Search
728 x 90

اتفاق على الترسيم، و”صواريخ في الضاحية”… وكورونا في البيت الأبيض

اتفاق على الترسيم، و”صواريخ في الضاحية”… وكورونا في البيت الأبيض

خرق الاعلان عن اتفاق اطار لترسيم الحدود البحرية في كل من بيروت وواشنطن واسرائيل والذي اطلق عليه وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو صفة ” الاتفاق التاريخي “، المناخ السوداوي في بيروت الذي اعقب اجهاض المبادرة الفرنسية الانقاذية.
وفيما استبق الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الاتفاق بنفي ما اورده الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون من اتهامات للحزب باجهاض مبادرته، فهو حدد شكل الحكومة العتيدة عبر التأكيد “يجب أن نكون في الحكومة لحماية ظهر المقاومة كي لا تتكرر في لبنان حكومة 5 أيار 2008. وهل نوافق على حكومة يمكن أن توقّع على كل شروط صندوق النقد الدولي من دون أي نقاش؟” فاستبعد في آن حكومة المستقلين مذكراً بأحداث 5 ايار، ومحدداً مجدداً شروط التفاوض مع صندوق النقد الدولي… المتوقف اساساً.
وتزامناً مع اعلان لبنان اتفاق الإطار للتفاوض مع إسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية، خرجت اسرائيل مرتين بمعلومات قالت انها عن ثلاثة مواقع لانتاج مواد تستخدم في مشروع الصواريخ الدقيقة في الضاحية الجنوبية من بيروت، فيما نظّم حزب الله جولة اعلامية في الجناح والاوزاعي بعد اقل من ساعتين على الاعلان الاسرائيلي.
وفيما بدا ان المبادرة الفرنسية مؤجلة وتركت اهل السلطة في بيروت في ارباك كلي ازاء كيفية مقاربة موضوع تأليف الحكومة، سرت معلومات عن تغييرات اجراها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في فريق “خلية لبنان”. في المقابل جرى الحديث عن سلسلة اتصالات لنائب وزير الخارجية الروسية والمبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين في الشرق الاوسط وافريقيا ميخائيل بوغدانوف مع كل من الرئيس سعد الحريري، ورئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ورئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان.
وإذ حلّقت اصابات فيروس كورونا في لبنان، جاعلة وزارة الداخلية تعزل 111 بلدة على مجمل الأراضي اللبنانية، دخل الفيروس الى داخل البيت الأبيض مصيباً الرئيس الاميركي دونالد ترامب وزوجته، غداة مناظرة بينه وبين المرشح الديمقراطي جو بايدن.
اقليمياً، وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والشيخ نواف الأحمد الصباح خلفاً له.
والحرب والسلم تجاورا ايضاً دولياً: معارك طاحنة بين اذربيجان وارمينيا حول اقليم ناغورني كراباخ، واتفاق سلام وقعته الحكومة السودانية مع فصائل مسلحة من الجبهة الثورية في جوبا، يستند الى نظام فيدرالي يضم 8 أقاليم سودانية.

ترسيم الحدود

اعلان اتفاق اطار لترسيم الحدود خرق الجمود السياسي السائد الساحة السياسية اللبنانية،
– اعلان اتفاق الإطار للتفاوض مع إسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية – بري: إذا نجح سيساعدنا في سداد ديوننا (1 تشرين الأول)
– بومبيو: اتفاق تاريخي وخطوة تمهد للازدهار (1 تشرين الأول)
– مساعد وزير الخارجية الأميركية دافيد شينكر: لن يتم التفاوض مع حزب الله “نهائيا” فيما يخص ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان. ترسيم الحدود لمصلحة اللبنانيين وهو لن يمنع استكمال فرض العقوبات على الفاسدين (1 تشرين الأول)
– كوبيتش: الإنجاز الكبير الذي حققه لبنان حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل يفتح المجال لمزيد من الاستقرار والأمن والازدهار الاقتصادي (1 تشرين الأول)
– اليونيفيل تعلق على اتفاق إطار الترسيم: مستعدون لمساعدة البلدين وتسهيل الحل (1 تشرين الأول)

نصر الله يرد على ماكرون

المؤتمر الصحافي للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بقي يتفاعل وردّ من الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله،
– المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان: منفتحون على المبادرة الفرنسية ولن نقبل بأقل من مصلحة المكون الوطني (28 ايلول)
– نصرالله: المعروض كان تسليم البلد لنادي رؤساء الحكومات السابقين وإلا العقوبات. يجب أن نكون في الحكومة لحماية ظهر المقاومة كي لا تتكرر في لبنان حكومة 5 أيار 2008 والسبب الثاني هو الخوف على ما تبقى من لبنان اقتصادياً ولبنانياً. هل نوافق على حكومة يمكن أن توقّع على كل شروط صندوق النقد الدولي من دون أي نقاش وهل نوافق على حكومة تزيد الضرائب على المواطنين؟ اصحاب القرار في الشأن اللبناني هم نحن وايران لا تتدخل ولا تملي دائما ما كانت تحيل الجميع الينا. فتّش عمن أفشل مبادرتك، وعن الأميركيين وسياسة العقوبات وعن خطاب الملك سلمان (29 ايلول)
– حركة “أمل” تستغرب اتهامات ماكرون “للثنائي الوطني”: سقطة سياسية لا تساعد على انجاح المبادرة. نرفض ما جاء من كلام اتهامي معمم على كافة الأطراف لجهة الاستفادة وقبض الأموال (29 ايلول)
– باسيل: حديث الرئيس ماكرون الأخير بنّاء وواقعي وموضوعي وفيه حرص على لبنان، ما عدا تعميم مسؤولية الفشل على الجميع. هيدي ممكن تنفهم وبتقطع بالسياسة مع انّها مش عادلة، بس يلّي ما بيقطع معنا، هو تعميم انو “الكل قبضوا” (29 ايلول)
– رؤساء الحكومة السابقون رداً على نصر الله: مطالعة الامين العام لحزب الله تنسف المبادرة الفرنسية بمحتواها الاقتصادي والمالي من خلال المقاربات الخاصة بصندوق النقد الدولي والاصلاحات الاقتصادية والمالية، والتذكير بأحداث ايار 2008 تهديد غير مقبول وتلويح باستخدام الفوضى والعنف والفلتان الأمني (30 ايلول)
وفي المواقف الخارجية منه،
– الاتحاد الأوروبي: تشكيل الحكومة اللبنانية شرط مسبق لتقديم مساعدات صندوق النقد الدولي (28 ايلول) – سنساعد لبنان في التعافي الاقتصادي انما على الحكومة الالتزام بالاصلاحات والعمل عليها (30 ايلول)
– إيران: موضوع لبنان ملف داخلي، وطهران لا تدعو أي دولة أجنبية للتدخل في لبنان (28 ايلول)

صواريخ ذكية في الضاحية

وفي المقابل، اسرائيل تدّعي وجود مصانع صواريخ ذكية لحزب الله في بيروت، واستمرار الضغط الخارجي على حزب الله،
– رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأمم المتحدة: احتمال وقوع انفجار آخر في لبنان، وتحديداً في منطقة الجناح في بيروت، بسبب أسلحة حزب الله السرّية – المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي: ثلاثة مواقع لانتاج مواد تستخدم في مشروع الصواريخ الدقيقة الذي يديره حزب الله في مناطق سكنية لبنانية مكتظة (29 ايلول)
– نصر الله: لا نضع صواريخ لا في مرفأ بيروت ولا قرب محطة غاز، وجولة اعلامية على منطقة الجناح – الأوزاعي لكشف كذب نتنياهو (29 ايلول)
– الخارجية الايرانية رداً على نتنياهو: يواصل استخدام المنصات الدولية لإطلاق الكذب(30 ايلول)
– الجيش الإسرائيلي: محمد كامل فؤاد رمال هو المسؤول عن موقع إنتاج مواد لصواريخ دقيقة التوجيه في الجناح في بيروت. ويعمل في وحدة إنتاج الصواريخ الدقيقة العاملة بالتعاون الوثيق مع القوات الإيرانية. اما الماكينات التي كشف عنها حزب الله في الموقع المذكور فهي لصناعة الصواريخ الذكية: ماكينة ثني المعادن التي تعالج المعادن التي تتكون منها أغلفة المحرك، والرأس الحربي وأقسام تحكم الصاروخ. أما ماكينة درفلة المعادن فتشكل المعدن على شكل دائري لاستخدامه في صناعة أجزاء المحرك، الرأس الحربي وأقسام تحكم الصاروخ. وماكينة التقطيع بالليزر وبآلة هيدروليكية وذاتية تستعمل لقص المعادن بالزوايا المطلوبة وصناعة أجنحة توازن الصاروخ، وأغلفة المحركات، والرؤوس الحربية للصواريخ. واثر الكشف عن الموقع في حي الشويفات، الذي يقع تحت خمسة مبانٍ سكنية، تم رصد تحركات مشبوهة، فوصلت سيارة تجارية إلى المكان وخرجت منه بعد عدة ساعات، ومن ثم واصلت الطريق إلى موقع تحت- أرضي آخر يقع تحت مبنى سكني مدني في برج البراجنة ويستخدمه حزب الله (2 تشرين الأول)
– المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي : عرض مقطع فيديو  يثبت وجود مصانع صواريخ لحزب الله في ضاحية بيروت (3 تشرين الأول)
قدم رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن القومي في مجلس النواب الأميركي النائب جو ويلسون، تشريعاً اسمه The Hezbollah Money Laundering Prevention Act of 2020 وهو تشريع “بعيد المدى” يهدف إلى “وقف أنشطة غسيل الأموال التي يقوم بها الحزب في جميع أنحاء العالم”، ويطالب رئيس البلاد بوصفه رأس السلطة التنفيذية، بوقف أنشطة الحزب ضمن المناطق الخاضعة لسيطرته في جنوب لبنان وفي منطقة “الحدود الثلاثية”: الأرجنتين والبرازيل وباراغواي، كما “المصارف الصديقة لحزب الله” (3 تشرين الأول)
عضو مجلس الشيوخ الفرنسي ناتالي غوليه تعرب عن نيتها تقديم رسالة برلمانية تطالب فيها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتصنيف حزب الله في لبنان بشقيه العسكري والسياسي منظمة إرهابية (3 تشرين الأول)
وعلى الهامش،
– السيناتور شاهين تطالب بإعفاء لبنان من تداعيات قانون قيصر وعقوباته (29 ايلول)
– الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية في الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص للرئيس سعد الحريري جورج شعبان: البحث في ما يمكن بذله من جهود من أجل تجاوز الأزمة الحكومية (2 تشرين الأول)
سياسياً ايضاً،
– النواب المستقيلون في بكركي – الراعي: لمَ لا يحذو الاخرون حذوكم (1 تشرين الأول)
– شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الفتوى وبكركي: المطلوب حكومة بأسرع وقت ممكن.. وعلى الجميع التنازل (1 تشرين الأول)
– وزيرة العدل في حكومة تصريف الأعمال ماري كلود نجم: مسؤولية الإنهيار الذي وصلنا إليه تتحمّله الحكومات المتعاقبة ووزارات المال ومصرف لبنان (3 تشرين الأول)
– المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان: نعول على المبادرة الفرنسية رغم الافتراءات الظالمة (2 تشرين الأول)
– بري: التحدي الأساس هو الاتفاق على إسم لرئيس الحكومة وباقي الأمور سهلة (3 تشرين الأول)

العفو والاثراء غير المشروع

اما في الجلسة التشريعية فإدراج قانون العفو بنداً ثانياً في جدول اعمالها وتطيير العفو العام بافتقاد النصاب،
– بهية الحريري: كتلة المستقبل لن تسير بقانون العفو بصيغته المطروحة في جلسة الغد (29 ايلول)
– تكتل الجمهورية القوية: لن نشارك في الجلسة التشريعية، الوقت ليس للتلهي باجتراح تشريعات (29 ايلول)
– لبنان القوي: إعطاء الأولوية لقانون العفو العام غير مغطى ميثاقياً (29 ايلول)
– جلسةٌ تشريعية: إقرار “الدولار الطالبي” و”الاثراءَ غير المشروع” وسط لغط بتفسيره – بري: طالما هناك طائفية وطوائف لا يمكن ان يحصل تقدم في لبنان. لقد سبق وأُوقف وزراء “وانا يلي سلمتن وما حدا يزايد” كنعان عن الاثراء غير المشروع: يخضع كل المسؤولين للمحاسبة – باسيل: اخضاع النواب والوزراء والموظفين لقانون الاثراء غير المشروع انجاز حققه تكتل “لبنان القوي” – اللا نصاب يطيّر قانون العفو العام (30 ايلول)
– علي حسن خليل: نحن أمام فضيحة قانونيّة لها علاقة بمئات الموقوفين الذين تتأخر محاكمتهم لأسباب غير موضوعيّة (30 ايلول)
– تعليق المشانق في سجن روميه والمساجين يهددون بالإنتحار اذا لم يقر قانون العفو – قطع طرقات في طرابلس وبيروت والبقاع احتجاجاً على عدك اقرار قانون العفو العام (30 ايلول)
– بري: الجلسة المقبلة في 20 تشرين الأول سيتم خلالها انتخاب أعضاء المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء بدلاً من النواب المستقيلين، وبعدها سأفتح جلسة تشريعية لإقرار قانون العفو في حال توصّلت اللجنة إلى اتفاق (30 ايلول)

الارهاب في المرصاد

العمليتان الارهابيتان في البداوي ووادي خالد لم تنته فصولهما،
– الجيش اللبناني: مداهمات لعدد من المنازل المحيطة بمنزل الإرهابي عمر بريص، وتوقيف توفيق عكوش احد تجار السلاح المقرب من الموقوف خالد حبلص (28 ايلول)
– البيرة ترفض دفن الارهابي السوري النازح يوسف خلف الذي قتل خلال المداهمات التي حصلت في وادي خالد: لا مكان لإرهابي يدنّس تراب الوطن بيننا (29 ايلول)
– اللواء عماد عثمان: عناصر من “داعش” لا تزال تحاول تنفيذ عمليات إرهابيّة في لبنان وهي تتلقّى أوامر من الخارج وعام 2020 أوقفنا 16 إرهابيا يعملون منفردين (29 ايلول)
– قائد الجيش: لن نسمح للإرهاب بالتسلّل إلى الداخل مهما كلّفنا ذلك (30 ايلول)
وفي الموازاة،
– رئيس بلدية القاع: محاولات للاستيلاء على الاراضي الحدودية لاستعمالها للتهريب (28 ايلول)

شهادات ومذكرتا توقيف

التحقييقات في انفجار المرفأ متواصلة،
المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان: الاستماع الى شهادة كل من وزير العدل السابق سليم جريصاتي وصاحب احدى شركات الشحن في مرفأ بيروت (28 ايلول)
– صوان: الاستماع الى إفادة الوزير السابق أشرف ريفي كشاهد حول المراسلات التي جرت بشأن الباخرة “روسوس” وحمولتها عندما كان ريفي وزيرا للعدل، والاستماع الى القاضي مروان كركبي الذي كان يشغل قبل تقاعده مركز رئيس هيئة القضايا في وزارة العدل (30 ايلول)
– صوان: مذكرتا توقيف غيابيتان في حق مالك السفينة التي نقلت مواد نيترات الأمونيوم الى لبنان، وقبطان السفينة من الجنسية الروسية والطلب من الانتربول إصدار تعميم لتوقيفهما (1 تشرين الأول)
– متحدث رسمي بإسم مكتب التحقيقات الفدرالي “اف بي آي”: لم يتمّ الوصول الى استنتاجات تقول ان انفجار 4 آب جريمة مُتعمدة، وبناءً لطلب الحكومة اللبنانية نقوم بالمساعدة في التحقيق (3 تشرين الأول)

الملف المعيشي الى تفاقم

الملف المعيشي من جهته الى تفاقم، وفي اكثر من قطاع،
– ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا: تقنين في مادة البنزين لأنّه يتمّ تسليم كميات منه ولكنّها غير كافية (29 ايلول)
– نقابة الدواجن: خفض الأسعار إلى المستويات المطلوبة هو قرار لإفلاس القطاع (30 ايلول)
– رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر: رفع تعرفة المستشفيات يعني انهيار القوّة الشرائيّة للمواطنين والجهات الضامنة وسنكون أمام كارثة اجتماعية كبيرة لا قدرة لنا على تحمّلها كما سيؤدّي الى انهيار المنظومة الصحية (1 تشرين الأول)
– نقابة مستوردي المستلزمات والمعدات الطبية: اتجاه للتوقف عن تسليم البضائع الا للحالات الحرجة جداً وذلك لحين فك الأسر عن التحويلات ومنع افلاس الشركات وضمان عدم المساس بالقطاع الصحي (1 تشرين الأول) – ممنوع المسّ بالدعم وإذا حصل ذلك فـ”العالم رح تموت ببيوتها مش على أبواب المستشفيات” (2 تشرين الأول)
– حسن: تم التوصل إلى حل بين نقابة المستشفيات الخاصة ووزارة الصحة ينص على دفع مستحقات للمستشفيات الخاصة خلال شهر لمرضى كورونا عبر قرض من البنك الدولي وقيمته ٣٩ مليون دولار (1 تشرين الأول)
– نقيب مستوردي الادوية كريم جبارة : نحن في المرحلة الثانية من الهلع في موضوع إنقطاع الدواء للامراض المزمنة، وتم اخذ اجراء ان يسلم المستورد الصيدلي حاجته الضرورية خلال الفترة الطبيعية (1 تشرين الأول)
– نقيب اصحاب المستشفيات الخاصة المهندس سليمان هارون: قرار اعتماد الدولار 3950 ليرة اتخذته احدى المستشفيات الجامعية في بيروت وهو لا يطبّق على التعرفات الرسمية مع الجهات الضامنة (1 تشرين الأول)
– وزير التربية طارق مجذوب في حكومة تصريف الاعمال: منحة مالية ستوزع على جميع تلامذة المدارس والثانويات الخاصة والرسمية، والمعاهد (2 تشرين الأول)
– كركي: الضمان غير قادر على الاعتراف بالتسعيرة الجديدة للمستشفيات (2 تشرين الأول)
وفي الموازاة،
– رئيسة دائرة تنفيذ بيروت القاضية مريانا عناني: دفع قرض الدولار الأميركي بالليرة اللبنانية على أساس سعر الصرف الرسمي 1507،5 ليرة، مبرئ لذمّة المدين وهو إيفاء صحيح (30 ايلول)
انتشال جثة جديدة من ضحايا “قارب الموت”،
– انتشال جثة عائمة مقابل شاطئ جدرا (30 ايلول)
الى ذلك، وبعد 3 سنوات على وفاة فرح القصاب عن ثلاثة وثلاثين عاماً ضمن مستشفى الدكتور نادر صعب في لبنان، تطور جديد،
– المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون طلبت توقيف جميع المدعى عليهم في قضية فرح القصاب لكن قاضي التحقيق قرر ترك الطبيب نادر صعب بكفالة مالية قدرها ١٠٠ مليون ليرة والآخرين بسند اقامة (28 ايلول)

ما فوق الألف

اصابات فيروس كورونا في لبنان تتخطى الألف وثلاثمئة اصابة،
– وزارة الصحة: تسجيل 1018 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم، و 4 حالات وفاة (28 ايلول) – 10 وفيات و1105 إصابات جديدة (29 ايلول) – 1257 إصابة جديدة و6 حالات وفاة (30 ايلول) – 1248 إصابة و7 حالات وفاة (1 تشرين الأول) – 1291 اصابة جديدة و 12 حالة وفاة (2 تشرين الأول) –  1321 إصابة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 43480 وتسجيل 12 حالة وفاة (3 تشرين الأول)
– مدير مستشفى الحريري فراس الأبيض: إشغال أسرة وحدة العناية المركزة بنسبة 77 في المئة مرتفع للغاية بشكل مثير للقلق (28 ايلول)
– قوى الامن تحذر: الوفيات 704 % خلال شهرين (2 تشرين الأول)
– مذكرة ادارية بإقفال كل وحدات وفروع ومراكز الجامعة اللبنانية (2 تشرين الأول)
– تأجيل الامتحانات الرسمية لشهادة الاجازة الفنية (2 تشرين الأول)
– الحجر على 111 بلدة في المناطق كافة لارتفاع عدد الاصابات بكورونا وبلديات عدة تحتج- وزارة الداخلية: الوزارة مخوّلة تنفيذ الشق العملي المتعلق بتأمين السلامة العامة، وغير معنيّة بأي خلفيات أخرى يعمل البعض على تحميلها إياها (2 تشرين الأول)
… وفي المنطقة،
– قرار بتمديد حال الطوارئ في فلسطين لمدة ثلاثين يوماً ابتداء من غد السبت لمكافحة فيروس كورونا (2 تشرين الأول)

– استئناف العمرة تدريجياً في السعودية بداية من منتصف الليلة (3 تشرين الأول)
اما في العالم، فكورونا مستفحل ايضاً،
– ديزني تعتزم إلغاء 28 ألف وظيفة في الولايات المتحدة بسبب كورونا (30 ايلول)

غياب امير الكويت

الاخبار الاقليمية بدأت من وفاة امير الكويت،
– الكويت تعلن وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي كان يخضع للعلاج في الولايات المتحدة الأميركية منذ تموز الماضي (29 ايلول)
– أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الصباح يؤدي اليمين الدستورية (30 ايلول)

حرب ارمينية- اذرية

التوتر الارميني- الأذري الى تفاقم بشكل متصاعد،
– تعبئة عسكرية في كل من ارمينيا واذربيجيان (28 ايلول)
– رئيس أرمينيا: تركيا تدعم القوات الأذربيجانية بمقاتلات إف 16 في معارك كاراباخ وخبراء عسكريون أتراك يقاتلون مع أذربيجان في ناغورني كاراباخ – الدفاع الأرمينية: تمّ التصدي لهجوم أذربيجاني وتهديد باستخدام منظومات “إسكندر” في حال إرسال تركيا مقاتلات “F-16” إلى كاراباخ (28 ايلول) – مقتل قائد الطائرة سوخوي-25 إثر إسقاطها – طائرات مسيرة أذربيجانية قصفت حافلة ركاب مدنية في فاردينس (29 ايلول)
أذربيجان تعلن السيطرة على مرتفعات استراتيجية في كاراباخ وتنفي إرسال مقاتلين من سوريا إليها (28 ايلول) – أرمينيا تحرك منظومة الدفاع الجوي أس – 300 – ارمينيا: أذربيجان هاجمت مدينة أرمينية باستخدام مسيّرة تركية (29 ايلول)
– وزير الدفاع التركي: الانضمام إلى أذربيجان ضد أرمينيا- على أرمينيا وقف هجماتها فورا وسحب المرتزقة والإرهابيين الذين جلبتهم من الخارج – اردوغان: ندعو العالم بأسره للوقوف مع أذربيجان في معركتها ضد الغزو والوحشية (28 ايلول) – رويترز: تركيا نقلت بين 700 وألف مرتزق سوري إلى أذربيجان – الرئاسة التركية: مصممون على مساعدة أذربيجان في استعادة “أراضيها المحتلة” (29 ايلول)
ايران: تحذير أذربيجان وأرمينيا من سقوط أي قذائف هاون بالخطأ قرب الحدود (28 ايلول) – إسقاط طائرة مسيّرة مجهولة الهوية فوق محافظة أذربيجان الشرقية المحاذية لأذربيجان وأرمينيا – نفي نقل روسيا معدات عسكرية إلى أرمينيا عبر الأراضي الإيرانية (29 ايلول) – الرئيس الإيراني في اتصال مع رئيس وزراء أرمينيا: المنطقة لا تحتمل حربًا جديدة وحل الخلاف يتم عبر الحوار (30 ايلول) – الخارجية الإيرانية: لن نتحمل أي اعتداء من أي طرف كان على حدودنا القريبة من دائرة النزاع في كاراباخ (3 تشرين الأول)
رئيس الوزراء الروسي: الحل السلمي هو الوحيد للأزمة بين أرمينيا وأذربيجان (28 ايلول) – الكرملين: تصريحات الدعم العسكري لأطراف الصراع حول كراباخ “تصب الزيت على النار” (29 ايلول) – الخارجية الروسية: أفراد من ميليشيا غير قانونية من سوريا وليبيا يجري إرسالهم إلى ناغورنو كاراباخ، ودعوة للأطراف لعدم استخدام الإرهابيين والمرتزقة الأجانب في الصراع (30 ايلول)
اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي للبحث في التطورات في ناغورني كاراباخ (29 ايلول)
بومبيو: نعمل من أجل العودة للمفاوضات بأسرع وقت في أزمة ناغورني كاراباخ (29 ايلول)
ميركل تدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في إقليم ناغورني كاراباخ (29 ايلول)
وزير الخارجية الايطالية: تشجيع على الحوار بشأن ناغورني كاراباخ (30 ايلول)
تبادل الاتهامات بين ارمينيا واذربيجان حول قصف متبادل (30 ايلول)
المرصد السوري: شركة أمنية تركية نقلت دفعة جديدة من المرتزقة السوريين إلى اذربيجان (30 ايلول)
رئيس أرمينيا: مستعدون لقبول الوساطة الروسية للحوار مع أذربيجان (1 تشرين الأول)
أردوغان: وقف النار في اذربيجان لن يتم من دون انسحاب أرمينيا من ناغورنو كاراباخ (1 تشرين الأول) – نساند المقهورين من سوريا إلى ليبيا ومن شرق المتوسط للقوقاز (3 تشرين الأول)

– ماكرون: مشاركة مقاتلين سوريين في نزاع ناغورني كاراباخ أمر خطير للغاية ويغيّر قواعد اللعبة (1 تشرين الأول)
– الخارجية الروسية: التصريحات العدوانية لطرف ثالث حول كاراباخ تزعزع الوضع في القوقاز (1 تشرين الأول) – وزيرا خارجية روسيا وإيران يعبران عن القلق بسبب مشاركة مقاتلين سوريين وليبيين في صراع ناغورني قرة باغ (2 تشرين الأول)
– مساعد رئيس أذربيجان للشؤون الخارجية: القوات الأرمينية بدأت الهجوم علينا ونحن لم نبدأ الاعتداء (2 تشرين الأول)
– مصادر عسكرية أرمينية: مقتل 54 أرمينيا خلال الجولة الأخيرة من معارك ناغورني كاراباخ ليرتفع إجمالي عدد القتلى إلى 158 (2 تشرين الأول) – إقليم ناغورني ـ كاراباخ: مقتل 51 جنديا أرمينيا في مواجهات جديدة مع جيش أذربيجان (3 تشرين الأول)
– قصف صاروخي عنيف على “ستيباناكيرت” عاصمة إقليم كاراباخ (3 تشرين الأول)
– وزارة الدفاع الأرمينية: دفاعاتنا أسقطت مقاتلتين أذربيجانيتين في كاراباخ (3 تشرين الأول)

… وفي شرقي المتوسط

… والتوتر شرقي المتوسط ايضاً،
– توقيع اتفاقات بين اليونان والولايات المتحدة: تأكيد الالتزام بتعزيز التعاون الوثيق كحلفاء في الناتو من أجل حماية الاستقرار والأمن في المنطقة (28 ايلول)
– بومبيو: الولايات المتحدة ستستخدم نفوذها الدبلوماسي والعسكري في المنطقة لمحاولة تهدئة التوتر بين تركيا واليونان في شرق المتوسط (28 ايلول)
– الناتو: اليونان وتركيا اتفقتا على خط ساخن لتجنب الصدام في المتوسط (1 تشرين الأول)
– الاتحاد الأوروبي: ندعو لمؤتمر متعدد الأطراف بشأن شرقي المتوسط وندعو تركيا إلى الامتناع عن انتهاك الحقوق السيادية لقبرص (2 تشرين الأول)
– اليونان وقبرص ترحبان بعقوبات أوروبية على تركيا إذا استمرت انتهاكاتها بالمتوسط (2 تشرين الأول)

اتفاق سلام سوداني

وفي المقابل، اتفاق سلام سوداني،
– اتفاق سلام بين الخرطوم وفصائل مسلحة من الجبهة الثورية في جوبا بصفتها راعية وضامنة للاتفاق، يتضمن ثمانية بروتوكولات، بمشاركة الأمم المتحدة ودول إفريقية وعربية – اتفاق جوبا للسلام يستند الى نظام فيدرالي يضم 8 أقاليم سودانية (3 تشرين الأول)
– وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي: اتفاق السلام في السودان يمثل إنجازا تاريخيا (3 تشرين الأول)
… وفي ليبيا،
– بومبيو: سنستخدم قوتنا الدبلوماسية لتهيئة الاستقرار في ليبيا (2 تشرين الأول)
وعلى الهامش،
– وزير الخارجية الإماراتية الشيخ عبد الله بن زايد: نرفض التدخلات الخارجية في الشؤون العربية هناك دول تغذّي الفتنة في الدول العربية. سنسعى لأن تفتح معاهدة السلام آفاقا جديدة في المنطقة ونرفض ضم أراض فلسطينية ونحذر منها (29 ايلول)
في الملف الايراني عودة الانفجارات، 
– الخارجية الإيرانية: لا توجد مفاوضات مع الولايات المتحدة ولن تكون (28 ايلول)
– الريال الإيراني يسجل تراجعا قياسيا آخر ليصل إلى أدنى قيمة له على الإطلاق مسجلا 300 ألف مقابل الدولار الأميركي (1 تشرين الأول)
– قتيل بانفجار في مدينة صناعية في وسط إيران (3 تشرين الأول)

خلية ارهابية في السعودية

… وفي السعودية، القبض على خلية ارهابية،
– السعودية: الإطاحة بخلية إرهابية تلقت تدريبات داخل مواقع للحرس الثوري في إيران، وهي تضم 10 أشخاص 3 منهم تدربوا في إيران. كمية كبيرة من المتفجرات تم ضبطها في منزل ومزرعة (28 ايلول)
– الخارجية الإيرانية: المسؤولون السعوديون يحاولون خلق ملفات كاذبة ضد طهران لصرف الرأي العام عن إجراءاتهم الفاشلة (29 ايلول)

– بايدن في ذكرى مقتل جمال خاشقجي: سنعيد تقييم علاقتنا بالسعودية (3 تشرين الأول)
وفي الموازاة،
– الخارجية الإيرانية: نرفض هجوم ممثل خامنئي على السيستاني – ظريف: المرجع علي السيستاني يعتبر الحصن الحصين للعراق وصمام الأمن للمنطقة – (28 ايلول)
في الملف العراقي،
– انفجار يستهدف رتلا أميركيا في منطقة الدورة شرق العاصمة العراقية بغداد (28 ايلول) – استهداف رتل للتحالف الدولي بعبوة ناسفة في محافظة بابل (29 ايلول) – انفجار يستهدف رتلا تابعا للقوات الأميركية في الديوانية جنوب العراق (1 تشرين الأول)
– الخارجية الأميركية تعبّر عن غضبها إزاء الهجوم الصاروخي في بغداد الذي أسقط قتلى مدنيين في 28 ايلول (29 ايلول)
– اعتقال قيادي من داعش في ديالى بعملية إنزال جوي (30 ايلول)
– وزير الخارجية العراقية يدعو واشنطن إلى إعادة النظر بقرار إغلاق السفارة الأميركية في بغداد (30 ايلول)
– سقوط 3 صواريخ كاتيوشا قرب مطار أربيل الدولي في كردستان العراق (30 ايلول)

عقوبات جديدة

وفي الملف السوري،
– فرنسا: توقيف 29 شخصا بتهمة تمويل الإرهاب في سوريا (29 ايلول)
– عقوبات أميركية على 6 شخصيات و13 كيانا في سوريا ، منها شبكة أعمال بشار الأسد الشخصية غير الشرعية وعلى قائد الفيلق الخامس لعرقلته وقف النار في سوريا، والعقوبات لا تستهدف التجارة والأنشطة الإنسانية في سوريا – بوبيو: عقوبات على 17 من قادة الأسد العسكريين والحكوميين ورجال أعمال وشركات ضالعين بالفساد (30 ايلول)
– وزارة العدل الاميركية: كل الأميركيين داعمي داعش في سوريا أصبحوا محتجزين لدينا (1 تشرين الأول)
أردوغان: لن تنجح خطط تهديدنا في سوريا فجميع الأماكن التي تشكل تهديدا لبلادنا هي مناطق عمليات بالنسبة لنا (2 تشرين الأول)
… وفي ما يتعلق باتفاق ابراهام الاسرائيلي- الاماراتي- البحريني،
– الخارجية السورية حول التطبيع: دمشق ترفض الاتفاقيات المنفردة مهما كان شكلها أو مضمونها (1 تشرين الأول)
– بومبيو: أوروبا مفتاح عملية السلام في الشرق الأوسط بعد اتفاق أبراهام (2 تشرين الأول)
… اما في مصر،
– مقتل ضابط برتبة نقيب وإصابة 4 من عناصر الجيش المصري في هجومين منفصلين شمالي سيناء (30 ايلول)
في هذه الأثناء،
– وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر في تونس في أول محطة في جولته المغربية (30 ايلول)

مناظرة بايدن وترامب

المنافسة في الانتخابات الاميركية الى أشدّها، والرئيس الاميركي دونالد ترامب مصاب بكورونا،
– نيويورك تايمز: ترامب لم يدفع ضرائب على الدخل خلال عشر سنوات منذ 15 عاما. ولم يدفع سوى 750 دولاراً فقط من ضرائب الدخل الاتحادية عامي 2016 و2017 بعد الإبلاغ لسنوات عن تكبد مشاريعه التجارية خسائر فادحة على الرغم من حصوله على 427.4 مليون دولار خلال 2018 من برنامج تلفزيون الواقع الذي يقدمه (28 ايلول)
– ترامب: رفض بايدن لفحص المنشطات قبل المناظرة يثير تساؤلات (28 ايلول)
– اصابة الرئيس الاميركي دونالد ترامب وزوجته بفيروس كورونا – البيت الأبيض: ترامب ليس عاجزاً عن أداء مهامه وسيعمل من مقرّ إقامته (2 تشرين الأول)
– فريق حملة ترامب: نشاطات الرئيس الانتخابية ستكون “افتراضية” أو “تؤجل” (2 تشرين الأول)
– مستشار في البيت الأبيض: ترامب على الأغلب سيوقف حملته الانتخابية لمدة 10 أيام على الأقل (2 تشرين الأول)
– ترامب سيُنقل إلى مستشفى “والتر ريد” العسكري كاجراء احترازي – طبيب البيت الابيض: ترامب مرهق بسبب إصابته بكورونا لكن حالته المعنوية عالية (3 تشرين الأول)

– نائب الرئيس مايك بنس سيواصل الحملة الإنتخابية الأميركية نيابة عن ترامب ويشارك في مهرجان انتخابي في ولاية أريزونا في 8 تشرين الأول (3 تشرين الأول)
… والبريكست يبدو على طريق الحل،
ميركل: الأيام القليلة المقبلة حاسمة بالنسبة الى محادثات بريكست (2 تشرين الأول)
وفي المتفرقات الدولية،
– الادعاء الفرنسي: منفذ هجوم الطعن في باريس أراد دخول مقر شارلي إبدو وإشعال النار فيه (2 ايلول)
– وزارة الداخلية الأفغانية: ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم ننغرهار إلى 69 قتيلاً و141 جريحاً (3 تشرين الأول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات