطار؟

وفي الموازاة، خطر آخر من مطار بيروت الدولي،
– وزير الاشغال ميشال ميشال نجار: طلبت من وزير المال اعتمادات من أجل صيانة في منشآت في المطار ولكن لم يكن هناك أيّ ردّ وحتى اليوم لم أستلم أيّ اعتماد ولم أصرف أي مبلغ (3 ايلول)
– رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: الطلب من وزير الأشغال في حكومة تصريف الاعمال ميشال نجار، إصلاح منشآت متهالكة مخصصة لتزويد الطائرات بالوقود في مطار رفيق الحريري الدولي، والطلب من المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات، التحقيق في ما ذكر عن هدر للمال العام في هذه المنشآت (3 ايلول)
– المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري: احالة كتاب ديوان المحاسبة حول “أعمال الصيانة في مطار بيروت” الى النيابة العامة المالية للتحقيق بهدر المال العام، وذلك تحت إشراف النيابة العامة التمييزية (3 ايلول)

– المدعي العام المالي القاضي علي إبراهيم : تكليف شركة elfmed المعنية بالقيام بأعمال التأهيل اللازمة فورا من دون أي مهلة على أن تتم تسوية الأوضاع المالية الناجمة عن هذه الأعمال مع الدولة في مرحلة لاحقة ( 5 ايلول)

 

وعلى الهامش،
مسيرة من تنظيم “التيار الوطني الحرّ” للمطالبة بالحقيقة والعدالة من أجل بيروت (31 آب)
وقفة تضامنية في الروضة مع الرائد جوزف النداف احتجاجاً على توقيفه في ملف انفجار المرفأ (3 ايلول)
وقفة تضامنية مع الرائد فياض والرائد فواز والرائد النداف على خلفية توقيف ضباط أمنيين بعد انفجار مرفأ بيروت (4 آب)

تعديل مهمات اليونيفيل

التجديد لليونيفيل تم في مجلس الامن لكن مع تعديل في مهمتها،
– مجلس الأمن يعدّل مهمة اليونيفيل ويمدد بقاءها في جنوب لبنان (30 آب)
المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت: التعديلات تضع حداً لفترة طويلة من التهاون من قبل مجلس الأمن حيال المهمة الدولية قرب الحدود مع إسرائيل، وكذلك للتأثير المتزايد المزعزع للاستقرار لإيران، ووكيلها “حزب الله”
– المندوب الإسرائيلي جلعاد أردان: قرار مجلس الأمن يأتي تحذيراً أخيراً للحكومة اللبنانية لأن الحكومة اللبنانية ستتحمل المسؤولية الكاملة عن أي تصعيد للتوتر أو أي عواقب وخيمة اذا استمرار “حزب الله” في تحويل جنوب لبنان قاعدة لنشاطه الإرهابي، تحت أنظار اليونيفيل (30 آب)
– اجتماع عسكري ثلاثي استثنائي بين ضباط من اليونيفيل والجيش اللبناني واسرائيل في الناقورة – القائد العام لليونيفيل اللواء ستيفانو دل كول : قلق شديد من الحادثين الاخيرين”(3 ايلول)

وفي ما يتعلق بالمحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس رفيق الحريري،
– المحكمة الدولية:الجلسة التمهيدية الثانية في قضية عياش في 16 أيلول (31 آب)

اما مؤتمر امناء الفصائل الفلسطينية فمن بيروت،

– البيان الختامي للفصائل الفلسطينية: ادانة كل مظاهر التطبيع مع الاحتلال. وفي هذه اللحظات المصيرية من تاريخ شعبنا، والتي تتعرض فيها قضيتكم المركزية لمخاطر التآمر والتصفية ومحاولات اختزالها وتجريدنا من حقنا في تقرير مصيرنا، وإقامة دولتنا المستقلة، تأتي المؤامرات والمخططات التي تقوم بها حكومة الاحتلال والإدارة الأميركية الحالية، من خلال صفقة القرن ومخططات الضم، وتمرير التطبيع المجاني الذي رفضه شعبنا بأكمله (4 ايلول)

ما بعد اشكال خلده

وفي إشكال خلدة،
– وكيل داخلية الشويفات في الحزب التقدمي الاشتراكي مروان ابي فرج للعشائر العربية: حزب الله تواصل مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وتمنى عليه المبادرة لايجاد حل لإشكال خلدة (30 آب)
– الجيش: تعرَّضَت ڤيلا شبلي في خلدة لإطلاق نار من قبل مسلّحين وعلى الأثر قامت وحدة من الجيش بتسيير دوريات في المنطقة لملاحقة مطلقي النار وتوقيفهم (1 ايلول)
– بيان من عشائر عرب خلده: لا اجتماعات مع حزب الله وتشديد على تسليم الجناة (2 ايلول)

امنياً ايضاً،
– قاضي التحقيق العسكري نجاة أبو شقرا: اتهام الناشطة كيندا الخطيب بجرم ‏التواصل والتخابر مع العدو الاسرائيلي وعملائه وتقديم معلومات أمنية عن لبنان لصالح دول ‏أجنبية (2 ايلول)

مقتل المواطن علي خليل عبد الساتر في بلدة ايعات بعد صدّه مسلحين حاولوا سرقة محصوله من البصل ( 4 ايلول)

الجيش: نتيجة سلسلة عمليات امنية في البقاع والشمال، توقيف عناصر خلية إرهابية مرتبطة بتنظيم داعش كانت في صدد تنفيذ أعمال أمنية في الداخل اللبناني. وأظهرت التحقيقات أن أمير تلك الخلية هو الإرهابي المتواري عن الأنظار خالد التلاوي الذي استخدمت سيارته من قبل منفذي جريمة كفتون التي وقعت بتاريخ 21 /8 /2020 ( 5 ايلول)

… وفي الذكرى الثالثة لمعركة “فجر الجرود”،

– تكريماً للشهداء الذين سقطوا وأولئك الذين استشهدوا على يد تنظيم داعش الإرهابي، دشّن قائد الجيش العماد جوزيف عون نصباً تذكارياً يحمل أسماءهم في ساحة بلدة رأس بعلبكقائد الجيش: لسنا مع فريق ضد آخر، الجيش على مسافة واحدة من الجميع، وسيبقى مدافعاً عن الحرّيات كما الممتلكات العامة والخاصة، مهما كثرت التأويلات وحملات التخوين والاتّهامات وتشويه صورة الجيش (4 ايلول)

كورونا لبنان

ارقام الاصابات بكورونا في لبنان تحلّق،
– وزارة الصحة: 438 اصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 17308 و7 وفيات (31 آب) – 4 وفيات و469 اصابة (1 ايلول) – 598 إصابة جديدة و6 حالات وفاة (2 ايلول) – 588 اصابة وحالتا وفاة (3 ايلول) – 4 وفيات و527 إصابة ( 4 ايلول)
– بدء تقنيّة حقن المصابين بـ”كورونا” بدماء المتعافين في لبنان (3 آب)
– الأمن العام: فتح الحدود البرية مع سوريا في 8 و10 أيلول (4 ايلول)

كورونا المنطقة

ايران في طليعة الاصابات، تليها تركيا والعراق واسرائيل وقطر، فمصر والكويت وعمان والامارات.

كورونا العالم

اما في العالم فالإصابات نحو 26 مليوناً و500 الف فيما الوفيات تعدّت الـ 873 الفاً،
الولايات المتحدة الاميركية في طليعة الاصابات، تليها البرازيل والهند وروسيا والبيرو (5 ايلول)
منظمة الصحة العالمية: استراتيجية السويد لمكافحة كورونا يجب أن تقتدي بها الدول الأخرى ( 1 ايلول)
فرنسا تغلق 22 مدرسة بسبب تفشي فيروس كورونا (4 ايلول)

سباق اللقاح

اما السباق على لقاح كورونا فمحتدم،
– وزير الصحة الروسية: تسليم الدفعات الأولى من لقاح كورونا في أيلول (31 آب)

– الصحة العالمية: لقاح كورونا لن يتوفر على نطاق عالمي قبل منتصف العام المقبل ( 4 ايلول)

وعلى الهامش،
– الخارجية الأميركية: واشنطن ستنسحب من منظمة الصحة العالمية في 6 تموز من عام 2021 (3 ايلول)

… غداة الاتفاق الاسرائيلي- الاماراتي

وغداة الاتفاق الاسرائيلي- الاماراتي وجولة وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو في المنطقة، تطبيع بين اسرائيل وصربيا وكوسوفو،
– نتانياهو: سنشهد تبادلا تجاريا وسياحيا مع الإمارات، ومحادثات سرية مع قادة عدة دول عربية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل (30 آب) – معاهدة السلام بين إسرائيل والإمارات تاريخية ستقرّب السلام بين الشعبين وتشمل مجالات عدة وفي مقدمتها التعاون الاقتصادي (31 آب) – نرحب بالتوقيع على مذكرة التفاهمات الأولى بين إسرائيل والإمارات في مجال المصارف والأموال ( 1 ايلول)
– مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر: سنستمر في العمل لتحقيق السلام بين إسرائيل ودول أخرى في المنطقة (30 آب) –  دول أخرى تكلمنا معها تريد اتخاذ الخطوات التي قامت بها الإمارات ( 1 ايلول)
– أول رحلة جوية علنية مباشرة بين إسرائيل والإمارات من تل أبيب إلى أبوظبي وعلى متنها وفد أميركي إسرائيلي – كوشنر: رحلة إسرائيل-الإمارات قد تكون بداية مسار تاريخي في الشرق الاوسط (31 آب)
– خامنئي: الإمارات خانت العالم الإسلامي وفلسطين بتطبيعها العلاقات مع إسرائيل ( 1 ايلول)
– ولي العهد السعودي يبحث مع كبير مستشاري الرئيس الأميركي جاريد كوشنر الشراكة بين البلدين وأهمية تعزيزها بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة (1 ايلول)
– أمير قطر يلتقي كوشنر مستشار ترامب (2 ايلول)
– السيسي لنتنياهو: مصر تدعم أي خطوات من شأنها إحلال السلام بالمنطقة بما يحافظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ويتيح إقامة دولته المستقلة ويوفر الأمن لإسرائيل (2 ايلول)
– الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل ساهمت في منع ضم الأراضي الفلسطينية في غور الأردن (3 ايلول)
– مكتب رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون: اجتماع مع وزير الخارجية البريطانية ومستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر ومناقشة عملية السلام في الشرق الأوسط (3 آب)
– وزير خارجية السودان: بومبيو وعد بحذف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ودعوة كبرى الشركات الأميركية للاستثمار في السودان مقابل التطبيع مع إسرائيل (3 آب)

– ترامب: صربيا ملتزمة بنقل سفارتها إلى القدس في تموز. واتفاق كوسوفو وإسرائيل على تطبيع العلاقات وإقامة علاقات دبلوماسية ( 4 ايلول)

… وفي فلسطين

في هذه الأثناء، في الملف الفلسطيني- الاسرائيلي،
– حركة حماس: التوصل لاتفاق مع إسرائيل لوقف التصعيد (31 آب)
– جاريد كوشنر: إسرائيل وافقت على التفاوض حول خطة ترامب للسلام.. وخطة ترامب ستكون أساسا لحل القضية الفلسطينية (1 ايلول)
– وزير خارجية بريطانيا: اللقاء مع كوشنر تناول الجهود البريطانية لتشجيع الحوار بين إسرائيل والفلسطينيين وأكدنا على التزام بريطانيا بحل الدولتين (3 ايلول)
مؤتمر الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية كافة في بيروت و رام الله (3 ايلول) – الخارجية التركية ترحب بكل خطوة تسهم في وحدة الصف الفلسطيني (4 ايلول)

– وزارة الخارجية الروسية: روسيا تؤكد استعدادها لتنظيم لقاء فلسطيني في موسكو (4 ايلول)

… وماكرون في العراق في زيارة من 4 ساعات،
– ماكرون: ندعم الانتقال السياسي إلى الديمقراطية في العراق – الكاظمي: السيادة العراقية خط احمر (2 ايلول)
… وفي الداخل العراقي،
– سقوط صاروخ كاتيوشا في المنطقة الخضراء في بغداد (30 آب)
– سلطة الطيران المدني العراقي تعلق الرحلات مع تركيا حتى تشرين الأول (31 آب)
– انفجار سيارة مفخخة على طريق تكريت – كركوك وقتلى وجرحى بينهم عناصر من الأمن العراقي ( 1 ايلول)

– العثور على أسلحة ومتفجرات ومخدرات خلال عملية امنية في البصرة  واعتقال 10 مطلوبين (  5 ايلول)

– رئيس مجلس النواب العراقي يدعو القوى السياسية إلى إنجاز قانون الانتخابات (5 ايلول)

حكومة سورية جديدة

اما في سوريا،
تشكيلة حكومية جديدة برئاسة حسين عرنوس، من دون أي تغيير على الحقائب السيادية (30 آب)
قصف اسرائيلي على مواقع عسكرية سورية ولتنظيمات موالية لها – سانا: الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف معادية في سماء جنوب دمشق (31 آب) – القصف الإسرائيلي أوقع 11 قتيلاً غالبيتهم مقاتلون موالون للنظام ( 1 ايلول)
مصدر عسكري سوري: طيران إسرائيلي أطلق صواريخ من التنف باتجاه مطار التيفور وأسقط دفاعنا الجوي معظمها (2 ايلول)
… وفي السعودية،
سلسلة أوامر ملكيّة سعوديّة: إحالة قائد القوات المشتركة ونائب أمير منطقة الجوف وعدد من الضباط والموظفين المدنيين، للتقاعد والتحقيق بسبب ملفات فساد ( 1 ايلول)
الخارجية السعودية: وزراء خارجية مجموعة الـ 20 ناقشوا رفع الجهوزية للأزمات المستقبلية (3 ايلول)
اما التجاذب الحوثي – السعودي فمستمر،
التحالف بقيادة السعودية في اليمن يعترض طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه مطار أبها الدولي السعودي (30 آب)

حرب بالتغريدات

وعلى هامش الملف الايراني، تراشق بالتغريدات بين طهران وواشنطن، واستعداد روسي للتوسط بين الطرفين،
– المرشد الإيراني علي خامنئي معلقاً على قتل الشرطة الاميركية شاباً في ولاية ويسكنسن: حين ينزل الشبان الأميركيون إلى الطرقات، لا يمكنهم التأكد من أن أي مختل سيوجه النار إليهم ويقتلهم- الخارجية الأميركية: بلطجية خامنئي قتلوا 1500 شخص في شوارع إيران في نوفمبر الماضي، بينهم 23 طفلاً على الأقل. هؤلاء كانوا يستحقون الحرية والمستقبل وليس رصاص قوات الباسيج (30 آب)
– وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف: مستعدون لدعم حوار مباشر بين إيران والولايات المتحدة ( 1 ايلول)
– بومبيو: سنمنع تجارة الأسلحة بين الصين وإيران – الخارجية الأميركية: الاتفاق النووي مع إيران فشل ( 1 ايلول)
– ترامب: الطلب من السلطات الإيرانية عدم تنفيذ حكم بالإعدام بحقّ مصارع شاب أدين بقتل موظف حكومي خلال أعمال شغب جرت في جنوب البلاد في صيف 2018 (4 ايلول)

– وكالة الطاقة الذرية: مخزون اليورانيوم الإيراني يتجاوز عشر مرات الحد المسموح به (4 ايلول)

– اصابة أكثر من 200 شخص في انفجار قارورة لغاز الكلور محمولة على متن شاحنة في محافظة إيلام في غرب إيران ( 5 ايلول)

تركيا واوروبا

التوتر مع تركيا على خلفية تورطها في ليبيا وتنقيبها شرقي المتوسط الى تفاقم،
– وزير داخلية النمسا: لا يجب أن يكون لتركيا أي نفوذ في أوروبا ( 1 ايلول)
– تركيا مستعدة للحوار مع اليونان حول التوتر في البحر المتوسط ( 1 ايلول) – نائب أردوغان يتهم واشنطن بـ “تأجيج” صراع المتوسط برفع حظر السلاح عن قبرص (2 ايلول)
– المفوضية الأوروبية: سنمنح تركيا فرصة أخيرة قبل انعقاد المجلس الأوروبي (2 ايلول)
– أردوغان وميركل يبحثات التطورات في شرق المتوسط (3 ايلول)
وزير الدفاع التركي: هناك من يأتي إلى المنطقة من آلاف الكيلومترات ليحاول التنمر بلعب دور الملاك الحارس إلا أن هؤلاء سيعودون كما أتوا (3 آب)
– المتحدث باسم الحكومة اليونانية: الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات على تركيا إن لم تتوقف عن سياساتها التصعيدية (3 آب) – رئيس وزراء اليونان: تركيا يجب أن تتخلى عن سياسة التهديد قبل الشروع في أي حوار (4 آب)

تركيا تجري مناورات الاحد في 6 ايلول 2020 مع شمال قبرص في شرق المتوسط ( 5 ايلول)
في المقابل،
– الخارجية القبرصية: واشنطن ترفع جزئيا حظر التسلح على قبرص – وزير الدفاع التركي: رفع حظر السلاح عن قبرص الرومية لن يجلب السلام والحل، بل الاشتباك واستمرار الخلاف (1 ايلول)
وفي ليبيا،
– انتحاري يستقل دراجة نارية فجر نفسه في جزيرة دوران الغيران غرب العاصمة الليبية ( 1 ايلول)
-الأمم المتحدة: الانتهاكات متواصلة لحظر السلاح المفروض على ليبيا (3 آب)

وزيرا خارجية مصر والبحرين يؤكدان دعمهما للحل السياسي التوافقي الذي يحافظ على سيادة ليبيا ووحدتها (5 ايلول)
وبالنسبة الى سد النهضة في اثيوبيا وتبعاته،
– السعودية: نقف إلى جانب السودان وندعم كل ما يعزز أمنه (31 آب)
– الخارجية الأميركية: تعليق المساعدات لإثيوبيا بسبب الخلاف حول «سد النهضة» مع مصر (4 ايلول)

في متفرقات المنطقة،
– 3 قتلى بانفجارين في تسرب للغاز في مطعمين في دبي وأبوظبي (31 آب)
هيومن رايتس ووتش: وفاة 4 معتقلين في سجون مصرية في أقل من 72 ساعة (4 ايلول)

دوليات

دولياً، الحملات الانتخابية الرئاسية الاميركية في الطليعة،
– ترامب: بايدن ضعيف وستواجه البلاد ثورة إذا تم انتخاب ( 1 ايلول)
– وزير الخزانة الأميركية يحمّل الديموقراطيين مسؤولية فشل المفاوضات حول خطة المساعدات الجديدة ( 1 ايلول)
… كما حوادث اطلاق النار التي تتكرر في اكثر من ولاية اميركية،
– شرطة مدينة سانت لويس الأميركية تعلن مقتل أحد ضباطها برصاص مسلّح (30 آب)
– ترامب: إذا لم يضبط عمدة بورتلاند المهرج الوضع سنقوم بذلك بدلا عنه (31 آب)

– توقيف سلطات مدينة روتشيستر في ولاية نيويورك  7 عناصر في الشرطة المحلية عن العمل مؤقتا على خلفية قضية مقتل المواطن من أصول إفريقية، دانييل برود، في 23 آذار جراء عملية احتجازه (2 ايلول)

– ترامب يأمر بوقف دورات لتدريب الموظفين على محاربة العنصرية تنظمها وكالات فدرالية ( 5ايلول)
… وفي فرنسا،
– الحكومة الفرنسية: إدراج أكثر من 8 آلاف شخص على لائحة الإرهاب (31 آب)

تجاذب روسي – اوروبي

وفي شد الحبال الروسي- الاوروبي،
– دول البلطيق تعلن رئيس بيلاروسيا شخصاً غير مرغوب فيه (31 آب)
– الدفاع الروسية: مقاتلة روسية من طراز “ميغ-31” تعترض طائرة تابعة للقوات الجوية النرويجية فوق بحر بارنتس ( 1 ايلول)

… وروسي – اميركي

– روسيا: نشر واشنطن رؤوسا نووية ذات طاقة منخفضة يزعزع الاستقرار النووي ( 5 ايلول)

… اما في تسميم المعارض الروسي،
باريس تندد بـ”الاستخدام المثير للصدمة وغير المسؤول” لمادة نوفيتشوك ضد المعارض الروسي نافالني؟ (2 ايلول)
– الحكومة الألمانية: لدينا دلائل قاطعة على استخدام غاز أعصاب كيميائي في استهداف المعارض الروسي – ميركل: على روسيا الرد على الأسئلة بشأن تسمم المعارض “نافالني” (2 ايلول)
– الكرملين: روسيا مستعدة “للتعاون التام” مع ألمانيا في قضية المعارض نافالني – الخارجية الروسية: لدينا انطباع بأن هناك من يمنع وزارة العدل والأطباء الألمان من التعامل معنا (2 ايلول) – مينسك سلمت الأمن الروسي معلومات استخباراتية تتعلق بقضية “تسميم نافالني” (4 ايلول) – الخارجية الروسية: بيانات معادية متعددة تستهدف روسيا من خلال قضية المعارض نافالني ( 5 ايلول)
– الإتحاد الأوروبي يدعو موسكو لفتح تحقيق في قضية تسميم نافالني ولا يستبعد فرض عقوبات (3 آب)

– ترامب: لا دليل حتى الآن على تسميم نافالني (5 ايلول)

وفي الاخبار الدولية،
– وزير الخارجية الجزائرية: الأوضاع في مالي متوترة وسكانها يعانون من قلة الأمن بسبب الانقلاب ( 1 ايلول)
– الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو: العفو عن أكثر من 100 معارض، بينهم نواب ومساعدون مقربون من زعيم المعارضة خوان غوايدو، بهدف تعزيز المصالحة الوطنية ( 1 ايلول)
– الهند: النزاع الحدودي مع الصين يمكن حله عبر المحادثات (4 ايلول)

– جورجيا:انفجار في ملهى ليلي، وسط العاصمة تبليسي وسقوط قتيل وجريح ( 4 ايلول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات